نباتاتي

كيفية زراعة الكنتالوب ( زراعة وأصناف الكنتالوب )

تنجح زراعة الكنتالوب فى الأراضى الرملية المستصلحة حديثا على أن تكون جيدة الصرف وخالية من الأملاح الضارة ، ويزرع الكنتالوب فى الحقل المكشوف كما يزرع  الكنتالوب تحت الصوب المحمية وتحت الإنفاق ، كما تم إستخدام التكنولوجيا الحديثة فى زراعة الهجن عالية الجودة وعالية المحصول من الكنتالوب كما تم تطوير أساليب الرى والتسميد ومقاومة الأفات والامراض لزراعة الكنتالوب مما ساعد الكثير من المزارعين فى الحصول على محصول كنتالوب  جيد وثمار عالية الجودة.

الوصف النباتى لنباتات الكنتالوب:

تتميز نباتات الكنتالوب بغزارة النمو ألخضرى والذي يتكون من ساق مفترش وأوراق راحية مفصصة أو غير مفصصة على حسب الصنف ويخرج من أباط الأوراق فروع جانبية مما يعطى نموات خضرية قوية ومتداخلة ولها القدرة على تغطية وحماية الثمار من أشعة الشمس .

أما بالنسبة لطبيعة التزهير فنبات.الكنتالوب نبات يحمل ازهار مذكرة وكذلك أزهار خنثى على نفس النبات وذلك فى معظم أصناف وهجن الكنتالوب .

والساق الرءيسية تحمل أزهار مذكرة فقط أما الفروع الجانبية فتحمل أزهار خنثى وأزهار مذكرة .

وتنضج ألثمار بعد حوالى ٣٠ – ٥٠ يوم من بداية العقد حسب ميعاد الزراعة كما يختلف التعريق الشبكى على ألثمار باختلاف الأصناف والهجن .

هجن الكنتالوب عالية الانتاج :

اولا : هجن الكنتالوب التى تتبع طراز الجاليا :

هذا الطراز من الهجن يتسم بمجموعة من الصفات التى تميزه عن غيرة من الهجن الأخرى وهى .

١ – شكل ألثمار من هذا الطراز كروى الشكل .

٢ – التعريق الشبكى الكثيف على الثمار .

٣ – لون قشرة الثمار الأصفر أو النحاسى .

٤ – كما يتميز بلون اللحم الأخضر المبيض .

ويتبع هذا الطراز مجموعة من الهجن المحلية والمستوردة .

هجن الكنتالوب طراز جاليا المحلية :

هجين الكنتالوب يثرب ٨ :

ويتميز هجين يثرب ٨ بالنمو ألخضرى القوى وألثمار المستديرة ماءلة للاستطالة – واللحم متماسك كرسبى سمكة حوالى ٣،٥ سم ، لونة أخضر مبيض وتصل نسبة السكر إلى ١٤٪ ، كما أن متوسط وزن ألثمرة يبلغ من ٨٠٠ – ١٥٠٠ جم ومتوسط المحصول حوالى ١٥ طن / فدان . ويجود هجين يثرب ٨ فى الأرض المكشوفة خلال شهر أغسطس وشهر ديسمبر وهو من الهجن متأخرة النضج وتنضج ثمارة بعد ٩٠ يوم من الزراعة وهو من الهجن إلتى تصلح للتصدير وذلك لقدرتة التخزينية إلتى تصل إلى ٢١ يوم .

هجين الكنتالوب يثرب ٧٣ :

وهو هجين نموة ألخضرى قوى وألثمار كروية الشكل مغطاه بتعريق شبكى كثيف جدا ولون ألثمار الخارجى نحاسى ولحم الثمار متماسك كرسبى وسمك اللحم من ٣,٥ – ٤ سم وفية لون اللحم أخضر غامق وتصل نسبة السكر به إلى ١٦٪ ومتوسط وزن ألثمار ٧٥٠ – ١٠٠٠ جم ومتوسط المحصول حوالى ١٤ طن تقريبا وهذا الهجين يصلح للزراعة فى الأرض المكشوفة خلال شهر أغسطس وشهر سبتمبر وهو متأخر النضج حيث تنضج ثمارة بعد ١٢٠ يوم من الزراعه .

