كيفية زراعة البرسيم الحجازى.

الاسم العلمى للبرسيم الحجازى : Medicago sativa .

الاسم الانجليزى للبرسيم الحجازى : Alfalfa – Lucerne

البرسيم الحجازى هو احد المحاصيل العلفية البقولية الهامة والتى يطلق علية العديد من الاسماء تختلف من دولة الى اخرى فيسمى فى مصر والسعودية السودان باسم البرسيم الحجازى وفى الاردن وسوريا و لبنان يسمى بالصفصفة و فى الكويت والعراق يعرف بالجت وفى لبيا وواحة سيوة يعرف القصب .
كما ان البرسيم الحجازى من محاصيل العلف البقولية المعمرة وهو ذو قيمة غذائية عالية خصوصا عند تغذية ماشية اللبن علية .

كما يسمى البرسيم الحجازى بملك العلف وهو يستخدم كعلف اخضر سواء بمفردة او مخلوطا مع محاصيل العلف النجيلية .

كما يمكن عمل الدريس و السيلاج منة ، كما ان مسحوق الاوراق يدخل فى صناعة اعلاف الدواجن كمصدر للبروتين النباتى عالى القيمة ألغذاءية .
و البرسيم الحجازى من محاصيل العلف المعمرة حيث انه يمكن ان يمكث فى الارض حتى ٢٠ عاما خاصة اذا تمت العمليات الزراعية من رى وتسميد وصرف جيد كذلك الظروف البيئية المناسبة له .
مميزات البرسيم الحجازى :

١ يتحمل البرسيم الحجازى الظروف الجوية والارضية المتباينة وذلك بسبب قدرتة على تحمل درجات الحرارة العالية والمنخفضة والجفاف الى حدا كبير ، نظرا لتعدد اصنافة و تباينها فى الخصائص المختلفة .

٢ – يتحمل البرسيم الحجازى التركيزات العالية من الاملاح الى حدا ما كما يتحمل القلوية .

٣ – البرسيم الحجازى عالى الانتاج ويعطى علف اخضر على مدار العام .

٤ – يمكن تحويل البرسيم الحجازى الى دريس كما يمكن عمل السيلاج منة .

٥ – يحتوى البرسيم الحجازى على نسبة عالية من فيتامين A وترتفع به نسبة البروتين المهضوم .

٦ – يثبت البرسيم الحجازى نسبة عالية من النيتروجين ( الازوت ) تحت الظروف المناسبة لذلك .

٧ – يمكن رعى الحيوانات علية دون التاثير على منطقة الكراسى ، وذلك لوجود أصناف مناسبة لذلك .

الوصف النباتى للبرسيم الحجازى

البرسيم الحجازى نبات عشبى يتبع العاءلة البقولية وهو من محاصيل العلف المعمرة التى تمكث فى الارض من ٤ – ٥ سنوات .

المجموع الجذرى :

الجذر وتدى اصلى يتعمق فى التربة بما يزيد عن ٣ متر تحت الظروف البيئية المناسبة، حيث ان تعمق الجذور بالتربة يساعد على تحمل ومقاومة العطش .

ويتركز حوالى ثلث المجموع الجذرى فى الطبقة السطحية من التربة التى تقدر بحوالى ٢٥ سم ومعظم الجذور على عمق حوالى ٥٠ – ٦٠ سم من سطح التربة ويتوقف ذلك على الاتى:

* خواص الصنف : حيث ان بعض الاصناف لا تتعمق جذورها فى التربة كثيرا .

* خواص التربة : المجموع الجذرى لا يتعمق كثيرا فى الاراضي الطينية الثقيلة ذات المستوى الماءى المرتفع او الأراضي التى ترتفع بها نسبة الملوحة عن الحد الامثل المناسب له .

* عمر المحصول : يزيد تعمق الجذور بالتربة مع تقدم النباتات فى العمر طالما توافرت الظروف البيئية المناسبة للنباتات .

