زراعة الموالح

مرض التبقع البنى فى الموالح

مرض التبقع البنى – Alternaria brown spot of tangerines ( ABS)

الفطر المسبب للمرض .Alternaria alternata

يعتبر مرض التبقع البنى فى اشجار الموالح من الامراض الخطيرة التى تصيب اشجار الموالح و تتمثل خطورة المرض فى الاتى :

١ – حدوث تشوهات و ظهور بثرات على السطح الخارجى للثمار ، مما يقلل من القيمة التسويقية للثمار المصابة .

٢ – تساقط الثمار الصغيرة عند اصابتها بهذا المرض وبالتالى حدوث نقص حاد بالمحصول الناتج.

٣ – إصابة الاوراق بهذا المرض يؤدى الى جفاف الأوراق و موتها مما يجعل الاشجار عارية بدون اوراق ، وهذا بالطبع يؤثر بالسلب على شكل وحجم الثمار ، ونقص الاوراق على الاشجار يؤدى أيضا الى اصابة الثمار بالسعة الشمس.

٤ – اصابة الاغصان و الافرع تؤدى الى حدوث موت رجعى من اعلى الشجرة الى اسفلها مما يكون له اثر سلبى على الأشجار والمحصول الناتج.

اعراض الاصابة بمرض التبقع البنى فى الموالح على الاوراق : ( ABS) :

١ – من اعراض الاصابة على الأوراق حدوث موت و تحلل للعروق و ظهور بقع صغيرة داءرية بنية الى سوداء اللون والأوراق الحديثة تصاب بشدة وبعد مرور ٢٤ ساعة على الإصابة يظهر عدد من البقع الصغيرة تحاط بهالة صفراء .

٢- اما بالنسبة للأوراق القديمة الناضجة تظهر الأعراض فى صورة بقع بنية كبير داءرية ومحاطة بهالة صفراء ثم ما تلبث ان تسقط .

اعراض الاصابة بمرض التبقع البنى فى الموالح على الافرع والازهار 🙁 ABS ) .

تظهر الاصابة على الافرع والازهار فى صورة بقع بنية اللون مستطيلة على الافرع مع حدوث تشوة و موت رجعى( موت من اعلى الى اسفل ) للافرع الحديثة و مع زيادة شدة الإصابة تتلون الاوراق باللون البنى ثم اسقط وتجف الافرع المصابة بعد تساقط الاوراق.

اما بالنسبة الأزهار فتتمثل اعراض الإصابة فى حدوث لفحات و تتلون الأزهار باللون البنى و تجف و تموت لاكنها قد تبقى عالقة بالحامل الزهرى .

اعراض الاصابة بمرض التبقع البنى فى الموالح على الثمار ( ABS ) .

١ – عند اصابة الثمار الصغيرة بهذا المرض سرعان ما تتساقط .

٢- اما بالنسبة للثمار الناضجة توجد بقع بنية اللون الى سوداء داءرية عميقة و غاءرة او بارزة وتكون فلينبة ومع الاصابة الشديدة تؤدى الى تساقط الثمار او قد تبقى عالقة على الأشجار وتجف تماما .

اترك رد