هجين الكنتالوب يثرب ٢٢ :

وبه النمو الخضرى جيد وألثمار كاملة الأستدارة مغطاة بتعريق شبكى كثيف ولون ألثمار الخارجى نحاسى مصفر وفية اللحم عصيرى ويبلغ سمكة ٣،٥ – ٤ سم ولون اللحم اخضر فاتح ونسبة السكر به تصل إلى ١٥ ٪ ومتوسط إنتاج الفدان من الثمار ١٢ طن ووزن ألثمرة ٧٥٠ – ٩٥٠ جم تقريبا ويصلح للزراعة بالأرض المكشوفة خلال شهر فبراير وأيضا يزرع تحت الإنفاق خلال شهر ديسمبر .

هجين الكنتالوب يثرب ٧ :

وفية النمو الخضرى قوى و الثمار مستديرة مغطاة بتعريق شبكى كثيف ولون ألثمار أصفر وفية اللحم عصيرى ويبلغ سمكة ٣،٥ سم ولون اللحم اخضر مبيض وتصل نسبة السكر به إلى ١٣٪ ومتوسط وزن الثمرة ٧٥٠ – ١٠٠٠ جم ومتوسط المحصول ١٧ – ١٨ طن ويصلح للزراعة بالأرض المكشوفة خلال شهر فبراير وهو من الهجن مبكرة النضج حيث تنضج ثمارة بعد ٧٠ – ٨٠ يوم من الزراعة.

ثانيا : الهجن التى تتبع طراز الشارانتيه .

هذا الطراز من الكنتالوب يتسم بمجموعة من الصفات إلتى تميزه وينفرد بها عن أصناف الكنتالوب الأخرى وهى.

١ – يتميز هذا الطراز من الكنتالوب بأن ثمارة مستديرة .

٢ – ويتميز أيضا بأن ثمارة نصف شبكية .

٣ – كما يتميز بأن ثمارة مخططة بخطوط طولية صفراء وقرموزية فاتحة أو داكنة .

٤ – ولون اللحم فية برتقالى اللون .

٥ – كما أن له نكهة مميزة عن باقى أصناف الكنتالوب الأخرى .

٦ – وقدرتة التخزينية  تختلف باختلاف الهجن الأخرى .

أهم هجن طراز الشارانتية فى الكنتالوب :

١ – هجين الكنتالوب ماجنتا :

هجين ماجنتا من أفضل هجن الشارانتية إلتى يتم زراعتة حيث أن نموة ألخضرى قوى وثمارة مستديرة وفية التعريق شبكى محدود أو نصف شبكى ولون ألثمرة الخارجى أبيض مخضر ومخطط بخطوط قرمزية تتحول إلى اللون الأخضر عند النضج أيضا اللحم فى هذا الهجين متماسك كرسبى سمكة ٣ سم ولونة برتقالى ونسبة السكر به حوالى ١٥ ٪ ومتوسط إنتاج الفدان ١٢ طن تقريبا ويصلح للزراعة بالحقل المكشوف خلال شهر أغسطس وشهر سبتمبر ويزرع تحت الانفاق خلال شهر ديسمبر وهو من الهجن المناسبة للتصدير ومتأخر النضج حيث ينضج بعد ١٠٠ – ١٢٠ يوم من الزراعه.

٢ – هجين الكنتالوب Kousto :

وهذا الهجين نموه الخضرى متوسط وألثمار مستديرة ملساء ولونها الخارجى أبيض مخضر مخططة بخطوط خضراء مزرقة وفية اللحم عصيرى سمكة حوالى ٢،٥ سم ويصلح للزراعة فى الحقل المكشوف خلال شهر أغسطس وشهر سبتمبر ويزرع تحت الإنفاق خلال شهر ديسمبر ومتوسط وزن الثمرة ٥٠٠ – ٨٠٠ جم ومتوسط ألمحصول حوالى ١٠ طن / فدان وينتج ألثمار بعد ١٠٠ يوم من الزراعة .

اترك رد