مرض التقرح البكتيرى فى الموالح

مرض التقرح البكتيرى فى الموالح من الامراض التى تسببها بعض الفطريات التى تسبب خساءر فادحة فى المحصول وجودة الانتاج .

البكتيريا المسببة لمرض التقرح البكتيرى فى الموالح :

Xanthomonas Campestris Pv. Citri :

اولا: اعراض مرض التقرح البكتيرى على ثمار الموالح :

تظهر اعراض المرض على الثمار فى ظهور بقع على هيئة بثرات على سطح الثمار الصغيرة ، وقد تكون مفردة او مبعثرة ، وتظهر هذة البثور ذات حواف غير منتظمة ، كما يلاحظ خروج افرازات صمغية تظهر على الثمار الصغيرة غير كاملة النضج .

وعند حدوث ارتفاع فى نسبة الرطوبة يكثر ظهور الافرازات الصمغية على الثمار ، كما ان هذه البقع لا تمد الى داخل الثمرة و توجد فقط على السطح الخارجى للثمار وهذه البقع تشوة شكل الثمار الى حدا بعيد .

ثانيا : اعراض مرض التقرح البكتيرى على افرع اشجار الموالح :

فى حالة حدوث الجفاف يظهر التقرح على هيئة بقع فلينية مرتفعة عن السطح او تكون بقع اسفنجيه مرتفعة عن السطح ثم تنفجر و يحدث لها تشقق وتظهر كأنها ممزقة و عند ارتفاع نسبة الرطوبة تكون هذه البقع اكثر ارتفاعا و اكثر انتشارا ولا يحدث لها تشقق او تمزق ولا تنفجر وتكون البقع ذات حواف زيتية وعند ازالة هذه البقع او كشطها تظهر هذه يظهر مكانها بلون بنى داكن .

ثالثا : اعراض مرض التقرح البكتيرى على اوراق الموالح:

تظهر اعراض المرض على هيئة بقع صفراء او فاتحة ( لامعة) على السطح السفلى للاوراق ثم تتحول الى اللون البنى و تمتد لتشمل السطح العلوى والسطح السفلى للاوراق و تصبح خشنة الملمس وتحاط بهالة صفراء واضحة اللون على كلا الجانبين .

مكافحة مرض التقرح البكتيرى فى الموالح :

١ – الاعتدال فى الرى حيث لا تغريق ولا تعطيش للاشجار على الاطلاق .

٢ – الاعتدال فى التسميد الازوتى ( النيتروجين) .

٣ – تجنب احداث جروح على الساق او الفروع .

٤- ازالة الحشاءش و المخلفات النباتية باستمرار والاعتناء بنظافة المزرعة حيث ان الميكروب يبقى مترمما على الحشاءش والمخلفات النباتية على سطح التربة .

٥ – زراعة الاصناف المقاومة للمرض او الاصناف التى تتحمل الاصابة بهذا المرض .

٦ – الرش الوقائي باحد المركبات الموصى بها .