كيفية زراعة تسميد ري حصاد الكمون

الاسم العلمى لنبات الكمون ,:

Cuminum cymininum :

الاسم الانحليزى لنبات الكمون :

Cumin :

الموطن الاصلى لنبات الكمون :

الموطن الاصلى لنبات الكمون هو وسط قارة آسيا و الشمال الشرقي لقارة افريقيا .

الوصف النباتى لنبات الكمون :

الكمون نبات عشبى حوالى محدود النمو ، يبلغ ارتفاع النبات من ٣٠ – ٤٠ سم , الافرع فى نبات الكمون قليلة ، شبة زاحفة ( تميل الى الارض) وهى غضة ذات لون اخضر باهت .

لأوراق مفصصة الى اجزاء ذات شكل اسطوانى وهى مدببة القمة وهى ذات لون اخضر غامق .

الازهار ذات لون ارجوانى محمولة على نورات خيمية متوسطة الحجم , الثمار اسطوانية يبلغ طولها بين ٠،٣ – ٠،٤ مم ، يبلغ قطر الثمار من ٢ – ٣ مم ، وهى ذات لون بنى مسمر قليلا

الظروف البيئية المناسبة لزراعة الكمون :

تجود زراعة نبات الكمون فى المناطق ذات درجة الحرارة المرتفعة حيث انه يتحمل درجة الحرارة من ٣٠ – ٣٥ درجة مؤية ، كما يتحمل نسبة رطوبة من ٦٠ – ٧٠ ٪

ميعاد زراعة نبات الكمون :

تتم زراعة نبات الكمون فى الفترة من اول شهر اكتوبر وحتى نهاية شهر نوفمبر .

التربة المناسبة لزراعة نبات الكمون :

يجب زراعة نباتات الكمون فى الاراضي الخصبة جيدة الصرف جيدة التهوية ، كذلك يجب ان تكون خالية من الاملاح المعدنية الضار ، حيث ان النباتات حساسة جدا للملوحة ، سواء ملوحة التربة او ملوحة ماء الرى .

كذلك يجب زراعة الكمون فى الأراضي متعادلة الحموضة والقلوية حيث يجب ان يكون PH التربة بين ٥،٥ – ٦،٥ تقريبا ، وذلك حتى يعطى محصول مرتفع .

كمية التقاوى اللازمة لزراعة فدان من نباتات الكمون :

يحتاج الفدان فى حالة الزراعة على خطوط الى حوالى من ٦ – ٧ كجم من التقاوى ، كما يحتاج إلى حوالى من ٥ – ٦ كجم فى حالة الزراعة على سطور.

كما يجب معاملة التقاوى قبل الزراعة باستخدام مبيد فطرى مناسب لمكافحة اعفان الجذور ( حسب التوصيات الموصى بها ) كما يجب استخدام مادة ناشرة مع المبيد الفطرى مثل الصنع العربى او مادة ترايتون بى٥٦ .

طرق زراعة نبات الكمون:

تتم زراعة الكمون بعدة طرق حسب طبيعة التربة التى سوف تتم بها الزراعة كلاتى :

اولا : الزراعة فى الاراضي القديمة ( الاراصي الطينية ) :

يتم تجهيز الارض للزراعة ، حيث يتم حرث الارض حرثتين متعامدتين ثم يتم التزحيف و تسوية التربة ويتم ترك التربة بعد ذلك معرضة لضوء الشمس مع التهوية الجيدة لمدة ٧ – ١٥ يوم .

ثم بعد ذلك يتم تخطيط الارض بمعدل ١٤ خط/ قصبتين ، ثم يتم عمل مجرى على جانبى الخط ( الريشتين) ، ثم تتم عملية نثر البذور فى باطن كل مجرى ، ثم يتم تغطيتها بالتراب الناعم على خفيف ، وان يكون عمق المجرى فى حدود من ٣ – ٤ سم ،

يتم رى الارض على الحامى بعد الزراعة مباشرة .

ثانيا: زراعة فى الأراضى الرملية ( الاراضي الجديدة ) :

١ – الاراضي التى تروى بالتنقيط .

حيث يتم فرد خراطيم الرى على بعد من ٦٠ – ٧٠ سم من بعضها , ويتم وضع النقاطات على بعد ٢٥ سم بين النقاط والآخر ، ثم يتم زراعة البذور فى سطور على جانبى الخرطوم وعلى بعد حوالى ١٥ سم من الخرطوم .

٢ – الاراضي التى تروى بالرش ( الرى المحوري) .

حيث تتم زراعة التقاوى فى سطور ببن السطر و الاخر من ٣٠ – ٣٥ سم .

كما يجب ان تكون المسافة بين الرشاش والاخر مناسبة حتى يتم الرى بطريقة جيدة .

عملية تسميد نباتات الكمون :

من المهم الاهتمام بعملية تسميد الكمون ، حيث يتم إجراء عملية التسميد سواء قبل الزراعة اثناء عملية تجهيز الارض للزراعة ، او بعد الزراعة وهى تتم كما ياتى

عملية تسميد نباتات الكمون فى الاراضي القديمة :

اولا : اعداد وتجهيز الارض و تسميد الارض قبل الزراعة :

١ – يتم حرث الارض حرثتين متعامدتين ، ثم يتم ترك الارض للتهوية لمدة اسبوعين .

