مرض تبقع اوراق الليمون المخرفش

الفطر المسبب للمرض. Alternaria leaf spot of rough lemon ( A L S) :

اعراض مرض تبقع اوراق الليمون المخرفش .

مرض تبقع اوراق الليمون المخرفش

مرض تبقع اوراق الليمون المخرفش

عادة لا تظهر اعراض هذا المرض على اوراق الليمون المخرفش قبل مرور ثلاثة ايام من حدوث الاصابة او العدوى وذلك بعكس مرض التبقع البنى التى تظهر اعراضة بعد مرور ٢٤ ساعة من حدوث الاصابة .

حيث تظهر بقع بنية تميل الى السواد مستديرة او غير منتظمة الشكل وتكون محاطة بهالة صفراء و تزداد الاصابة على الاوراق الحديثة بصفة عامة .

كما ان التوكسين الفطرى يؤدى الى موت و تحلل الانسجة المصابة و تحلل لون الاوراق ويكون ذلك على وجة واحد من الورقة ومع تقدم الاصابة تظهر اعراض المرض على كلا الوجهين .

اعراض مرض تبقع اوراق الليمون المخرفش على الثمار الصغيرة .

تظهر اعراض الاصابة على الثمار الصغيرة لليمون المخرفش بعد مرور ٤ شهور من حدوث الاصابة وهى تتمثل فى ظهور بقع صغيرة داكنة او بنية اللون و تكون غاءرة قليلا و محاطة بهالة صفراء بارزة عن سطح الثمرة .

اعراض مرض تبقع اوراق الليمون المخرفش على الثمار الناضجة .

تتباين اعراض الاصابة على الثمار الناضجة من بقع صغيرة الى بثرات كبيرة الحجم ،و كنوع من رد الفعل للمرض فإن القشرة تكون حاجز فللينى تبدا من سطح الثمرة .

وفى المراحل المتاخرة او النهاية من تطور الاصابة والاعراض المرضية نجد ان النسيج الفللينى يسقط فى النهاية مكونا بثرات ذات حافة بارزة تعطى شكل الخندق ويظهر ذلك بوضوح عند تعبئة الثمار .

هذا المرض يكون اكثر حدة فى الليمون المخرفش عنة فى التانجرين .

دورة مرض تبقع الليمون المخرفش و الصفة الوبائية للمرض .

ومن المهم جدا معرفة ان مرض تبقع اوراق الليمون المخرفش هو ان المسبب المرضى يبقى فى الافرع والسيقان و الاوراق المصابة و فى بقايا النباتات المصابة فى التربة ثم يصيب الاوراق الحديثة و الافرع الغضة فى موسم النمو التالى .

مكافحة مرض تبقع اوراق الليمون المخرفش .

١ – استخدام اصناف مقاومة للاصابة بالمرض .

٢ – الاعتدال فى الرى والتسميد .

٣ – الرش باحد المبيدات الفطرية المناسبة مثل مبيد مونتورو بمعدل ٤٠ سم / ١٠٠ لتر ماء .

او استخدام مبيد سكور بمعدل ٥٠ سم / ١٠٠ لتر ماء .