Uncategorized نباتاتي

كيفية زراعة البابونج برنامج تسميد ري زراعة سماد الشيح

يعتبر البابونج محصول تصديرى بالدرجة الاولى كما يعتبر من اهم زراعات النباتات الطبية والعطرية على مستوى الدول المنتجة له .

ولاكن من اهم مشاكل زراعتة استخدام المعدلات الصحيحة للمبيدات التى تستخدم لمكافحة الامراض الفطرية والافات الحشرية التى تصيبة حيث انه يجب مراعاة زيادة نسبة المتبقيات من المبيدات والتى تكون بسبة اعلى من المعدلات المسموح بها لذا يجب مراعاة ذلك عند اجراء عمليات المكافحة سواء للامراض الفطرية او الافات الحشرية .

الارض المناسبة لزراعة البابونج.

تجود زراعة البابونج فى الاراضي الصفراء و الاراضي الطينية الخفيفة جيدة الصرف والتهوية و تجود ايضا زراعتة فى الاراضي الرملية الجديدة والمستصلحة حديثا والتى يتبع فيها نظم الرى الحديث سواء الرى بالتنقيط او الرى بالرش .

كمية التقاوى اللازمة لزراعة فدان من البابونج.

يتم تكاثر البابونج باستخدام البذور التى يتم زراعتها بالمشتل اولا .

ويحتاج الفدان الى حوالى ١٢٠ – ١٥٠ جم من بذور البابونج حيث يتم زراعتها فى ثلث قيراط من المشتل .

ميعاد زراعة البابونج.

تتم زراعة البابونج فى العروة الشتوية ، حيث تتم زراعة المشتل خلال شهر اغسطس الى منتصف شهر سبتمبر .

ثم يتم نقل الشتلات الى الارض المستديمة بعد حوالى ٤٠ يوما من الزراعة حيث تنقل ويتم زراعتها فى الارض المستديمة خلال شهر اكتوبر .

زراعة بذور البابونج فى المشتل.

يتم اختيار ارض المشتل بحيث تكون خصبة جيدة الصرف والتهوية و خالية من الحشاءش حيث يتم حرث الارض جيدا وتنعيمها وتسويتها ويتم إضافة ٢ متر مكعب سماد عضوى ( بلدى ) جيد التحلل وخالى من الأمراض الفطرية والافات الحشرية + ١٠ كجم من سماد سوبر فوسفات الكالسيوم ١٥ ٪ + ٥ كجم من سماد سلفات النشادر ٢٠،٥ ٪ .

ويتم تقليبها مع التربة جيدا ثم بعد ذلك يتم تسويتها جيدا .

وتتم الزراعة اما فى سطور ضيقة بدلا من نثرها فى أحواض وذلك لسهولة اجراء عمليات الخدمة المختلفة .

ومن المهم جدا معاملة البذور اولا وقبل زراعتها بالمشتل بالمطهرات الفطرية مثل مطهر فيتافاكس كابيتان او مطر البنليت بمعدل ٥جم / كجم من البذور على ان يستخدم الصمغ العربى ٥٪ كمادة لاصقة للمبيد على البذور .

و تتم معاملة البذور بالمبيدات الفطرية لمقاومة امراض اعفان الجذور و الذبول فى المشتل ثم يتم رى المشتل على البارد وباحترس( حتى لا تنجرف البذور) ويتم رى المشتل بعد ذلك على فترات متقاربة خاصة فى الاراضي الرملية و المستصلحة حديثا قد تكون كل ٢ – ٣ يوم وتكون متباعدة فى الاراضي الطميية على ان يمنع الرى فى المشتل قبل التقليع ب ٧ – ١٠ ايام.

زراعة البابونج فى الأرض المستديمة.

يجب اولا تجهيز الارض بحرثها وتسويتها وازالة الحشاءش ( ويفضل اجراء رية كذابة ) ثم يتم اضافة ٢٠ متر مكعب من السماد العضوى ( البلدى ) حيد التحلل+ ٢٠٠ كجم من سماد السوبر فوسفات الكالسيوم ١٥ ٪ + ٥٠ كجم من سماد سلفات النشادر ٢٠،٥ ٪ / فدان هذا بالنسبة للاراضي الطميية والاراضي الصفراء.

اما بالنسبة الأراضى الرملية فبتم اضافة ٢٠ – ٢٥ متر مكعب من السماد العضوى جيد التحلل ( البلدى ) ٤٠٠ كجم من سماد سوبر فوسفات الكالسيوم ١٥٪ + ١٠٠ كجم من سماد سلفات النشادر ٢٠٥ ٪ .

