كيفيةتسميد و زراعة الجوجوبا برنامج تسميد وري وتقليم معلومات.

الجوجوبا Hohoba :

الاسم العلمى لنبات الجوجوبا

Simmondisa chinensi

يتبع نبات الجوجوبا العاءلة Buxaceac :

تعتبر الجوجوبا من اهم النباتات الصناعية التى تتم زراعتها فى المناطق الصحراوية وتعطى انتاجا مرتفعا على الرغم من قلة تكاليف انتاجها مما يحقق دخلا مرتفع للقاءمين بزراعتها وسد احتياجات الكثير من المزارعين .

وتنمو نباتات الجوجوبا فى موطنها الاصلى بين خطى عرض ٢٣ و ٣٥ شمالا ، الا ان نجاح زراعة الجوجوبا عند خط ٤ جنوبا فى البرازيل و ١٠ شمالا فى كوستاريكا و ١٨ شمالا فى السودان يوضح ان نبات الجوجوبا يمكنة ان ينمو و يزهر و يثمر بصورة جيدة تحت ظروف بيئية متباينة من خطوط العرض وخطوط الطول .

الوصف النباتى لنبات الجوجوبا.

الحوجوبا نبات برى ينمو كشجرة كبيرة الحجم الى حدا ما ، ولقد تم زراعة الجوجوبا فى موطنها الاصلى فى صحارى السونار الممتدة بين الولايات المتحدة والمكسيك حيث يكتب اسم النبات باللاتينى (Jojoba ) ويتم نطق الاسم باللغة الفرنسية باسم جوجوبا اما فى اللغة الاسبانية فينطق خوخوبا اما المتحدثين بالانجليزية فينطق هوهوبا .

الا ان اللفظ الساءد والمتفق علية هو ( هوهوبا ) ( Hohoba ) .

و نبات الجوجوبا من ذوات الفلقتين ، وهى أشجار مستديمة الخضرة و تعمر اشجار الجوجوبا من ١٠٠ – ١٥٠ عاما .

و لاشجار الجوجوبا مجموع جذرى قوى يتكون من جذر وتدى عميق قد يصل طولة الى لأكثر من ١٠ متر و يتفرع من الجذر الوتدى مجموعة جذور جانبية غير سطحية ، ويمتاز النبات بان المجموع الجذرى قد يصل طولة لاكثر من عشرة اضعاف المجموع الخضرى و ذلك حسب نوعية التربة وقدرة الجذر على النفاذ بها مما يؤهل هذا النبات للإستفادة بأكبر قدر ممكن من مخزون المياة تحت السطحية.

و يتكون المجموع الخضرى من عدة سيقان تكون فى مجموعها شجرة شبة كروية الشكل يتراوح ارتفاعها من ١،٥ – ٤ امتار وذلك باختلاف معدل سقوط الامطار او ماء الرى .

اما الاوراق فى اشجار الجوجوبا بيضاوية الشكل وتشبة الى حدا كبير اوراق اشجار الزيتون الا انها سميكة جلدية الملمس و تغطى بطبقة سميكة من الشمع تكون فى شكل بلورات لتعكس اكبر قدر ممكن من اشعة الشمس .

وتعتبر اشجار الجوجوبا ثناءية المسكن ( وحيدة الجنس) .

وازهار الجوجوبا عديمة الرائحة وكذلك الوانها غير جاذبة للحشرات ولذلك فان عملية التلقيح تتم غالبا بواسطة الرياح وتساعد على ذلك خفة وزن حبوب اللقاح وشكلها القرصى على انتقالها لمسافات قد تزيد عن ١٠٠٠ متر .

اما ثمار الجوجوبا فهى من نوع العلبة وتحمل جانبيا على الافرع الحديثة وتكون الثمار عادة فردية و احيانا زوجية او فى عناقيد يتراوح عدد ثمارها ببن ٢ – ١٠ ثمرات.

وتحتوى ثمرة الجوجوبا عادة على بذرة واحدة وذات قطر داءرى ، وقد يوجد داخل الثمرة بذرتين نصف داءرية المقطع ويتوقف عدد البذور فى الثمرة على عدد البويضات التى يتم اخصابها ، حيث إن مبيض الزهرة المؤنثة يحتوى على ثلاث كرابل ( كل منها بويضة ) قابلة لتكوين ١ – ٣ بذرة .