الساق

ساق البرسيم الحجازى قاءمة يصل طولها الى حوالى ١٠٠ سم وهى مضلعة وتكاد تكون مصمتة و متفرعة قليلا من اعلى وتزيد غزارة التفريع من اسفل .

ويجدد النبات نموة من البراعم القاعدية الى منطقة التاج

الاوراق :

اوراق البرسيم الحجازى مركبة ريشية تتكون من ثلاث وريقات و الثلث العلوى لها مسنن و الازينات الأبطية رفيعة و تشكل الاوراق حوالى ٤٥ ٪ من وزن النبات .

النورة و الزهرة :

النورة فى البرسيم الحجازى راسمية ابطية والازهار بنفسجية اللون كاملة .

و البرسيم الحجازى يتميز بظاهرة العقم الذاتى حيث تبلغ نسبة التلقيح الخلطى ما يزيد عن ٩٠ ٪ و تتم بواسطة الحشرات خاصة نحل العسل لذلك يجب توفير العدد الكافى من خلايا النحل وسط زراعات البرسيم الحجازي وخاصة عند الرغبة فى الحصول على البذور .

ثمرة البرسيم الحجازى :
الثمرة فى البرسيم الحجازى عبارة عن قرن حلزونى صغير يلتف حول نفسة مرتين ويحتوى على عدد من البذور يتراوح ما بين ٤ – ٨ بذور .

البذرة :
البذور فى البرسيم الحجازي كلوية الشكل صغيرة الحجم لونها اصفر مخضر وتغمق مع طول مدة التخزين .

اصناف البرسيم الحجازى :
يمكن تقسيم اصناف البرسيم الحجازى الى قسمين هما :

* الاصناف الحش : وهى اصناف قاءمة ذات نمو سريع .

اصناف الرعى : وهى اصناف مفترشة او ماءلة للافتراش ولها القدرة على الإنتشار على مساحة كبيرة من سطح التربة ، حيث ان لها جذور زاحفة تنشأ من على الجذر الاصلى تحت سطح التربة وتمتد أفقيا ( حتى لا تؤدى التغذية الحيوانية المباشرة عليها الى انتزاعها من الجذر الاصلى ايضا كراسى النبات موجودة تحت سطح التربة .

وجذور نبات البرسيم الحجازى تمتاز بتحملها للجفاف و البرودة نظرا لكبر مجموعها الجذرى و جذور هذه المجموعة لا تتعمق جذورها بالتربة كثيرا ويكون انتشار هذه الجذور بطريقتين .

* الانتشار عن طريق الجذور الزاحفة : حيث تنشأ الجذور الزاحفة من المجموع الجذرى تحت سطح التربة بقليل وتمتد أفقيا حيث تظهر عليها البراعم الخضرية التى تعطى نباتات جديدة وتسمى النباتات ذات الجذور الزاحفة .

* الامتداد عن طريق الريزومات : حيث تمتد هذه الجذور عن طريق ريزومات قصيرة تنشا من منطقة التاج تحت سطح التربة ، حيث تظهر من براعم هذه الريزومات نباتات لها جذور مستقلة .

الاصناف المصرية من البرسيم الحجازى :
تعتبر الاصناف المصرية من الاصناف القاءمة النمو وتتحمل درجات الحرارة المرتفعة كما ان لها القدرة على تحمل ملوحة التربة ومنها الصنف السيوى والصنف اسماعلية ١ وصنف نوبارية ١ وصنف جيزة ١ وايضا صنف اسماعلية ٩٤ .

ميعاد زراعة البرسيم الحجازى :

يمكن زراعة البرسيم الحجازى على مداد العام ولاكن يفضل زراعتة خلال شهر مارس وشهر ابريل ويطلق عليها الزراعة الربيعى كما يمكن زراعتة خلال شهر اكتوبر وشهر نوفمبر ويطلق عليها الزراعة الخريفى .

كمية التقاوى اللازمة / فدان :

يحتاج الفدان الى حوالى ١٥ – ١٨ كجم من التقاوى الجيدة.