ثم يتم حرث الارض جيدا حرثتين متعامدتين ثم تزحف وتخطط بمعدل ١٢ خط فى القصبتين هذا فى الاراضي القديمة الطميية .

اما فى الاراضي الرملية فتكون حسب نوع الرى المستخدم ففى حالة الرى بالرش او الغمر تتم الزراعة فى سطور او خطوط على ابعاد ٧٠ سم – ٩٠ سم .

وتنقل الشتلات بعد ٤٠ يوما من زراعتها بالمشتل عندما يصل طولها إلى ١٠ – ١٥ سم حيث يتم غرسها فى الارض فى وجود الماء فى الثلث العلوى من الخط على مسافة ٤٠ سم من بعضها البعض ( بين كل شتلة والاخرى ) .

اما فى الأراضى الرملية الجديدة التى تروى بالتنقيط فتكون حسب مسافات خطوط خراطيم الرى، ومن المفضل ان تكون على ابعاد ٧٠ – ٩٠ سم اما مسافات الزراعة بين الشتلات فتكون على بعد ٥٠ سم من بعضها البعض و ٣٠ سم بين الشتلات والخطوط فى حالة الرى بالرش .

رى نباتات البابونج :

** فى الاراضي القديمة الطميية :

يتم رى الارض بعد الشتل رية على الحامى كل ٢ – ٣ ايام ثم يتم الرى بعد ذلك حسب طبيعة الارض والظروف الجوية الساءدة.

** اما فى الأراضي الرملية الجديدة يتم الرى كل يوم تقريبا اما فى حالة الرى بالرش او الغمر يتم الرى كل ٢- ٣ ايام ذلك ايضا حسب طبيعة الارض والظروف الجوية الساءدة بالمنطقة .

عزيق وتسميد نباتات البابونج.

تجرى العزقة الاولى بعد حوالى ٣ أسابيع من الشتل حيث يتم ازالة الحشاءش و الترديم ثم يكرر عزيق الارض مرتين بعد الاولى كل ٣ اسابيع .

اما عن تسميد البابونج فيكون كلاتى :

** فى الاراضي القديمة الطميية يحتاج الفدان الى ١٠٠ وحدة أزوت ( ٥٠٠ كجم من سلفات النشادر ٢٠،٥ ٪ ) / فدان

على ان يتم اضافة ١٠٠ كجم من سماد سلفات النشادر ٢٠٥٪ بعد العزقة الاولى ثم تكرر بنفس المعدل بعد شهر من الاولى ، اما فى مرحلة التزهير والجمع فيكون التسميد على ثلاث دفعات بمعدل ١٠٠ كجم من سلفات النشادر ٢٠،٥ ٪ / فدان تضاف بعد كل جمعتني او شهريا .

اما التسميد البوتاسى فيكون بمعدل ٧٥ كجم من

سماد سلفات البوتاسيوم ٤٨ ٪ / فدان على دفعتين الاولى قبل الازهار خلال شهر يناير والثانية تكون فى اول شهر مارس .

اما فى الاراضي الجديدة و المستصلحة حديثا فتحتاج الى معدلات عالية من الازوت ويتم التسميد كلاتى :

٥٠٠ جم من نترات النشادر ٣٣٪ + ٢٥٠ جم سلفات بوتاسيوم ٤٨ ٪ / متر مكعب من مياه الرى ويكرر التسميد بهذه المعدلات ٣ مرات فى الأسبوع .

اما قبل الازهار مباشرة فيتم التسميد كلاتى:

٢٥٠ جم نترات نشادر ٣٣٪ + ٥٠٠ جم سلفات بوتاسيوم ٤٨ ٪ / متر من مياة الرى بمعدل ٣ مرات فى الاسبوع .

على ان يوقف الرى قبل الجمع باسبوعين ، ويتم اضافة التسميد الورقى على دفعتين بمعدل واحد كجم / فدان .

الدفعة الاولى فى مرحلة النمو الخضرى وبعد شهرين من الزراعة فى الارض المستديمة والدفعة الثانية خلال الازهار بعد اخذ الجمعة الثانية مباشرة . حج

كما يضاف التسميد البوتاسى بنفس المعدلات المذكورة فى الاراضي الطميية القديمة وفى نفس مواعيد الإضافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *