مشروع زراعة البرسيم انتاج بذور ( تقاوى ) البرسيم الحجازى .

في البداية معكم خبير زراعي محمود منسي لاي استشارة تقدر تتابعني

واتس 010161032355

فى حالة زراعة البرسيم الحجازى لانتاج البذور، فإن انتاج العلف الأخضر يكون ثانويا ، وعلى هذا فان الزراعة تكون بكميات قليلة من التقاوى .

البرسيم الحجازي

حيث ان الزراعة الخفيفة اى بكمية تقاوى اقل للفدان حيث يحتاج الفدان الى ١٢ كجم من التقاوى ، اما فى حالة انتاج البذور فتكون كمية التقاوى من ٢ – ٣ .كجم / فدان.

كما يجب زراعة التقاوى على مسافات واسعة الى حدا ما ، حتى تتم عملية الخدمة بصورة جيدة . وينعكس ذلك على الازهار والعقد و انتاج البذور .

كما يفضل الزراعة عى سطور متباعدة ، وتكون المسافة خاصة فى الاراضي الرملية و الاراضي الخفيفة متباعدة بقدر الامكان .

حيث تكون المسافة بين السطور من ١٢٠ الى ١٥٠ سم ، بينما فى الاراضي فتكون الصفراء بين من ٩٠ – ١٢٠ سم ، وتبلغ فى الاراضي الثقيلة بين ٦٠ – ٩٠ سم .

على ان تكون المسافة بين النبات والاخر فى حدود من ٢٥ – ٣٠ سم ، كما يراعى الاهتمام بالتسميد الفوسفاتى ، كما بجب الاهتمام باتباع برنامج السميد المتبع فى زراعة البرسيم الحجازى .

ومن المعروف انه يمكن الحصول على بذور على مدار حولين متتابعين ، حيث يتم الرى الجيد بعد حصاد المحصول الاول ، ثم يتم الرى مع اتباع البرنامج السمادى الموصى بة ، حيث يتم الحصول على البذور بعد ٣٥ – ٤٠ يوما من المحصول السابق.

حيث يتم الحصول على بذور البرسيم الحجازى فى الفترة من ٣٥ الى ٤٠ يوما ويفضل الحصول على البذور خلال الفترة من منتصف شهر ابريل الى اخر شهر مايو و خلال شهر سبتمبر و اواءل شهر نوفمبر

وهذا يتطلب فترة من ٢٠ الى ٣٠ يوما من قيام النحل بتلقيح الازهار الى نضج البذور ، كما يتوقف ذلك ايضا على الظروف البيئية بالمنطقة . حيث يحتاج ذلك الى حرارة مرتفعة و الشمس الساطعة .

الاحتياطات الواجب مراعاتها لانتاج بذور ( تقاوى ) البرسيم الحجازى :

١ – توافر موسم نمو طويل مع درجة حرارة مرتفعة مع انخفاض نسبة الرطوبة النسبية ، ايضا توفر فترة إضاءة كافية .

٢ – الاهتمام بطريقة الزراعة ، حيث يتم زراعة البذور على المسافات المناسبة ، وكذلك ضرورة البذور بطريقة جيدة حتى تنمو الجذور بصورة جيدة

٣ – الاهتمام بعملية رى النباتات وعدم تعريضها للعطش على الاطلاق .

٤ -الاهتمام باتباع البرنامج السمادية لزراعة البرسيم الحجازى

٥ – الاهتمام بمقاومة الحشاءش بصورة مستمرة .

٦- ضرورة وجود الحشرات الملقحة للازهار مثل حشرات النحل ، هذا بالرغم من ان ازهار البرسيم الحجازى خنثى انما وجود الحشرات يساعد على عملية التلقيح والعقد الجيد

أضف تعليق

You cannot copy content of this page