كيفية تدريب طائر البغبغان على الكلام.

من المهم عند اقتناء طائر البغبغان فى المنزل بغرض الزينة ، ان تقوم بتدريب الطائر على النطق و بعض الكلمات التى من السهل على الطائر على الطائر النطق بها ، التى يجب ان تكون سهلة خفيفة ، و عدد الحروف بها لا يتعدى أربعة او خمسة حروف .
و تتلخص طريقة تدريب الطائر على الكلام باتباع الاتى :

١ – عليك فى البداية اختيار كلمة بسيطة سهلة النطق ، حتى يسهل على الطائر النطق بها .

٢ – يفترض ان تكون الكلمة التى تم اختيارها هى اسم الطائر نفسة .

٣ – يجب ان لا يزيد عدد حروف الكلمة عن ثلاث او اربع حروف مثل كوكى او نونو ،

٤ -يجب ترديد الكلمة باستمرار كلما اقتربت من قفص الطائر.

٥ – يجب أن لا يكون هناك مصدر إزعاج بالقرب من الطائر مثل قرب القفص من أصوات الشارع او التلفاز او الراديو ، حيث يجب ان يكون الطائر فى مكان يتسم بالهدوء الى حدا ما .

٦ – يجب الاستمرار يوميا ثلاث أو اربع مرات فى اليوم او كل اربع او خمس ساعات ، حتى يتعود الطائر على سماع الكلمة ويكون من السهل علية ترديد الكلمة.

٧ – بعد ترديد الكلمة امام الطائر قدم له بعض الطعام الذى يحبة او تقريب يدك منه دون ازعاج كنوع من الملاطفة .

٨ – تختلف مدة تعلم الطائر على النطق باختلاف النوع ، فبعض الطيور من الممكن تعلم الكلام خلال شهر واحد والبعض منها قد يستغرق أربعة او خمسة شهور .

٩ – يبدا الطائر محاولته الاولى فى النطق بالغمغمة .

١٠ – لا تحاول تعليم الطائر اكثر من كلمة فى نفس الوقت ، حتى لا تتداخل الكلمات ويصعب علية تعلم النطق. كما لا يجب ان يكون بالقفص أكثر من طائر واحد ، حتى لا يحدث تداخل غير مرغوب فية .

١٠ – للحصول على افضل نتيجة لتعليم الطائر النطق والكلام ان تنظر الى الية مباشرة ، حتى يشعر ان الكلام موجة الية ، وكذلك يكون وجهك فى وجهة تماما ، يمكن ان تجعل الطائر يقف على اصبعك ، وان تقوم بترديد الكلمة أمانة عدة فى كل مرة تعليم له .

طرق تدريب الطائر على الكلام :

١ – الطريقة العادية لتدريب الطائر على الكلام :

وهى الطريقة المذكورة سابقا والتى تعتمد على اخراج الطائر من القفص و إدخالة فى غرفةهادئة للتدريب داخلها .

٢ – طريقة الربط :

تعتمد هذه الطريقة على الربط بين الكلمة والفعل ، كالربط بين الكلمة ووقت تقديم الطعام للطائر.

٣ – طريقة التسجيل :

هذه الطريقة من اسهل الطرق وأسرعها فى تعلم الطائر للكلام ، وتعتمد هذه الطريقة على تسجيل الكلمة التى نرغب فى تعليمها للطائر على جهاز تسجيل ، حتى يعمل ليلا فى الظلام ، بحيث يتركز كل تركيز الطائر على سماع الكلمة المراد التدريب عليها ، لانه لا يرى شيئا انما فقط يسمع الكلمة المراد تعليمة النطق بها .

٤ – طريقة المرآة:

تعتمد هذه الطريقة على وضع مرآة كبيرة امام الطائر ، مع الاختفاء خلفها بحيث لا يراك الطائر ثم تقوم بترديد الكلمة عدة مرات ، وستجد الطائر بعد مرور الأيام يردد نفس الكلمة ، ظنا منه انه ينادى على زميلة الذى فى المرأة.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page