نباتاتي

كيفية اكثار وزراعة اشجار البونساي

البونساي من المهم جدا اختيار اشجار البونساي او المادة الخام او المصدر النباتى الذى يرغب المربى فى تحويلة الى شكل ( Bonsai ) ، يناسب تكاثر وزراعة اشجار البونساي ويعتبر احد العوامل الهامة و الاساسية فى الحصول على اشجار البونساي بالشكل المطلوب اشجار البونساي لها العديد من الانواع والتقنيات ومنها الوصول لاشجار بونساي كبيرة او صغيرة متناسقة

الا ان انتاج البونساي يمكن تحقيقة باستخدام ايه انواع شجرية او استخدام شجيرات مستديمة الخضرة على ان تكون ذات سيقان خشبية وكذلك افرع حقيقية تظل صغيرة محدودة النمو وذلك عند حصر نموها فى اصص او اوانى صغيرة مع اجراء عملية تقليم منطقة التاج والجذور .

وهناك بعض الاشجار الخشبية معروفة بصلاحيتها لانتاج البونزاى ( البونساي ) و ذلك لتميزها بصغر اوراقها و تقارب افرعها و اندماج نموها ( مندمجة متداخلة ) مما يجعلها وحدة بصرية تحتويها العين بنظرة واحدة وعند ذلك يصبح البونزاى ( التقزم ) اكثر ابراز لذلك .

و يعتبر انتاج البونساي عملية فريدة ، غير تقليدية ، تحتاج الى جهد وصبر وجلد ، فقد يحصل المربى على مادتة النباتية من النموات الحديثة الناتجة من البذور ليحولها فى فترة زمنية قليلة الى نبات قزم تبدو علية مظاهر الشيخوخة وكان عمرة عشرات السنين .

نفس الامر ينطبق على البونساي الناتج من مواد نباتية مأخوذة من اعضاء نباتية لم يكتمل نموها او لم يتم نضجها بعد ، وقد يتم اختيار المواد النباتية من مصادر تحمل بعض الصفات الجمالية ويراد نقلها الى البونساي الناتج كصفة العمر الطبيعى الكبير فى بعض النماذج البرية ( وذلك لانتاج نبات عجوز او مسن ) او صفة الجذع ذو القمة المستدقة والخالى من الندب او الركب .

احيانا يتم اختيار المادة النباتية لأسباب غير جمالية كما يحدث عند اختيار هذه المواد من مصادر تتحمل الظروف البيئية المختلفة ويكون لها القدرة على التكيف مع الظروف البيئية الجديدة ( كما يحدث فى المواد النباتية المأخوذة من المناطق البرية )

Porpagation and cultivation

                   –   Bonsai  –

ايا كان مصدر المادة النباتية التى سوف تستخدم فى انتاج نباتات متقزمة ( البونساي ) فان اختيار الوساءل التى سوف يقوم بها المربى من تحويلها الى نبات قزمى .

ولاكن هناك و ساءل قليلة لها السبق و الأفضلية لأنها يمكن عن طريقها اعطاء جذع ناضج نسبيا مع مجموعة من الافرع الموزعة بشك جيد ومن هذه الوساءل ما يلى :

اولا : العقل ( Cuttings ) :

العقل هى اجزاء من النبات النامى وتؤخذ بطول وسمك مناسب وفى التوقيت المناسب لكل نوع من انواع الاشجار ثم يتم وضعها فى وسط مناسب لتنشيط الجذور ( مثل اندول بيوتريك اسيد ) منشط الجذور للمساعدة على تنشيط الجذور بصورة جيدة .

شكل شجرة البونساي
شجرةبونساي

ويلاحظ انه اذا اخذت العقل من افرع سميكة نسبيا تامة النضج فانها تنمو الى نبات بونزاى ( قزمى ) يبدو و كانه مسن اما اذا اخذت من افرع صغيرة غضة وغير تامة النضج تتكون عليها الجذور بصورة اسرع من الفروع السميكة .

كما يجب اجراء عمليات تقسية على العقل بعد التجذير ( Hardening -of) , وذلك بنقلها تدريجيا من الصوبة حيث الرطوبة العالية الى الجو الخارجى الاكثر جفافا .

ومن عمليات التقسية تقليل نسبة الضباب( المست ) بالصوبة تدريجيا ، على تكون العقل اولا فى قصارى صغيرة رقم ٥ لفترة اكتمال التجذير وعند اكتمال التجذير تنقل الى اوعية البونزاى .

ويتم نقلها بعد ذلك من الصوبة الى مكان مظلل رطب وادخال النباتات فى ظروف التقسية مثل قصر النهار وطول النهار مما يجعل النبات يتكيف مع الظروف البيئية المحيطة به .

ثانيا: الترقيد الهواءى و الترقيد الارضي ( Layering ) :

وفى هذه الطريقة طريقة الترقيد الهواءى او الترقيد الارضي يتم اختيار الفرع المناسب ثم نقوم باختيار عيون جيدة على الفرع المناسب من ناحية السمك والطول والشكل الذى يصلح للبونزاى ويوضع حول العين على الفرع بعض البيت موس ويلف جدا بورق السوليفان من اعلى ومن اسفل على صورة كرة معلقة على ان يكون البيت موس به نسبة رطوبة مناسبة لانبات الجذور هذا فى الترقيد الهواءى .

اما فى الترقيد الارضي فانه يتم إختيار الفرع قريب من الارض ويكون مناسب للبونزاى ويدفن فى التربة بجوار النبات ويفضل وضعة فى اصيص مناسب حتى انه بعد التجذير يتم فصلة عن النبات الام كذلك فى الترقيد الهواءى بعد التجذير يتم الفصل عن النبات الام وبعد ذلك يوضع فى صوبة مناسبة مرتفعة الرطوبة وذات درجة حرارة مناسبة لنمو النباتات .

بعد اكتمال التجذير يتم نقل الافرع من الاصص الى آنية البونزاى وتتعرض لعمليات التقسية من ارنفاع نسبة نسبة الرطوبة واختلاف طول وقصر النهار وذلك حتى يتكيف النبات للظروف البيئية الجديدة وينتج نبات بونزاى جيد ذو شكل مسن عالى القيمة .

اترك رد