كيفية زراعة الدمسيسة – تسميد الدمسيسة – رى وتسميد الدمسيسة

الموطن الاصلى لنبات الدمسيسة :

ينتشر نبات الدمسيسة فى منطقة حوض البحر الابيض المتوسط والسودان ،كما يوجد فى المناطق تحت ألأستواءية و يناسب نبات الدمسيسة الجو الحار الجاف .

ولا يناسب نبات الدمسيسة الجو البارد حيث يجف المجموع الخضرى خلال فصل الشتاء و لاكن سرعان ما يجدد النبات نفسة عند اعتدال درجات الحرارة.

تنجح زراعة الدمسيسة فى جميع انواع الاراضي كما تتحمل الملوحة حتى ٥٠٠٠ جزء فى المليون .

الوصف النباتى لنباتات الدمسيسة :

الدمسيسة نبات عشبى غزير التفريع مغطى بزغب رمادى ويحمل أوراقا مركبة مجزأة وذات رائحة مميزة والأزهار صغيرة صفراء اللون محمولة على نورات سنبلية والأزهار وحيدة الجنس وتحمل الأزهار المذكرة فى اعلا الفرع اما الازهار المؤنثة فتكون فى اسفل الفرع و تتكون هامة النبات من زهرة مؤنثة واحدة.

مكونات نبات الدمسيسة :

تحتوى نباتات الدمسيسة على سسكوترين لاكتون مكونة من مادتين هما مادة مادتين دمسين ومادة امبروزين  وتصل نسبة هذه المواد فى الازهار الى ٢،٨ ٪ وتصل فى الثمار الى ١،٤ ٪ اما فى السيقان فتصل نسبتها الى ٢٢،٪ وتكون فى الاوراق بنسبة ١،٦ ٪ وتكون فى النبات بأكملة حوالى ٨٨، ٪ .

وقد وجد ان نسبة المواد الفعالة تزداد كلما اقتربنا من بداية الازهار ، وتقل البذور وتقدم العمر فى النبات .

استعمالات نبات الدمسيسة :

١ – يستخدم نبات الدمسيسة فى تفتيت الحصوات المتكونة  فى القنوات المرارية ويقلل من تأثير التقلصات الناتجة عن الأزمات الصدرية ، كما يعمل على تخليص الجسم من السموم الزءبقية والرصاصية ، كما ان تناول عشب الدمسيسة قبل الدورة الشهرية عند النساء يعمل على منع الحمل كما ينظم الحيض عند النساء .

٢ – يستخدم مغلى اوراق الدمسيسة كمادات فوق البطن لتسكين الام المرارة واضطرابات الكبد .

٣ – تستعمل الدمسيسة فى علاج أمراض الجهاز البولى فتناول العشب الجاف او مغلى الأوراق حيث يؤدى الى توسيع الحالب فى الجهاز البولى الإنسان ، كما يؤدى مشروب الدمسيسة الساخن الى تفتيت حصوات الكلى ونزولها نتيحة لتوسيع الحالب .

٤ – استخدام مشروب مغلى الدمسيسة الى ادرار الصفراء وينشط الكبد ويساعد ايضا على تجديد خلايا الكبد .

٥ – يستخدم مشرب الدمسيسة الساخن كملين وأيضا طارد للديدان خاصة ديدان الاسكارس من الجهاز الهضمى .

٦ – مشرب الدمسيسة الساخن يقوى الطلق عند الولادة ويساعد على تنظيف الرحم بعد الولادة ، كما يستخدم فى علاج البروستاتا.

٧ – استخدام مغلى الدمسيسة بجرعات صغيرة يساعد على تقليل السكر فى الدم انما لا يجب زيادة الجرعة المستخدمة  حيث ان زيادتها تساعد على زيادة سكر الدم .

٨ – يستخدم مشروب الدمسيسة كمضاد للبكتريا ومضاد حيوى ضد الفطريات .

التأثير البيولوجى لنبات الدمسيسة:

نبات الدمسيسة من النباتات الآمنة ضد مرض السرطان ، كما وجد ان نبات الدمسيسة له القدرة على قتل القواقع العاءلة لديدان البلهارسيا والفاشيولا وخاصة عند استخدام مسحوق الأزهار . 

