مشروع انتاج العسل دراسة فنية انواع مساكن النحل شروط نجاح المنحل

تربية نحل العسل والاكثار من طوائفة فرع من اهم فروع الاستثمار الزراعى ، حتى انه يمكن اعتبارها صناعة زراعية لا تحتاج الى رأس مال كبير وفى نفس الوقت تدر ربحا مستمرا يعود على المربى باعظم الفوائد متى كان ملما بكيفية تربية النحل وكذلك المعرفة التامة بطرق و اساليب التربية وكذلك سلوك هذه الحشرة .

هذا وتلعب نحلة العسل دورا هاما فى العمل على رفع الانتاج الزراعى وزيادة دخل المربى و ايضا رفع انتاجية محاصيل الخضر والفاكهة .

كما ان نحل العسل من اهم الحشرات التى تقوم بتلقيح الازهار خاصة المحاصيل خلطية التلقيح.

الشروط الواجب توافرها لنجاح مشروع تربية النحل :

١ – الاستعداد الشخصى والميل الطبيعى فيمن يقوم بالعمل فى المنحل سواء اكان صاحب المنحل او العمال القاءمين بالعمل فى المنحل .

٢ – القيام بالتدريب العملى لمدة كافية فى احد المناحل القريبة منة او الجهات البحثية التى تقوم بتدريب النحالين على العمل وذلك حتى يلم بمختلف عمليات النحالة الاساسية .

٣ – يبدأ النحال بتربية عدد محدود من الطوائف لا تزيد عن ٥ – ١٠ طوائف على الاكثر فى السنة الاولى ، وذلك ليضمن سير العمل بنجاح و يكتسب الخبرة المناسبة وتكون تجربة مفيدة له حين يزيد عدد الطوائف فى المنحل الخاص به .

٤ – فى حالة اذا رغب شخص فى تربية النحل وليس لدية الخبرة الكافية فعلية ان يشرك معه نحالا ذو خبرة كافية على ان يعطية اجرا مناسبا .

٥ – الاستعانة باحد الفنيين من ذوى الخبرة والسمعة الطيبة لمعاينة واختيار المناسب لإنشاء المنحل و عمل التخطيط اللازم لإقامة المظلات و مصدات الرياح ووضع الخلايا ، وكذلك لتوجية صاحب المنحل و ارشادة عن عن اهم الادوات اللازمة واماكن شراءها .

٦ – تناسب كميات الغذاء او المراعى بالمنطقة مع عدد الطوائف المطلوب إنشاءها .

مساكن النحل :

مساكن النحل هى اماكن تربية النحل والتى يجب ان تكون مناسبة لمعيشة النحل و بالاسلوب الامثل ومن مساكن النحل الاتى :

اولا : الخلايا الطينية ( البلدية ) :

من قديم الزمان استخدم النحالين نوعا من الخلايا عبارة عن أسطوانة مصنوعة من الطين طولها حوالى ١،٥ متر و قطرها ٢٠ سم ويتم وضع هذه الخلايا فوق بعضها فى مجموعات بشكل هرمى .

وتحتوى الخلية على اقراص شمعية غير متحركة يقوم النحال بتثبيتها بنفسة لتضع الملكة البيض فيها و يخزن بها العسل و حبوب اللقاح .

ويلاحظ ان عمل النحال فى هذه الخلايا محدود جدا حيث يقوم النحل بكل العمل اللازم ، ويتراوح مقدار العسل الناتج من الخلية الواحدة ما بين ١ – ٢ كجم من العسل تقريبا و حوالى ٢٥٠ جم من الشمع .

اهم الادوات المستخدمة فى المناحل البلدية :

١ – غراب : وهو اله حديدية مثنية من الوسط لها طرف مدبب وطرف مفلطح هلالى الشكل يستعمل فى فتح الخلايا الطينية.

٢ – صادف قطف : وهو سيخ من الحديد باحد طرفية مقبض ، اما الطرف الآخر فحاد و مفلطح وهو يستعمل فى قطع الاقراص .

٣ – قصافة : و القصافة تشبة الى حدا كبير الصادف ولاكن طرفها المفلطح اقل عرضا ، وهى تستعمل فى إزالة بقايا الأقراص فى الخلية الطينية .

٤ – شوكة : وهى سيخ من الحديد بأحد طرفية زاءدتين او زاءدة ملتوية ، وتستعمل فى حمل الاقراص الى خارج الخلية .

٥ – كبشة : وهى عبارة عن مغرفة كبيرة ذات يد طويلة ، تستعمل فى نقل النحل من خلية الى اخرى .

٦ – مرأة : وهى تستعمل لعكس الضوء داخل الخلية .

٧ – مشنات : ويتم صنع هذه المشنات من أغصان الحناء ، ويوضع بقاعها ليف نخيل لتصفية العسل بعد تكسير الأقراص .

٨ – السامى : وهو يستعمل فى التدخين على النحل لتهدءتة .

ثانيا : الخلايا الخشبية :

الخلية الخشبية هى الخلية ذات الإطارات المتحركة ( خلية لانجستروت ) ، ويلاحظ ان هذا النوع من الخلايا هو الاكثر انتشارا فى كثير من بلدان العالم حيث انه باستعمال الخلايا الخشبية مزايا كثيرة من اهمها الاتى :

* التمكن من السيطرة على الطائفة واجراء العمليات النحلية من تقسيم و تربية ملكات النحل و التشتية وضم و خلافة بمنتهى السهولة .

* استعمال الاساس الشمعى مما يوفر مجهود كبير للنحل .

* وفرة الانتاج من العسل إذ تنتج الخلية الواحدة حوالى من ١٥ – ٢٠ كجم من العسل وقد يزيد عن ذلك كثيرا , وهذا مرتبط بتوفر المراعى من النباتات المزهرة وتناسب ذلك مع الكثافة النحلية .

