pexels photo 7381043
نباتاتي

كيفية زراعة نبات المنثور

نبات المنثور من الحوليات الشتوية التى تنتج ازهارا تصلح للقطف ، حيث يتم زراعتة فى الحداءق العامة والخاصة لتعدد الوان الازهار الناتجة من اللون الابيض واللون الوردى والتى تعيش لمدة طويلة بعد القطف .

يتبع نبات المنثور الفصيلة Fam .Cruiferae ، و يعتبر نات المنثور من النباتات ذات الحولين ، حيث يحتاج الى درجة حرارة منخفضة لنشوء الأزهار، و يتشابة نبات المنثور فى زراعتة مع نباتات الانترهينم و نبات الاستر ونبات العايق .

كيفية زراعة نبات المنثور :

تتم زراعة بذور المنثور فى الأرض مباشرة فى احواض فى جور على مسافة ١٠ سم بين الجورة والأخرى وفى صفوف بين الصف والاخر ١٥ سم ، ويتم وضع فى كل جورة ثلاث بذور على ان تخف بعد الانبات الى نبات واحد وفى هذه الحالة تكون فرصة الحصول على ازهار مزدوجة اكبر.

ويتم الخف عندما على ألنبات ٦ أوراق ، و يمكن تمييز النباتات المزدوجة عن طريق ظهور أوراق مفصصة ، اما النباتات ذات الأزهار الفردية فإنها تكون ضعيفة النمو والمجنوع الخضرى ضعيف والنباتات هزيلة جدا .

كما يمكن زراعة نبات المنثور فى سطور على مصاطب بعرض ٤٠ سم وارتفاع ٢٠ سم على ان تكون المسافة بين الجورة والأخرى من ٥ – ١٠ سم .

ايضا يمكن زراعة بذور المنثور فى صوانى وبعد شهر تقريبا تنقل الشتلات الى الأرض المستديمة عندما يصل طول النباتات الى حوالى ١٥ سم .

ونظرا لكبر حجم الأزهار فإنه يتم تركيب اسلاك لمساعدة النباتات على النمو الرأسى .

ميعاد زراعة نبات المنثور :

تتم زراعة نبات المنثور فى ثلاث عروات كلاتى :

* تتم زراعة البذور فى شهر يوليو لتنتج ازهار خلال شهر يناير .

* تتم زراعة البذور فى شهر سبتمبر لتنتج ازهار خلال شهر مارس .

* تتم زراعة البذور فى شهر  نوفمبر لتنتج زهور خلال شهر  ابريل .

التربة المناسبة لزراعة نبات المنثور :

يحتاج نبات المنثور الى تربة جيدة الصرف جيدة التهوية والخالية من الامراض الفطرية أيضا تربة ذات رطوبة مرتفعة لذلك يجب زراعة نباتات المنثور فى تربة تتركب من   الطمى + البيت موس + البازلت وذلك بنسبة ٢ : ١ : ١  بالحجم .

كما يجب ان تكون درجة حموضة التربة بين ٦ – ٦،٥ PH , حيث ان نبات المنثور لا يتحمل الملوحة ايضا لا يتحمل قلوية التربة لذا يجب ان تكون درجة ال PH متعادلة تقريبا حتى يمكن الحصول على نباتات قوية جيدة وتنتج ازهار مرتفعة الجودة.

رى نباتات المنثور :

نبات المنثور من النباتات التى تجود زراعتة فى الاراضي مرتفعة الرطوبة لذا يجب الاهتمام بعملية الرى باستمرار ولا يتم ترك الارض لتجف على الاطلاق ، حيث يحب الرى يوميا فى فصل الصيف وكل يومين او ثلاث ايام خلال فصل الشتاء على ان لا يتم تغريق الأرض او تعطيشها عل الاطلاق .

تسميد نباتات المنثور :

يجب الاهتمام بتسميد نباتات المنثور وخاصة بالعناصر الكبرى NPK على ان تكون النسبة ٤ : ١ : ٥ من النيتروجين : الفوسفور : بوتاسيوم ويتم اضافة السماد بهذه النسب مرتين او ثلاث مرات فى الاسبوع ثم الرى بعد اضافة السماد مباشرة .

اثر الضوء والحرارة على نمو و تزهير نباتات المنثور :

تنمو نباتات المنثور بنجاح عندما تتعرض لضوء الشمس المباشر ، كما يجب ان تكون درجة الحرارة بعد تكوين ١٠ أوراق أو اكثر حوالى ١٥ درجة مؤية ، كما يجب ان تتعرض البراعم الزهرية الى ٢١ يوم من الحرارة المنخفضة والتى تتراوح ما بين ١٠ – ١٣ درجة مؤية وذلك لتنشيط النمو ونشوء الأزهار.

اترك رد