ماهو البيرثرم التاثير البيولوجي والوصف النباتي احذر شبية البابونج القاتل

الاسم العلمى لنبات البيرثرم :

Chrysanthemum cinerarifolium :

الموطن الاصلى لنبات البيرثرم:

الموطن الاصلى لنبات البيرثرم منطقة البلقان باوروبا كما يزرع فى مناطق عديدة من اوروبا و افريقيا حيث يزرع فى المانيا و المجر ورومانيا و كينيا واوغندا والكنغو و مصر .

الوصف النباتى لنبات البيرثرم :

البيرثرم نبات عشبى معمر يمكث بالتربة من ٣ – ٤ سنوات ، وهو نبات غزير التفريع يصل ارتفاعة الى واحد متر تقريبا .

الاوراق مجزأة خيطية طويلة رمادية ، الازهار توجد فى نورات هامة او رأسية ويصل قطر النورة الى ١،٥ سم .

الازهار قرصية صفراء فى شكل مخروط منضغط يتراوح قطرة من ٥ – ٧ مم ، والازهار الشعاعي فى صف او محيط زهرى واحد وهى شريطية بيضاء تصل الى ٢ – ٤ سم طولا و ذات حواف مسننة .

مكونات نبات البيرثرم :

تحتوى نورات البيرثرم على نوعين من الاسترات هما بيريثرين ١ و بيريثرين ٢ حيث يوجد المركبان بنسبة ٠،٢ – ١،٩ ٪ من وزن النورات الجافة .

كذلك تحتوى النورات المجففة على زيوت طيارة و راتنجات و جليكوسيدات و قلويدات ، اما البيريثرين فهو عبارة عن استر كحولى كيتونى هو Pyrethrolone و حمض هو Chrysanthemum carboxylic acid , وترجع قدرة المركب على قتل الحشرات كمبيد بالملامسة للحشرات الطائرة مثل الناموس و الذباب حيث تموت بمجرد ملامسة المبيد لها .

كذلك تستخدم نورات البيرثرم فى صورة مستخلصات باستخدام المذيبات العضوية مع الكيروسين و الكحول و الاسيتون ، حيث تستخدم هذه المستخلصات المخففة لمقاومة الحشرات المنزلية بعد تعبئتها فى عبوات لا تعرضها للضوء مع اضافة زيوت عطرية مقبولة مع المكونات الاساسية .

وعند استخدامها كبوردة يستخدم معها بودرة التلك و الجير كمادة حاملة ، اما عند الاستخدام رشا يستخدم الكيروسين او الماء او الصابون كمواد حاملة .

وعند استخدام الكيروسين فان تحلل المواد المكونة يكون بطيء اما عند استخدام الصابون فهو يؤثر على سطح تفاعل المبيد مع جسم الحشرة ، وينصح عند استخدام المستخلص رشا ان يكون طازجا بمجرد اعدادة .

و يلاحظ ان مبيد البيرثرم اقل سمية للانسان او الحيوان مقارنة بالمبيدات الاخرى .

التأثير البيولوجى لنبات البيرثرم :

وجد بالبحث ان مركبات البيرثرم المختلفة تختلف فى درجة سميتها كما ان استنشاق كميات كبيرة من البيريثرم يؤدى الى الصداع و الرشح و الرعشة والحك .

وأقل جرعة مميتة من البيرثرم هى ١٠٠٠مجم / كجم للشخص البالغ ، للفئران هى ٢٠٠ مجم / كجم .

ويعتبر البيرثرم مادة سامة للاعصاب غير مؤثرة على انزيم الكولين استيريز مثل باقى البيرثرويد المخلفة التى تساعد على انتاج انزيم يساعد الحشرة على التخلص من سمية البيريثرين .

و المواد الفعالة فى البيرثرم تعتبر مواد سامة وطارد للحشرات و مانعة للتغذية مع العلم انها غير سامة للنباتات .

اما بالنسبة للحيوانات فان الكميات الكبيرة من البيريثرين تحدث اسهال للحيوانات حيث تظهر الاعراض الأولية فى صورة عدم اتزان ورعشة ثم الموت ( يرجع ذلك الى كمية الجرعة التى تناولتها الحيوانات مثل الابقار والجاموس والاغنام والماعز) .

على العموم مادة البيريثرين تعتبر مادة سامة لذا يجب الحرص التام عند زراعتة او عند استخدامة سواء بالمنزل او المزرعة .

ماهو البيرثرم التاثير البيولوجي والوصف النباتي احذر شبية البابونج القاتل
ماهو البيرثرم التاثير البيولوجي والوصف النباتي احذر شبية البابونج القاتل

ويؤثر البيرثرم بصورة قاتلة للحشرات الاتية وهى ، حشرات المن و خنفساء الكلورادو و نطاط النجيليات و دودة الكرنب .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page