نباتاتي

كيفية زراعة نبات بنت القنصل ( البونسيتيا ) – الزراعة – العناية بالنباتات – السميد

بنت القنصل من نباتات الزينة التى تستعمل اثناء التزهير فى المنزل ، وترمز لرأس السنة وهى تتبع الفصيلة .

Fam . Euphorbiaceae .

  ومن اجناسها Euphorbia l التى تحتوى على ٧٠٠ الى ١٠٠٠ نوع .

وتنتج النباتات ازهارا مؤنثة وحيدة بدون بتلات وبدون سبلات ،و تحيط بها ازهارا مذكرة فردية ، و جميعها توجد فى تجويف فنجانى الشكل توجد به من ١ – ٤ غدد رحيقية ، و الجزء الملون الذى يعرف مجازا بالازهار و هو عبارة عن اوراق ملونة متحورة تعرف بالقنابات .

وقد نشات نباتات بنت القنصل (البونسيتيا ) فى المكسيك  ومنها انتقلت الى الولايات المتحدة الامريكية ثم انتقلت بعد ذلك الى كثيرا من الدول التى نجحت زراعتها بها ،وتم استنباط انواع عديدة منها متضاعفة البتلات .

وترجع اهمية هذا النبات الى انه يعطى الازهار الملونة فى شهر نوفمبر وشهر ديسمبر ، عندما تكون الازهار قليلة جدا فى الحداءق  ، كما انه يمكن التحكم فى ميعاد التزهير عن طريق التحكم فى طول النهار ومده الاضاءة ، بالإضافة إلى إمكانية زراعتها فى الاحواض فى الحداءق او تربيتها فى اصص ، لاستعمالها اثناء التزهير لتزيين المنازل .

ويعتبر نبات بنت القنصل من النباتات المعمرة التى يسهل اكثارة وتربيتها ، و تعيش النباتات بعد التزهير مدة طويلة محتفظة بحيويتها بالمنازل .

كيفية تكاثر نبات بنت القنصل :

تتكاثر نباتات بنت القنصل بالعقلة الخضرية   والتى تؤخذ من نباتات الامهات .

يتم زراعة الامهات فى الربيع و الصيف خلال شهر مارس وشهر ابريل وشهر ابريل وشهر مايو وشهر يونيو ، لكى نحصل على عقل منها خلال شهر يوليو وشهر اغسطس وشهر سبتمبر .

تتم زراعة العقل فى أحواض بالحديقة مع استعمال تربة خصبة جيدة الصرف ، وتختلف مسافات الزراعة حسب الموعد الذى تزرع فية العقل وتكون مسافات الزراعة كما يلى :

* اذا تمت زراعة العقل خلال شهر مارس يتم زراعة العقل على مسافة ٤٥ × ٤٥ سم .

* اذا تمت زراعة العقل خلال شهر ابريل يتم زراعة العقل على مسافة ٣٥ × ٣٥ سم .

* اذا تمت زراعة العقل خلال شهر مايو  يتم زراعة العقل على مسافة ٣٠ × ٣٠ سم .

* اذا تمت زراعة العقل خلال شهر يونيو يتم زراعة العقل على مسافة ٢٠ × ٢٠ سم .

ويفضل زراعة العقل عند درجة حرارة ٢٧ درجة مؤية خلال النهار وتكون درجة الحرارة ليلا حوالى ١٨ درجة مئوية.

زراعة نبات بنت القنصل بالعقل الطرفية ( العقل الخضرية ) :

حيث يتم اخذ العقل الطرفية من افرع خضراء تحمل اوراق كاملة النمو وذلك على عكس العقل الخشبية التى يتم اخذها من من افرع خشبية وعليها أوراق او بدون اوراق   ويراعى اخذ العقل من نباتات خالية من الامراض الفطرية او الافات الحشرية  وقبل اخذ العقل يجب اتباع الاتى .

١ – رش النباتات مرة كل اسبوع بمبيد فطرى ، وقبل اخذ العقل بيومين او ثلاثة ايام وذلك لوقاية العقل من الاصابة بالأمراض ، ويمكن استعمال المحلول الاتى كابيتان ويخلط معه Benlate .

٢ – يجب رى النباتات قبل فصل العقل، حتى يكون المحتوى الماءى للعقل مرتفع .

ويراعى اخذ العقل وزراعتها الاتى :

١ – يستعمل مخلوط من الرمل + البيت موس + البازلت + الفرموكيوليت على ان يكون PH التربة من ٥ – ٦ أى قريب من التعادل لاحامضى ولا قلوى انما متعادل .

٢- استعمال الة حادة ويجب تطهيرها قبل الاستعمال ، على ان يكون القطع اى قطع العقلة ما بين الورقة الثالثة والورقة الرابعة على الساق ، مع ترك ورقتين على الاقل على الساق لكى تعطى براعم و عقلا جديدة بعد ذلك ، كما ان الاوراق تساعد على توفير مصدرا للغذاء المخزن .

٣ – يتم ترك الأوراق على العقل بدون ازالة ، وذلك لزيادة مخزون الغذاء كما ان ازالة الاوراق تزيد من السطح المعرض للتلوث .

٤ – يتم جمع العقل فى جرادل معقمة جيدا قبل استعمالها فى جمع العقل .