٢ – يتم اضافة السماد العضوى جيد التحلل بمعدل من ١٥ – ٢٠ متر مكعب او يتم اضافة ١٠ متر مكعب من الكمبوست + ٢٠٠ كجم من سماد السوبر فوسفات الاحادى ١٥ ٪ + استخدام مبيد فطرى مناسب لمكافحة اعفان التربة + هرمون منشط للجذور مثل هرمون اندول بيوتريك اسيد ( حسب التوصيات الموصى بها ) ،ثم يتم حرث التربة وتقليب المكونات السابقة مع التربة..

٣ ،- يتم تخطيط الارض بمعدل ١٤ خط / قصبتين وتتم زراعة التقاوى .

٤ – بعد رية المحاياة يتم اضافة الدفعة الاولى من السماد الأزوتى سلفات النشادر ٢٠،٦٪ .

٥ – يتم اضافة الدفعة الثانية بعد ٤٥ يوم من الدفعة السابقة عند بداية التزهير بمعدل ١٥٠ كجم من سلفات النشادر ٢٠،٦ ٪ + ٥٠ كجم من سلفات البوتاسيوم ٤٨ ٪ ، على ان يتم وضع السماد تكبيشا اسفل النباتات .

تسميد الكمون فى الأراضي الرملية ( الاراضي الجديدة ) .

١ – عند تجهيز الارض للزراعة ، يتم اضافة السماد العضوى جيد التحلل بمعدل ٢٥ – ٣٠ متر مكعب ، او يتم اضافة ١٥متر مكعب من الكمبوست + ٣٠٠ كجم من الفوسفات الاحادى ١٥٪ + اضافة مبيد فطرى مناسب لمكافحة اعفان التربة+ محلول هرمون منشط للجذور ، مثل هرمون اندول بيوتريك اسبد .

٣ – بعد الزراعة يتم اضافة سماد سلفات النشادر،٦ ٪ بمعدل ٢٠٠ كجم وذلك بعد الخف مباشرة .على ان يتم اضافة السماد مع ماء الرى خلال السمادة .

٢ – بعد حوالى ٤٥ من الدفعة السابقة ، يتم اضافة الدفعة الثانية خلال ماء الرى بمعدل ٢٠٠ كجم من سلفات النشادر ٢٠،٦ ٪ + ٨٠ كجم من سماد سلفات البوتاسيوم ٤٨ ٪ ، على ان يتم اضافة السماد مع

ماء الرى من خلال السمادة . كذلك يتم اضافة السماد على دفعات متكررة .

عملية مكافحة الامراض الفطرية التى تصيب نباتات الكمون :

١ – مرض الذبول الفيورازمى :

تصاب نباتات الكمون بمرض الذبول الفيورازمى عن طريق اصابة البذور ، لذا يجب معاملة التقاوى قبل الزراعة باستخدام مبيد فطرى مناسب لمعاملة

البذور قبل الزراعة ، ويمكن استخدام مببد البنليت بمعدل ٣ جم / كجم بذرة .قبل الزراعة .

٢ – مرض البياض الدقيقى :

حيث تظهر على الاوراق بقع دقيق ابيض ثم تذبل الاوراق وتسقط ، كذلك انتاج حبوب غير جيدة يتم مكافحة المرض باستخدام الكبريت الميكرونى بمعدل ٢٥٠ جم/ ١٠٠ لتر ماء . يمكن تكرار الرش على ان بتم وقف الرش قبل الحصاد بحوالى ٢١ يوم ،

الافات الحشرية التى تصيب نباتات الكمون :

١ – الحفار :

تتم الاصابة بحشرات الحفار ( كلب البحر ) بعد الزراعة مباشرة وهو يقاوم باستخدام الطعم السام المكون من الاتى.

* ١٥ كجم من الذرة المجروشة او الردة + ٢٠ لتر ماء + ١،٢٥٠ كجم من مبيد هوستاثيون ٤٠ ٪ ، يتم سرسبة الطعم اسفل النباتات .

٢ – الدودة القارضة :

يتم مكافحة الدودة القارضة التى تظهر اسفل النباتات بقرض البادرات وظهور بقع خالية من النباتات ، يتم مكافحة الدودة القارضة باستخدام الطعم السام المذكور فى السابق .

٣ – اصابة نباتات الكمون بالاكاروسات :

تصاب نباتات الكمون بالعديد من الاكاروسات ، يتم مكافحة الاكاروسات باستخدام الملاثيون ٥٧ ٪ بمعدل ٣ سم مكعب + ١٥ سم مكعب من الزيت المعدنى الصيفى رويال / لتر ماء .

على ان يتم الرش فى الصباح الباكر ، يتم اعادة الرش بعد ١٥ يوما ، على ان يكون الرش غسيل للاوراق ، ويجب وقف الرش قبل جمع البذور بحوالى ٢١ يوما.

كمية المحصول ( بذور الكمون) :

يعطى الفدان منى٦٠٠ – ٨٠٠ كجم من البذور .

استعمالات بذور الكمون :

تستعمل بذور الكمون كتابل شهى على مستوى العالم .

در

٢

١

أضف تعليق

You cannot copy content of this page