كيفية زراعة الكرات برنامج اكثار تسميد حصاد

الكرات المصرى Egyption Leek :
الاسم العلمى للكرات المصرى Allium Ampeloprasum :
يتبع الكرات المصرى العاءلة الثومية :
Alliaceae .
لا يعرف موطن اصلى للكرات المصرى على وجة التحديد وان كان يزرع بمصر منذ عهد قدماء المصريين ، كما انه يزرع فى جميع أنحاء الوطن العربى وكذلك منطقة حوض البحر الابيض المتوسط .

معلومات عن نبات الكرات

الكرات المصرى نبات عشبى معمر ، وفية الجذور عرضية ليفية ،اما الساق فهى قرصية صغيرة توجد تحت سطح التربة هذا ولا يكون النبات بصلة محدودة.

اما الاوراق فهى شريطة ضيقة يبلغ عرضها حوالى ١،٥ سم و ينمو من الساق القرصية ، و الشمراخ الزهرى يكون طويلا عند الازهار و ينتهى بنورة تشبة نورة البصل .

اما الازهار فهى خضراء اللون او بنفسجية ، التلقيح فى نباتات الكرات المصرى فهو خلطى عن طريق الحشرات او الرياح.

وبذور الكرات المصرى سوداء اللون مجعدة . ولا يعرف صنف اخر غير صنف الكرات المصرى .

الاحتياجات البيئية لنبات الكرات المصرى:

ينمو الكرات المصرى بصورة جيدة فى معظم انواع الاراضي ولاكن يفضل زراعتة فى الاراضي الطميية جيدة الخصوبة وجيدة الصرف ويناسب نمو نباتات الكرات المصرى الجو المعتدل والذى يميل إلى البرودة نوعا ما وليست البرودة المنخفضة جدا، كما انه يتحمل درجات الحرارة المرتفعة .

تكاثر نبات الكرات المصرى :

يتكاثر نبات الكرات المصرى عن طريق البذور و التى تزرع فى الارض المستديمة مباشرة ، ويحتاج الفدان الى حوالى ٢٥ كجم من البذور وتتم الزراعة بطريقة نثر البذور أو تتم فى سطور تبعد عن بعضها البعض بحوالى ١٥ سم داخل احواض مساحاتها ٣ × ٣ متر تقريبا .

اما عن موعد الزراعة فانه يمكن زراعة الكرات المصرى على مدار العام ما عدا الاشهر شديدة الحرارة مثل شهر يونيو وشهر يوليو وانسب مواعيد زراعة الكرات المصرى خلال شهر اغسطس و حتى شهر نوفمبر وايضا من اواخر شهر يناير وحتى شهر ابريل .

تحتاج نباتات الكرات المصرى الى الرى المنتظم دون تغريق او تعطيش .

تسميد نباتات الكرات :

يتم اضافة السماد العضوى جيد التحلل بمعدل ٢٠ متر مكعب / للفدان اثناء اعداد الارض للزراعة كما يضاف اثناء تجهيز الارض للزراعة ١٠٠ كجم من سماد للسوبر فوسفات الكالسيوم ١٥٪ كما يتم ايضا اضافة ٥٠ كجم من سماد سلفات البوتاسيوم ٤٨ ٪ بعد الزراعة بحوالى شهر .

وبعد كل حشة من الكرات المصرى يتم اضافة ٥٠ كجم من سماد سلفات النشادر ٢٠،٥ ٪ بعد كل حشة.

حصاد الكرات

يتم اخذ الحشة الاولى من الكرات المصرى بعد شهر ونصف من الزراعة ، ثم يكرر الحش كل ٣ – ٤ أسابيع حسب درجة الحرارة الساءدة .

وعادة يتم اخذ عدد ١٥ – ٢٠ حشة من الكرات المصرى ، حيث تمكث النباتات فى الأرض حوالى سنة ونصف .

ويتراوح محصول الفدان من نباتات الكرات المصرى من ٧ – ١٥ طن / فدان فى كل حشة ، ويقل محصول الفدان من الكرات المصرى عند الاقتراب من نهاية عمر النباتات.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page