كيفية تكاثر نبات الدمسيسة:

يتكاثر نبات الدمسيسة بالبذرة التى يتم زراعتها على مدار العام ما عدا الاشهر شديدة البرودة ( خلال شهر نوفمبر و شهر ديسمبر وشهر يناير ) كذلك لا يتم زراعة الدمسيسة خلال شهر يونيو وشهر يوليو ، على ان تتم فى البداية زراعة البذور فى المشتل .

تجهيز المشتل لزراعة بذور الدمسيسة:

يجب الاهتمام بارض المشتل حيث يتم حرث الارض وإزالة الحشاءش وتتم الزراعة فى احواض ٢× ٣ متر ويحتاج الفدان إلى زراعة تصف قيراط من المشتل .

ويمكن تخطيط الأحواض و تتم الزراعة سرا أعلى الخط وعلى الجانبين ثم يتم رى الارض بعد زراعة البذور على ان يكون الرى بانتظام دون تغريق او تعطيش ، وعند وصول الشتلات الى طول ٢٠ – ٢٥ سم يتم نقلها وزراعتها فى الأرض المستديمة .

كمية البذور اللازمة لزراعة فدان من الدمسيسة:

يحتاج الفدان الى ١،٥ – ٢ كجم من البذور لانتاج ٢٠ الف شتلة من نباتات المسيسة تكفى لزراعة فدان .

كيفية زراعة الدمسيسة:

يتم تخطيط الارض بمعدل ١٠ خطوط / قصبتين ويتم زراعة الشتلات على مسافة ٢٥ سم من بعضها البعض وتتم الزراعة على ريشة واحدة من الخط فى حالة الرغبة فى الحصول على البذور من الزراعة ، او يتم زراعة البذور سرا على الخط للحصول على مجموع خضرى قوى وسريع .

تسميد نباتات الدمسيسة:

يتم اضافة سماد السوبر فوسفات ١٥ ٪ بمعدل ١٠ – ١٥ متر مكعب اثناء تجهيز الارض للزراعة ويتم حرث الارض جيدا وتنعيمها وتخطط بمعدل ١٠ خطوط / قصبتين .

يحتاج الفدان الى١٠٠ كجم من سماد سلفات النشادر ٢٠،٥٪ + سماد سلفات البوتاسيوم بمعدل ٥٠ كجم حيث تتم الإضافة بعد زراعة الشتلات بالارض المستديمة بحوالى ١،٥ شهر تقريبا ثم تضاف دفعة أخرى بنفس المعدلات بعد الدفعة الاولى بحوالى شهر .

حصاد نباتات الدمسيسة :

يتم حصاد نباتات الدمسيسة بعد حوالى ٣ – ٤ شهور من الزراعة حيث يجرى قرط النباتات للحصول على العشب ، وانسب ميعاد للحصاد و قرط النبات عند بداية التزهير .

اما النباتات التى زرعت خلال شهر سبتمبر يتم اخذ حشتان منها وتترك الحشة الثالثة للحصول على البذور خلال شهر أغسطس .

اما النباتات التى زرعت فى شهر فبراير او شهر مارس فلا نحصل منها الا حشة واحدة خلال شهر يونيو ثم تترك لتكوين البذور .

تجفيف نباتات الدمسيسة :

تجفف النباتات فى مكان مظلل جيد التهوية بعيدا عن ضوء الشمس المباشر مع وضع النباتات فى طبقات رقيقة ، ووجد ان التجفيف فى ضوء الشمس المباشر يؤدى الى فقد جزء كبير من المادة الفعالة الموجودة فى الاوراق .

محصول الدمسيسة:

يعطى الفدان من ١٥ – ٢٠طن من الأعشاب الخضرا والتى يصل وزنها إلى ٤ – ٥ طن من الاعشاب الجافة كما يعطى نصف طن من البذور لو تركت النباتات بدون حش لانتاج البذور ، اما أخذنا حشة واحدة من العشب وتركنا النباتات لانتاج البذور نحصل على ٤٠٠ كجم بذور من الفدان.