طريقة زراعة الرمان

الرمان من المملكة النباتية ( Plantae ) 

زراعة الرمان : الرمان الذى تؤكل ثمارة اسمة العلمى (  punica granatum L  وهناك نوع اخر من الرمان يزرع بغرض الزينة والحصول على الأزهار ويسمى نا نا حيث تتم زراعتة للحصول على الازهار ذات التويجات متعددة الالوان كما يستخدم ايضا كسياج .

كيفية زراعة الرمان

يتبع الرمان العاءلة.    Punicaeace

              Punicacaceaea

مناطق زراعة الرمان

يعتبر الموطن الاصلى للرمان هى بلاد فارس ووسط قارة اسيا الى شمال الهند ، كما يزرع ايضا بمنطقة حوض البحر الابيض المتوسط ، ويزرع الرمان حاليا فى الهند وايران والعراق و افغانستان وباكستان والصين ومصر و السعودية وكذلك جنوب قارة أوروبا.

الفوائد الطبية لفاكهة الرمان :

تحتوى ثمار الرمان على نسبة عالية من السكر تصل الى حوالى ١٦ ٪ ومعظمها سكر احادى بالإضافة الى ما تحتوية ايضا من بروتينات تصل الى ٩ ٪ و مواد دهنية تصل الى ٧ ٪ وذلك فى البذور الصلبة .

كما يحتوى عصير الحبيبات على حامض الستريك بنسبة تصل الى ١ ٪ و دهون حوالى ٣ ٪ والياف ٢ ٪ ، وكذلك بعض الاملاح المعدنية مثل الحديد والبوتاسيوم والمنحنيز و الفوسفور وكذلك على نسبة عالية من فيتامين B و فيتامين G ، هذا بخلاف نسبة الماء التى تصل الى ٧٥ ٪ . 

كيفية زراعة الرمان

معلومات عن نبات الرمان

شجرة الرمان من الاشجار متساقطة الاوراق كثيرة التفريع وغير منتظمة الشكل ، تنتج خلف ( سرطانات) بالقرب من سطح الارض ،، ومع بداية التزهير تميل الأغصان الى الخارج و تتدهل .

افرع اشجار الرمان اسطوانية الشكل ملساء ولونها ضارب الى اللون الأسمر ومرنة ولون الخشب اصفر ، وتتحول بعض  الفريعات الى اشواك قصيرة .

واوراق اشجار الرمان كاملة رمحية الشكل لامعة من السطح العلوى و ملساء متقابلة على الافرع ، والأزهار كبيرة حمراء اللون زاهية تتكون من كأس لحمى ملتحم السبلات احمر اللون . 

اما تويج الازهار فهو مكون من ٥ – ٨ بتلات حمراء ساءبة الأسدية عديدة تخرج من السطح الداخلى للتخت الذى يمتد الى اعلى المبيض و التخت احمر اللون مثل السبلات و  البتلات .

و المتوك صفراء اللون باهتة يحوى كل منها فصين على هيئة القلب و يتفتح جانبيا بعد تفتح الزهرة تماما ، والقلم قصير الى متوسط اما الميسم فهو مطمور بين خيوط الأسدية وهى صغيرة بسيطة ذات لون اخضر .

اما المبيض فهو صغير و يتركب من طبقتين مفصولتين بغشاء شفاف وكل طبقة تتألف من عدة حجرات ( مساكن ) وعددها خمسة مساكن فى إحدى الطبقتين وثلاث مساكن فى الطبقة الاخرى وتتصل هذه المساكن باغشية رقيقة شفافة ويوجد بكل حجرة بروز لحمى سميك هو عبارة عن جزء من جدار المبيض تلتصق به المشيمة.

اما بذور الرمان فهى مضلعة و قصرتها ( القشرة الخارجية )  طبقة رقيقة جيلاتينية ماءية ( Aril) وهو الجزء الذى يؤكل   ويختلف لون العصير من الابيض إلى الوردى الى اللون الاحمر القانى حسب الاصناف.

و الطبقة الداخلية من القصرة جلدية قرنية يوجد بداخلها الجنين ، الثمرة لبية كاذبة من نوع خاص يسمى Ballista  اما غلاف الثمرة فهو عبارة عن انبوبة الكأس التى نمت بداخلها المبيض ، وقمة الثمرة عبارة عن السبلات نفسها وبداخلها الأسدية ، ويختلف لون القشرة من الابيض إلى الابيض المصفر او مخضر الى اللون القرمزى حسب الصنف

   مراحل نمو شجرة الرمان

يبدا التزهير فى اشجار الرمان خلال منتصف شهر مارس ويمتد إلى النصف الاول من شهر مايو حسب الصنف والظروف الجوية السائدة.

و الازهار المتأخرة بعد النصف الثانى من شهر مايو تكون عديمة القيمة ويجب ازالتها وذلك لان الثمار الناتجة لن تستوفى احتياجاتها من عدد الوحدات الحرارية العالية خلال المدة الباقية من فصل الصيف ، ولذلك لن تصل الثمار الى مرحلة النضج الكامل .

اوضاع البراعم الزهرية فى اشجار الرمان :

تحمل اليراعم الزهرية فى اشجار الرمان فى اوضاع مختلفة وهى كلاتى :

١ – تحمل البراعم الزهرية فى الرمان جانبيا على الافرع التى عمرها سنة او اكثر .

٢ – تحمل البراعم الزهرية فى الرمان جانبيا على الدوابر القصيرة المحمولة او جالسة على الافرع القديمة .

٣ – تحمل البراعم الزهرية فى الرمان طرفيا على الفريعات المنتفخة خلال موسم النمو حث يتفتح البرعم عن فرع خضرى يحمل على نهاية الزهرة وقد يحمل البرعم الطرفى برعمين زهريين او اكثر وقد يحمل برعم زهرة و برعم اخر خضرى .

و أشجار الرمان تحمل نوعين من الازهار وهى الازهار الكاملة ( الخنثى ) و ازهار مختزلة المتاع ( مذكرة ) وهذه نسبتها اعلى من الازهار الكاملة الخنثى وهى صغيرة الحجم وتسقط بمجرد ظهورها .

وتختلف نسبة الازهار باختلاف الصنف وقد لوحظ ان الصنف المنفلوطى ترتفع به نسبة الازهار الخنثى  

عملية التلقيح فى فاكهة الرمان غالبا ذاتيا وذلك راجع الى لانطمار المياسم بين الأسدية و خروج كمية كبيرة جدا من حبوب اللقاح ، وهذا لا يمنع من حدوث التلقيح الخلطى ولاكن تكون نسبتة قليلة ، حيث تقوم الحشرات وخاصة حشرات النحل بنقل حبوب اللقاح عند تنقلها بين اشجار الرمان.

عملية التلقيح فى الرمان :

أضف تعليق

You cannot copy content of this page