زراعة المورينجا (بان زيتوني) :برنامج تسميد مواعيد زراعة مسافات التربة المناسبة ري اكثار

شجرة المورينجا Moringa

الإسم العلمى لشجرة المورينجا Morning oleifera

شجرة المورينجا تتبع العاءلة Moringacea

وتعرف شجرة المورينجا(بان زيتوني) بعده أسماء أخرى منها شجرة اليسار – شجرة اليسر – شجرة اللبان – شجرة الحبة الغالية – الثوم البرى – فجل الحصان – الشجر الرواق – عصا الطلبة .

وتنمو شجرة المورينجا فى افريقيا الوسطى وأمريكا الوسطى والجنوبية وشبة القارة الهندية وجنوب شرق آسيا.

وأشجار المورينجا أشجار شبة استوائية وتجود زرعتها فى مصر والعديد من دول العالم المختلفة.

معلومات عن شجرة (بان زيتوني) المورينجا.

اشجار وشجيرات هذا الجنس متساقطة الأوراق سريعة النمو وذات حجم صغيرة إلى متوسطة ويبلغ ارتفاعها من ٧ – ١٥ متر ذات ساق قاءمة ومنتشرة القمة .

شكل أوراق شجرة المورينجا (بان زيتوني) :

أوراق أشجار المورينجا ريشية فى أزواج ٢ – ٣ والوريقة الطرفية اكثر طولا وهى بيضية مقلوبة خضراء باهتة .

أزهار المورينجا :

تبدأ أشجار المورينجا فى التزهير فى خلال شهر مايو على هيئة نورات دالية وقبل خروج الأوراق والأزهار قشدية اللون ذات رائحة زكية والزهرة مكونة من خمس بتلات ملتحة .

ثمار شجرة المورينجا (بان زيتوني) :

ثمار المورينجا عبارة عن قرون مثلثة فى مقطعها العرضى والقرون تتباين فى الطول من ١٥ – ١٢٠ سم حسب النوع والموقع وبناء على الاختلاف قسمت القرون وفق طولها إلى ثلاث مجاميع وهى .

١ – قرون قصيرة طولها من ١٥ – ٢٥ سم .

٢ – قرون متوسطة طولها من ٢٥ – ٤٠ سم .

٣ – قرون طويلة طولها من ٥٠ – ٩٠ سم .

العوامل البيئية المناسبة لزراعة أشجار المورينجا :

مواعيد زراعة المورينجا (بان زيتوني) .

لا تتحمل أشجار المورينجا البرد والجليد والذي يؤدى إلى موت الأشجار وتجف تماما من مستوى سطح الأرض وهى المنطقة إلتى تخرج منها الخلفات الجديدة بعد انتهاء مؤثر البرودة وثمر بغزارة مع إرتفاع درجات الحرارة.

ألتربة المناسبة لزراعة أشجار المورينجا .

تجود زراعة أشجار المورينجا فى الأراضى جيدة الصرف ولها القدرة التامة على مقاومة الجفاف ، كما تنجح زراعتها فى الأراضى الطميية ، وأيضا تجود زراعة المورينجا فى الأراضى الرملية .

مسافات الزراعة بين أشجار المورينجا.

يمكن زراعة أشجار المورينجا فى الأراضى المستديمة على مسافة ٢،٥ ×٢,٥ متر كما يمكن زراعة أشجار المورينجا على مسافات مختلفة ٣ × ٣ متر إلى ٦ – ٦ ،متر تقريبا .

تسميد أشجار المورينجا.

تحتاج اشجار المورينجا إلى التسميد العضوى الجيد التحلل والذى يحتوى على العناصر الصغرى والكبرى ، كما يساعد التسميد العضوى الجيد على الأزهار المبكرة وألاثمار العزير .

وتحتاج أشجار المورينجا إلى ١٠ كجم سماد عضوى + ١٠٠ جم يوريا / شجرة سنويا .

رى أشجار المورينجا .

تنجح زراعة أشجار المورينجا حتى فى الأراضى القاحلة الغير خصبة كما ان احتياجاتها الماءية قليلة ولا تحتاج إلى الرى الغزير .