٥ – يجب عدم تعريض العقل بعد جمعها الى تيارات هواءية او درجة حرارة مرتفعة او جو جاف .

٦ – يحب جمع العقل فى المساء او فى الصباح الباكر وذلك حتى لا تتعرض للجو الحار او الجاف .

٧ – لا يحب جمع اعداد كبيرة من العقل فى وقتا واحد وذلك حتى لا تجف العقل قبل زراعتها وبعد الجمع يتم وضع العقل داخل اكياس من الخيش المبلل بالماء حتى لا تجف.

٨ – يتم زراعة العقل فى صفوف المسافة بين الخط والآخر ١٥ سم وبين العقلة والاخرى حوالى ٥ سم .

٩ – يتم استعمال بعض الهرمونات المنشطة للجذور مثل هرمون اندول بيوترك اسيد ( هرمون منشط للجذور )  وذلك بتركيز ٢٥٠٠ جزء فى المليون ( ١٠٠٠ جزء فى المليون = ١ جم ) / لتر ماء ، سواء كان الهرمون ساءل او فى صورة مسحوق ( كما انه مكتوب على العبوة طريقة التحضير ) .

١٠ – يجب رى العقل بعد الزراعة فى الاحواض مباشرة

١١ – بعد حوالى اسبوع من زراعة العقل يبدأ الكالوس فى التكوين ،ولذلك يجب إضافة بعض المبيدات الفطرية والتسميد بنترات الامونيوم مع نترات البوتاسيوم بمعدل ١ جم / لتر ماء .

١٢ – بعد حوالى ١٤ – ٢١ يوم من زراعة العقل يتكون المجموع الجذرى ،وبهذا يمكن تقليل فترات الرى ،

١٣ – – تتم عملية تفريد النباتات بعد تكوين المجموع الجذرى والتأكد من ذلك بالكشف عن الجذور والتأكد من تكونها.

١٤- يتم تفريد الشتلات بعد التأكد من تكوين الجذور فى اصص من البلاستيك ذات اقطار مناسبة .

احتياجات نباتات بنت القنصل لاكتمال نموها :

١- الضوء .

تحتاج نباتات بنت القنصل الى إضاءة جيدة خلال فترة النمو حيث ان الضوء يساعد على عملية التمثيل الغذاءى وتوفير الطاقة اللازمة لنمو النباتات ، كما ان طول النهار يتحكم فى التزهير ، مع العلم ان نباتات بنت القنصل من نباتات النهار القصير  ومع الظروف المناسبة تبدأ نباتات بنت القنصل فى التزهير خلال شهر اكتوبر عندما يكون النهار قصير .

الرى :

تحتاج نباتات بنت القنصل الى الرى المنتظم بدون تغريق او تعطيش انما يتم الرى عند حاجة النباتات وعدم ترك التربة لتجف كما يجب عدم الرى بل بمياة عالية الملوحة على ان تكون درجة ملوحة الماء اقل من ٨٠٠ جزء فى المليون ودرجة الحموضه بين ٥ – ٦ PH .

تسميد نباتات بنت القنصل :

يمكن تقسيم طريقة حصول نباتات بنت القنصل على الغذاء على النحو التالى :

١ – العناصر الأساسية لتغذية نباتات بنت القنصل :

من اهم العناصر التى تحتاجها نباتات بنت القنصل حتى تزهر وتستمر فى الأزهار الكربون والاكسجين والهيدروجين و يحصل عليها النباتات من الهواء المحيط بها على ان يكون خالى من الأتربة او الغبار .

وكذلك من العناصر الغذاءية الاساسية عناصر الفوسفور والبوتاسيوم و النيتروجين والكالسيوم والماغنسيوم  والتى تحصل عليها النباتات من التربة بعد اضافتها لها وبالكميات التى تناسب عمر النباتات و طبيعة النمو من حيث النمو او الازهار و تحتاجها النباتات عند النمو والازهار بكميات كبيرة الى حدا ما .

العناصر الغذاءية غير الاساسية التى تحتاجها نباتات بنت القنصل :

من العناصر الغذاءية غير الاساسية التى تحتاجها نباتات بنت القنصل الحديد و البورون و النحاس و الزنك و المنجنيز  و الكلورين و المولوبيديم وهذه العناصر يأخذها  النبات من التربة و يحتاجها بكميات صغيرة حدا لذا لا يتم اضافتها الاحين تظهر على النباتات اعراض نقصها .

العناية بنباتات بنت القنصل – التسميد – :

* يفضل استخدام السماد الساءل مع كل رية ، او يستعمل على فترات منتظمة كل اسبوع او اسبوعين حسب عمر وطبيعة نمو النباتات ،وقد يستخدم السماد نثرا على سطح التربة كما يفضل السماد بطيء التحلل ، ويفضل ان يكون التسميد بالسماد المركب NPK – ١٩ – ١٩ – ١٩ على ان تتم اضافتة للنباتات كل اسبوع وبمعدل ٢ جم / لتر ماء .

موقع سماد

مواقع مفيدة للتصفح:

موقع وزارة الزراعة الكويتية يحتوي علي معلومات قيمة

موقع نباتاتي موقع ومتجر رائع

موقع ايفر جرين من اكبر شركات الاسمدة

ماك للاسمدة شركة رائدة في الاسمدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *