طريقة زراعة الملوخية تسميد ري اصناف ملف كامل من الالف للياء

الموطن الاصلى لنبات الملوخية :

تنمو الملوخية بريا فى المناطق الرطبة وشبة الجافة من المناطق ألأستواءية و شبة ألأستواءية من قارتى اسيا و افريقيا ، ومن المعتقد ان موطنها الاصلى هو جنوب الصين ، و تعتبر الملوخية من العاءلة الزيزفونية .

القيمة الغذاءية لنباتات الملوخية :

الملوخية احد اكثر محاصيل الخضر فى محتوى الحديد والكالسيوم والماغنسيوم والمنجنيز و البروتين و الثيامين و الريبوفلافين و حامض الفوليك و الالياف .

كما ان المادة المخاطية الموجودة فى الأوراق لها تاثير ملين  و مهدىء لاغشية المعدة و الامعاء ، وتعتبر الملوخية من اغنى محاصيل فى احتوائها على الكاروتين والذى يتحول فى الجسم الى فيتامين A .

ومع ذلك تحتوى الملوخية على النترات والتى يمكن ان تتحول فى الجسم الى نيتريت الضار بالإنسان ، ولذلك يجب عدم المغالاة فى التسميد ألنيتراتى لتقليل هذا الضرر.

الجو المناسب لنبات الملوخية :

تنمو نباتات الملوخية فى الجو الدافىء الرطب وانسب دراجات الحرارة لنموة هو ٢٥ – ٣٠ درجة مؤية نهارا وانسب درجات الحرارة ليلا هى من ٢٠ – ٢٥ درجة مؤية ، حيث يزيد فيها النمو ألخضرى والأوراق وتزيد نسبة السيقان عن الاوراق وتتحسن صفات الأوراق.

و نباتات الملوخية لا تتحمل الجو البارد حيث يقل المحصول بصورة ملحوظة و تزهر النباتات بسرعة وتتكون القرون بداخلها البذور اما الاوراق فتكون صغيرة جدا وصفاتها تكون غير مرغوبة .

التربة المناسبة لنباتات الملوخية:

تنمو الملوخية جيدا فى معظم الاراضي ، ولاكن يفضل زراعتها فى الارضي الطميية جيدة الصرف والتهوية ، كما ان الملوخية من اكثر محاصيل الخضر التى تنمو فى مدى واسع من ال PH الذى يتراوح بين ٤،٥ – ٨ ، ولاكن الزيادة عن ٨ PH يؤدى إلى حدوث إصفرار بين عروق الاوراق بسبب نقص عنصر الحديد بها ، كما تعتبر الملوخية من اكثر محاصيل الخضر تحملا لملوحة ألتربة.

اصناف الملوخية :

١ – صنف الملوخية الاسكندرانى :

وفى هذا الصنف الاوراق غير جيدة وصغيرة والسيقان قصيرة .

٢ – صنف الملوخية الاسكندرانى المحسن:

وهو يعتبر من الأصناف الجيدة وعالية الجودة وايضا وارتفاع نسبة المادة المخاطية بالأوراق مما يعطيها صفات جيدة اثناء الطهى .

موعد زراعة الملوخية :

يتم زراعة نباتات الملوخية فى نهاية شهر ٤ فبراير و حتى اخر شهر سبتمبر، ويمكن زراعة الملوخية

كمية التقاوى اللازمة لزراعة فدان ملوخية:

يحتاج الفدان من ٥ – ٦ كجم من البذور عند الزراعة فى سطور والى ١٠ كجم من البذور عند الزراعة نثرا،وتتضاعف هذا الكمية عند الزراعة فى الجو فى الجو البارد نظرا لانخفاض نسبة الأنبات.

اعداد الارض لزراعة الملوخية :

نظرا لان الملوخية من النباتات صغيرة البذور تقدر بحوالي ٤٠٠ – ٥٠٠ / جم ، لذا فهى تحتاج إلى إعداد مهد جيد للبذور ويتم تجهيز الارض جيدا بالحرث وتنعيم و التزحيف والتسوية ويضاف ١٠ – ١٥ متر مكعب من السماد البلدى جيد التحلل ثم تقسم الى احواض بمساحة ٢ × ٢ متر او ٢ × ٣ متر ويتم إقامة سطور داخل الأحواض تبعد عن بعضها بى ٢٠ سم .

طريقة زراعة الملوخية :

١ – يتم زراعة البذور نثرا فى أحواض التى يتم اعدادها وبعد نثر البذور يتم جربعتها اى مسح الارض باليد او بجريد النخيل ثم يتم الرى بالراحة دون تغريق .

٢ – او تتم الزراعة فى سطور على عمق ٥، – ١ سم ثم تغطى بالرمل ا

٣ – يمكن زراعة الملوخية تحميل على بعض المحاصيل مثل الفاصولياء او القلقاس على نفس الخطوط على الريشة القبلية المواجهة للشمس فى الثلث العلوى من الخط ، فى هذه الحالة يتم تقليع نباتات الملوخية بجذورها بعد ان تصل الى الحجم المناسب للتسويق .

تسميد الملوخية

يتم اضافة اسمدة كيماوية بمعدل ١٠٠ كجم من سماد سلفات النشادر ٢٠،٥٪ + ٥٠ كجم من سماد السوبر فوسفات الاحادى ١٥ ٪ + ٢٥ كجم من سماد سلفات البوتاسيوم ٤٨ ٪ بعد ٣ – ٤ اسابيع من الزراعة على ان اضافة هذه الدفعات بعد كل حشة

رى نباتات الملوخية:

يتم رى نباتات الملوخية بالراحة بدون تغريق بعد الزراعة مباشرة وذلك حتى لا تنجرف البذور ، ثم يتم الرى بانتظام ، كما يراعى عدم جفاف الارض على الإطلاق.

نضج وحصاد نباتات الملوخية:

يتم اخذ الحشة الاولى بعد حوالى ١،٥ – ٢ شهر من الزراعة ويتم اخذ الحشة الثانية بعدها بحوالى شهر ، ويتم حش نباتات الملوخية من ٤ – ٦ حشات ، و يبلغ محصول الحشة الواحدة من ٢ – ٢،٥ طن/فدان فى العروات المبكرة ( الباردة ) ، ويتم اخذ ٢ – ٣،٥ طن / فدان بعد العروات المناسبة .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page