* نظافة العسل الناتج من الخلايا الخشبية .

* يمكن حماية الطائفة من أعداءها و تنظيف الخلية من الداخل بسهولة .

* تسهيل علاج النحل من الامراض التى قد تصيب افراد الطائفة .

* تحسين سلالة النحل المرباة فى الخلايا الخشبية ، وذلك عن طريق الانتخاب و التربية السليمة .

* سهولة نقل الطوائف من مكان الى اخر حسب اماكن فيض الرحيق .

كيفية اعداد مكان المنحل :

عند اعداد مكان المنحل يجب اتباع الاتى:

* تسوية الارض الخاصة بالمنحل حتى يمكن وضع الخلايا فى صفوف منتظمة وتكون فتحة الباب من الناحية القبلية او الشرقية .

* تزرع مصدات رياح من الجهة البحرية والغربية لحماية الخلايا من التيارات الهوائية او يتم عمل سور من الحصر لحمايتها لهذا الغرض .

* يتم عمل مظلات بارتفاع مناسب لا يقل عن ٢،٥ متر لتغطية المنحل اثناء فصل الصيف للحماية من اشعة الشمس .

* يتم وضع الخلايا تحت المظلات بابعاد ٠،٧٥ – ١ متر بين الخلية والاخرى ، ويستحسن ان تكون متبادلة الوضع مع خلايا الصف السابق ( رجل غراب) .

* يمكن وضع الخلايا تحت الاشجار متساقطة الاوراق مثل اشجار التوت او اشجار الحلويات كبيرة السن .

الخلايا الخشبية :

اشهر الخلايا الخشبية خلية لانجستروت لانها شاءعة الاستخدام ، وقد صممت هذه الخلايا على اساس ان النحل عندما يبنى اقراصة الشمعية يترك بينها وبين اى جزء من الخلية مسافة ٥ على ١٦ من البوصة وهى ما تعرف باسم المسافة النحلية .

وتصنع الخلايا الخشبية من الخشب السويدى او اللاتزانة ويستحسن دهان الخلايا من الخارج بالون الرمادى الذى بعكس حرارة الشمس جزءيا .

تركيب اجزاء الخلية الخشبية :

١ – حامل الخلية ( كرسى ) : وهو يتكون من اربعة ارجل بارتفاع من ٣٠ – ٣٥ سم ، ومثبت فى مقدمة هذا الحامل لوحة ماءلة من الخشب تسمى لوحة الطيران.

٢ – قاعدة الخلية ( الطبلية ) : وهى لوحة من الخشب توضع فوق حامل الخلية ولها ارتفاعان احدهما اقل لفصل الشتاء و الآخر اكبر لفصل الصيف ، ويمكن قلب الطبلية على أحد الوجهين صيفا او شتاء.

٣ – باب الخلية : وهو عبارة عن قطعة من الخشب بها فتحتان إحداهما واسعة تستعمل أثناء الصيف و الاخرى ضيقة تستخدم فى الشتاء .

٤ – صندوق التربية ( صندوق الحضنة ) : وهو صندوق يتسع لعدد ١٠ براويز من الخشب و يوضع فوق قاعدة الخلية .

٥ – صندوق العاسلة : وهو صندوق يشبة صندوق التربية وهو عبارة عن الجزء المعد لتخزين العسل ويتسع ايضا لعدد ١٠ براويز .

٦ – غطاء الخلية الخارجى : يجب تغطيتة من الخارج ( سطحة العلوى ) بالزنك لحماية الخلية من المؤثرات الخارجية و الامطار ، وللغطاء ثقبان من الامام والخلف مثبت عليهما من الداخل سلك شبكى رفيع للتهوية .

ادوات المنحل .

١ – بدلة ( افرول) : وهى بدلة او افرول مكون من قطعة واحدة لحماية الجسم من لسعات النحل .

٢ -قناع الوجة : وهو يتكون من السلك و القماش لحماية الوجة من لسعات النحل .

٣ – قفاز ( جوانتى ) : وهو مصنوع من الجلد و القماش وينصح به للمبتدئين فقط .

٤ – المدخن : وهو عبارة عن أسطوانة من الصاج لها غطاء مخروطى ، ويتصل بها منفاخ من الجلد ، حيث يتم التدخين به لتهدءة النحل .

٥ – العتلة : وهى قطعة من الحديد تستعمل فى فصل ادوار الخلية و تفكيك الاقراص من بعضها و تنظيف الاطارات و قاعدة الخلية .

٦ -؛ادوات التثبيت : هى عبارة عن سلك رفيع مجلفن نمرة ٢٤ او نمرة ٣٠ ويستعمل فى تسليك الاطارات لتثبيت الاساسات الشمعية .

٧ – الدواسة او عجلة التثبيت : وهى تتركب من يد خشبية متصلة مع المعدن مثبت عليها عجلة مسننة قابلة للدوران و تستعمل فى تثبيت الاساسات الشمعية .

٨ – لوحة التثبيت : وهى عبارة عن قطعة من الخشب مقاس ١٧ × ٨ بوصة و تغطى بقطعة من القماش تبلل عند الاستعمال حتى لا يلتصق بها الشمع اثناء عملية التثبيت .

٩ – اساسات شمعية: هى قطع او شراءح مستطيلة ( افرخ ) تصنع من شمع النحل النقى و تستعمل لتوفير الجهد الذى يبذلة النحل فى بناء الشمع و حتى يتفرغ لجمع الرحيق.

مشروع المنحل دراسة جدوي انتاج العسل
مشروع المنحل دراسة جدوي انتاج العسل