وأشجار المورينجا من الاشجار مستديمة الخضرة.

طرق إكثار أشجار المورينجا .

اولا : إكثار المورينجا بالبذور .

يتم زراعة بذور المورينجا بالبذرة حيث تزرع البذور على عمق ٢ سم على أن تكون الأرض رطبة بعد زراعة البذرة ، وتنبت البذرة بعد ٤ – ٥ أيام من الزراعة فى الأراضى الخصية وبعد ٢ – ٣ أسبوع فى الأراضى الفقيرة الغير خصبة والأراضى الرملية الفقيرة .

وبعد زراعة البذرة وإلتى يمكن زراعتها أيضا بالمشتل فى اصص مناسبة وتوالى بالرى والخدمة لتصل إلى الطول والحجم المناسب لنقلها إلى الأرض المستديمة والطول المناسب لنقلها إلى الأرض المستيديمة هو حوالى واحد متر تقريبا .

ومن المعتاد تطويش اشجار المورينجا على إرتفاع ١،٥ – ٢ متر وذلك بأزالة القمة النامية وذلك لتشجيع التفريع الجانبى أو تترك ليصل طولها إلى ٣ – ٥ متر وذلك على حسب الغرض من الزراعة سواء أسوار أو أشجار إنتاج الأوراق والقرون .

ثانيا: التكاثر ألخضرى بالعقل :

حيث يتم إختيار عقل بطول ١ – ٢ متر تقريبا فى ألفترة من بداية شهر يونيو إلى نهاية شهر اغسطس ، ويتم زراعة العقل بدفن نصف أو ثلث العقلة بالتربة وذلك لضمان التجذير وتتم زراعة العقل خلال شهر يونيو لتعطى انتاجها خلال شهر أبريل من العام التالى.

وعلى العموم يفضل زراعة المورينجا بالبذور حيث أن الأشجار إلتى تم اكثارها عن طريق العقلة سريعة الجفاف لأى ظروف بيئية اما التكاثر بالبذرة فإنه قادرة على التحمل ومواصلة نموها تحت أى ظروف بيئية تمر بها الأشجار سواء بنقص الرى (الجفاف) أو نقص ألتسميد .

محصول المورينجا :

يتم الحصول على ثمار المورينجا بعد ٦ – ٨ شهور من زراعة البذور أو العقل ، انما تعطى محصول اقتصادى بعد ٢ – ٣ سنة من الزراعة ،

وتظل أشجار المورينجا فى الاثمار لسنوات عديدة وذلك عند الاهتمام برى الأشجار وكذلك عمليات التسميد المختلفة وإزالة الحشاءش ومقاومة الأمراض وألافات إلتى قد تتعرض لها الأشجار خلال نموها .

وتعطى شجرة المورينجا المثمرة حوالى ٤٠٠ – ٦٠٠ قرن ويتراوح عدد البذور فى القرن الواحد ما بين ٢٠ – ٢٥ بذرة ، ويتم جفاف البذور بعد ٦ أسابيع من تكوين القرون .

استخدامات أجزاء أشجار المورينجا:

استخدام ألاوراق والأشجار:

١ – أوراق المورينجا تستخدم كغذاء للإنسان حيث يتم طبخها مع اللحم وفى عمل الحساء .

٢ – تستخدم أوراق المورينجا كغذاء للحيوانات ايضا تستخدم كغذاء للاسماك فى مزارع الاسماك وتعطى نتائج جيدة جداً .

استخدام أوراق المورينجا المجففة :

تستخدم أوراق المورينجا المجففة أيضا كغذاء للإنسان والحيوان والأسماك وهى تحتوى على نسب عالية من العناصر ألغذاءية مثل الكالسيوم والبروتين والحديد والنحاس والأحماض الامينية المختلفة .

لذا تعتبر أشجار المورينجا من الأشجار المفيدة للانسان والحيوان والأسماك ولهذا يقبل الكثير من المزارعين على زراعتها لما لها من فوائد قيمة وعديدة .

زراعة شجرة المورينجا
الصورة الحقيقة لشجرة المورينجا او المورينكا
شكل شجرة المورينجا

أضف تعليق

You cannot copy content of this page