نباتاتي

مرض العفن الاسود فى ثمار الموالح

Alternaria blak in citrus fruit ( A B R ) .

المسبب المرضى لمرض العفن الاسود فى ثمار الموالح Alternaria .

مرض العفن الاسود فى ثمار الموالح من اشد الامراض خطورة يسبب العديد من المشاكل فى مزارع الموالح و التى تؤثر بشكل سلبى على محصول البرتقال ابو سرة و الليمون .

حيث يسبب تساقط الثمار والباقى من الثمار تصبح مشوهة ولا تصلح للاستهلاك.

تم اكتشاف هذا المرض على الليمون المخرفش و لوحظ انه يسبب تبقع الاوراق والثمار تعفن اسود داخلى و هو يشاهد عند عمل قطاع طولى فى الثمرة وهو يمتد على طول محور الثمرة

وهذا المرض يصيب جميع اصناف الموالح وفى هذا المرض لا تظهر اعراض خارجية على سطح الثمار ، اما اذا ظهر على السطح الخارجى للثمار تكون الأعراض على هيئة بقع صغيرة داءرية ذات لون بنى الى اسود قرب النهاية الطرفية ( الطرف الزهرى ) للثمار وفى منطقة السرة وعند ذلك يكون معروف ان لهذه السلالة القدرة على احداث مرض العفن الاسود على ثمار الموالح .

والثمار المصابة تنضج مبكرا والسبب فى ذلك يرجع الى افراز هرمون الاثيلين تدريجيا حتى تتلون الثمار بالون الاصفر وذلك كنوع من استجابة النبات للمرض .

وذلك بعكس الثمار السليمة التى تنضج طبيعيا و تاخذ اللون البرتقالى وعادة فان ذلك المرض لا يحدث له تطور أثناء و بعد الحصاد ، مع ملاحظة ان معظم اضرار هذا المرض تكون أثناء التخزين ، حيث تتلون الثمار من الداخل بالون الاسود القاتم او اللون البنى الداكن على طول محور الثمرة , او تتكون بقع ثابتة فى منطقة السرة لصنف البرتقال ابو سرة .

مكافحة مرض العفن الاسود فى ثمار الموالح.

الموالح العفن الاسود
الموالح العفن الاسود

تتم مكافحة هذا المرض باستخدام المبيدات الاتية:

١ – استخدام مبيد مونتورو بمعدل ٤٠ سم / ١٠٠ لتر ماء .

٢ – استخدام مبيد سكور بمعدل ٥٠ سم /١٠٠ لتر ماء

وهذه المبيدات ثبتت فاعليتها فى مكافحة الامراض الناتجة عن فطر Alternaria .

اترك رد