مكافحة حفارات اشجار العنب

يعتبر العنب من اشجار الفاكهة ذات القيمة الاقتصادية العالية  وكذلك القيمة ألغذاءية المرتفعة ، ويعتبر العنب من انجح محاصيل الفاكهة المنزرعة بالاراضي الرملية والاراضى المستصلحة حديثا ، كما ان فاكهة العنب من اهم الفواكة التى يتم تصديرها و التى تدر دخلا مرتفعا لمصدرى العنب الى الدول المختلفة .

الا ان اشجار العنب معرضة بصورة خطيرة للاصابة بالعديد من الحفارات التى تسبب تدهور الأشجار بصورة خطيرة وبالتالى موت الاشجار ، ومن اهم الحفارات التى تصيب اشجار العنب .  

اولا : حفار ساق العنب .

مظهر الاصابة بحفار ساق العنب :

حفار ساق العنب يصيب اشجار العنب المسنة حيث يبدأ خروج الفراشات خلال الفترة الممتدة من شهر ابريل وحتى شهر اكتوبر و تتواجد اليرقات داخل الأنفاق التى تقوم بحفرها طوال العام ، ولحفار ساق العنب جيل واحد .

ومن اهم مظاهر الاصابة بحفار ساق العنب حيث تشاهد ثقوب على ساق العنب مكان خروج الفراشات وتشاهد مخلفات اليرقات على الأرض حول الاشجار المصابة وتظهر جلود العذارى بارزة على سوق و افرع الاشجار ، وعندما تكسر الفروع فى حالة الاصابة الشديدة يمكن مشاهدة اليرقات والانفاق بطول الفرع   ومع اشتداد الاصابة تجف الاشجار و تموت.

مكافحة حفار ساق العنب :

١ – التقليم الجيد وازالة الافرع المصابة والجافة والتخلص منها بالحرق خارج المزرعة .

٢ – يتم قتل اليرقات باستعمال سلك وذلك بأدخالة من خلال الثقوب لقتل اليرقات .

٣- تقشير الافرع المصابة و حرق مخلفات التقشير ودهان مكان التقشير بعجينة بوردو .

٤ – فى حالة شدة الاصابة ترش الأشجار بمركب سيديال ٥٠٪ بمعدل ٣ فى الالف بما يعادل ٣٠٠ سم مكعب / ١٠٠ لتر ماء ، على ان يتم الرش ابتداء من شهر مايو ويتم الرش اربع مرات بين كل منهم ثلاثة اسابيع .

٥ – مع مراعاة ايقاف الرش قبل جمع الثمار بحوالى شهر على الاقل .

ثانيا: حفار ساق الخوخ ذو القرن الطويلة :

يبدأ ظهور حفار ساق الخوخ على اشجار العنب ابتدأ من اول شهر ابريل وحتى شهر اكتوبر ولحفار ساق الخوخ جيل واحد فى العام .

مظهر الاصابة بحفار ساق الخوخ ذو القرن الطويلة :

يظهر الجزء المصاب من الشجرة جاف ويظهر تشقق على على القلف ، كما تظهر ثقوب خروج الفراشات ، كما تظهر اليرقات فى المقطع المستعرض داءرية مملوءة بالنواتج اليرقية المضغوطة ، ومع تقدم الإصابة تجف وتموت الافرع المصابة .

مكافحة حفار ساق الخوخ ذو القرن الطويلة :

١ – يتم تقليم وازالة الافرع المصابة وحرقها خارج المزرعة.

٢ – يتم دهان الافرع المصابة واماكن خروج الحشرات الكاملة بعجينة بوردو ، او دهان هذه الاماكن بمادة زيتية لانها اكثر الاماكن عرضة لوضع الاناث البيض فيها .

٢ – يتم رش الاشجار المصابة بمبيد السيديال ٥٠ ٪ بمعدل ثلاث رشات ابتداء من شهر مايو وبين كل رشة والأخرى ثلاث اسابيع .

٣ – يجب مرعاة ايقاف الرش قبل جمع المحصول بحوالى شهر على الاقل .

ثالثا : حفار ساق السنط :

حفار ساق السنط من الحشرات التى تصيب اشجار العنب وتعمل على تدهور الأشجار ثم موتها فى النهاية ، ولحفار ساق السنط جيل واحد فى العام وتظهر الاصابة بحفار ساق السنط ابتدا من شهر يونيو وحتى شهر اكتوبر .

مظهر الاصابة بحفار ساق السنط :

تظهر الاصابة بحفار ساق السنط على اشجار العنب بوجود فتحات خروج الحشرات الكاملة و يظهر مكان خروج الحشرات الكاملة على جميع اجزاء اشجار العنب حيث تظهر على الفروع والساق ، وتكون هذه الفتحات مسدودة بواسطة النشارة فى شقوق القلف او تحت ثقوب الخروج ، او على الأرض حول جذوع الأشجار ، كما يعتبر كسر الفروع و الجذوع دليل على الإصابة الشديدة بحفار ساق السنط

كما تؤدى الاصابة بحفار ساق السنط الى انخفاض المحصول بصورة كبيرة هذا الى جانب تحطيم الفروع و الجذوع

مكافحة حفار ساق السنط على اشجار العنب :

١ – تقليم وازالة الافرع المصابة وإزالتها وحرقها خارج المزرعة مع دهان مكان القطع بعجينة بوردو .

٢ – رش الاشجار المصابة ويفضل رش المزرعة بالكامل بمبيد السيديال ٥٠ ٪ بمعدل ٣ فى الالف بما يعادل ٣٠٠ سم مكعب / ١٠٠ لتر ماء.

٣ – يتم رش الاشجار بمعدل ثلاث رشات بين كل منهم ثلاث اسابيع ابتداء من شهر مايو وحتى شهر اكتوبر على ان يوقف الرش قبل جمع المحصول بحوالى شهر على الاقل.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page