الظروف البيئية المناسبة لزراعة اشجار الجوجوبا :

اولا : درجة الحرارة :

تنجح زراعة الجوجوبا فى المناطق المعتدلة حيث يوجد تباين بين درجات الحرارة بين الليل والنهار ،

اما عن درجة الحرارة المثلى لاشجار الجوجوبا فهى بين ٢٠ – ٢٧ درجة مؤية ، و يمكن لأشجار الجوجوبا تحمل درجات الحرارة المرتفعة قد تصل الى ٤٠ درجة مؤية او اكثر حسب تفيد بذلك التقارير الحديثة .

ويجب عند اختيار مكان مزرعة الجوجوبا ان تكون بعيدة عن الاماكن التى تتعرض عادة لموجات من الصقيع الربيعى حيث ان ذلك يؤدى الى الأضرار بالنموات الزهرية و الخضرية النبات .

و تجود زراعة اشجار الحوجوبا فى المناطق التى تسود فيها درجات حرارة دافئة اثناء النهار بين ٢٨ – ٣٦ درجة مؤية اما درجة الحرارة المناسبة اثناء الليل فهى ببن ١٣ – ١٨ درجة مئوية حيث ان التباين فى درجات الحرارة يؤدى الى اعطاء محصول جيد .

ولا ينصح بزراعة الحوجوبا فى المناطق ألأستواءية التى ترتفع فيها الرطوبة النسبية حيث قد تنمو النباتات خضريا إلا أنها قد لا تعطى ثمارا على الاطلاق .

التربة المناسبة لزراعة اشجار الجوجوبا :

انسب انواع الاراضي لزراعة اشجار الجوجوبا هى الاراضي الرملية الخفيفة جيدة الصرف ولا تحتوى على طبقات صماء.

كما قد تنجح زراعة الجوجوبا فى الاراضي الطميية الثقيلة على ان تكون جيدة الصرف على ان يتراوح PH التربة بين ٥ – ٨ ( حيث تميل الى القلوية الى حدا ما ) .

مسافات زراعة اشجار الجوجوبا :

تتم زراعة اشجار الجوجوبا عادة على مسافة ٣،٥ × ٣،٥ متر .

ويمكن زراعة اشجار الجوجوبا على مسافات مختلفة مثل ١،٥ × ٣،٥ متر او على مسافة ٣،٥ × ١،٧٥ متر حسب ظروف المنطقة وطريقة الزراعة واجراء عمليات الخدمة و جمع المحصول .

درجة الملوحة المناسبة لاشجار الجوجوبا :

تتحمل اشجار الجوجوبا الملوحة الى ٣٠٠٠ جزء فى المليون ، كما ان هناك بعض اصناف الجوجوبا تتحمل الملوحة حتى ٧٠٠٠ جزء فى المليون .

تسميد اشجار الجوجوبا :

تستجيب اشجار الجوجوبا للتسميد العضوى اكثر من احتياجاتها التسميد بالعناصر المعدنية المختلفة.

وقد تبت ان اشجار الجوجوبا تحتاج الى التسميد العضوى بصورة مرتفعة خاصة اثناء الخدمة الشتوية كما تحتاج الى التسميد بالعناصر الآخرى مثل النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم مع الرش بالعناصر الصغرى من حديد وزنك ومنجنيز خلال مارس وشهر ابريل وشهر مايو ثم التسميد خلال اشهر سبتمبر واكتوبر و نوفمبر وذلك لتحقيق افضل النتائج من ناحية النمو الخضرى الجيد وكذلك الحصول على محصول مرتفع من البذور

تقليم اشجار الجوجوبا :

يجب الاهتمام بتقليم اشجار الجوجوبا حيث تزال الافرع الجانبية المتدلية والتى تعيق عملية جمع البذور وكذلك ازالة الافرع المتشابكة لتسهيل عملية جمع المحصول ولا تحتاج الجوجوبا الى اكثر من ذلك .

ازالة الحشاءش فى مزارع الجوجوبا :

يحب الاهتمام التام بإزالة الحشاءش باستخدام مبيدات الحشاءش او بالطريقة اليدوية عن طريق العمال.

عملية رى اشجار الجوجوبا :

تحتاج اشجار الحوجوبا الى الرى المعتدل دون اسراف حيث لا يجب تعطيش الأشجار او الاسراف فى الرى انما سبب يتوقف الرى على حسب طبيعة التربة والظروف الجوية بالمنطقة .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: