مشروع تربية الأسماك في المنزل مع زراعة السطح

يختلف نظام الاكثر ملاءمة على حسب حجم النظام و الهدف من النظام وهى كلاتى :

نظام الزراعة فى بيئات :

ينتشر نظام الزراعة فى البيئات داءما فى انظمة صغيرة الحجم وذلك لسهولة انشاء النظام وزيادة كفاءتة حيث تعمل بيئة الزراعة كوسط لزيادة نشاط البكتريا اى زيادة الفلترة الحيوية للامونيا ، ويقوم بذلك نظام ترابيزات البيئات ، ويفضل استخدام بيئة البيرليت فى هذا النظام وتكون ابعاد المنضدة ( ١ متر × ١،١٥ متر × ١،. متر ) وعلى ارتفاع ٦٠ سم من سطح الارض .

النظام الماءى العميق :

وهو النظام الاكثر انتشارا فى الانظمة الصغيرة وهو عبارة عن حوض من مادة البولى ايثلين بسمك واحد مللى وبارتفاع ٢٥ سم وعرض من ١ – ١،٥ متر اما الطول فهو غير محدد على ان يكون مبالغ فى الطول .

ويتم تغطية هذا الحوض بألواح من البولى استيارين ( الفوم ) عالى الكثافة وذلك لتثبيت النباتات علية وذلك بعمل فتحات حسب قطر الاصص وعلى مسافات حسب نوع النباتات المنزرعة .

نظام الفيلم المغذى :

وهو عبارة عن قناة من البلاستيك البولى ايثلين يتم مرور المياة فيها بصورة غشاء رقيق على جذور النباتات فى وجود ميل حوالى ١ سم لكل واحد متر .

ويميز هذا النظام زيادة معدل التهوية و رخص التكاليف ، ولاكن سرعة مرور الماء على جذور النباتات تعيب هذا النظام حيث تقل فرصة امتصاص النباتات للمياة والعناصر ألغذاءية.

النباتات التى يمكن زراعتها فى النظام التكاملي:

فى هذا النظام فان تربية الاسماك لا تقل عن اهمية النباتات على الاطلاق ، حيث يتم الحصول على اسماك جيدة خالية من اى ملوثات .

و عند اختيار النباتات التى سوف يتم زراعتها يحب ان تكون من النباتات التى تتحمل الرطوبة العالية و كذلك كثافة النمو الخضرى وايضا قليلة الاحتياج للمغذيات من العناصر الغذاءية المختلفة ومن أمثلتها.

١ – نباتات الخضر :

يمكن زراعة بعض محاصيل الخضر الورقية الاكثر تحملا للرطوبة وقلة احتياجاتها للعناصر السمادية المختلفة مثل الملوخية و السبانخ على ان يتم رش العناصر السمادية فى حالة ظهور اعراض نقصها على التباتات .

كذلك يمكن زراعة الطماطم و الكوسة ايضا يمكن زراعة الفجل و البنجر والجرجير .

ويمكن تقسيم الخضر الى :

اولا : محاصيل خضر ورقية:

* محاصيل خضر ورقية مثل الملوخية والسبانخ والخس و الكرنب الاحمر و البقدونس و الشبت و الجرجير والفجل والكرفس .

* محاصيل خضر ثمرية مثل الطماطم و الفرولة و الخيار و الباذنجان و الفاصوليا .

ثانيا : نباتات الزينة التى يمكن زراعتها فى النظام التكاملي :

هناك انواع من نباتات الزينة التى يمكن زراعتها فى النظام التكاملي ( نباتات واسماك ) مثل نبات الكنا حيث انه نبات نصف ماءى و قليل الاحتياج للعناصر السمادية .

ايضا يمكن زراعة بعض نباتات الزهور مثل نبات الكلا حيث انه من انواع الابصال وقليل الاحتياج للعناصر السمادية وهو نبات نصف ماءى.

ايفرجرو للاسمدة

ثالثا : النباتات الطبية والعطرية :

هناك العديد من النباتات الطبية والعطرية التى تصلح للزراعة فى النظام التكاملي وهى قليلة الاحتياج للعناصر السمادية ومنها المحب للماء مثل النعناع و الريحان الابيض والريحان البلدى وكذلك نبات اللافندر وهى تتحمل زيادة الماء ويمكن ان تنمو فى وسط ماءى تماما كذلك هى قليلة الاحتياج للعناصر السمادية .

كذلك يمكن زراعة نبات الزعتر و البردقوش وبعض النباتات الاخرى التى تتحمل والمحبة للماء .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: