نباتاتي

فيروس الذبول المتبقع في الطماطم

ينتشر فيروس الذبول المتبقع في الطماطم فى المناطق الاستوائية كما انه ايضا ينتشر فى المناطق معتدلة الحرارة ومنطقة حوض البحر الابيض المتوسط .

كما يسبب فيروس الذبول المتبقع في الطماطم خساءر جسيمة فى محصول الطماطم وكذلك فى محاصيل اخرى مثل البصل و الثوم.

فيروس الذبول المتبقع في الطماطم
فيروس الذبول المتبقع في الطماطم

اعراض الاصابة بفيروس الذبول المتبقع في الطماطم

تختلف و تتنوع الاعراض التى يسببها هذا الفيروس حيث تظهر الاوراق الحديثة فى نباتات الطماطم سوداء اللون وتتحول تدريجيا الى نقط عديدة داكنة اللون .

كما تجف أطراف القمم النامية وكذلك نهايات السوق و يظهر عليها تخطيط ، وايضا يحدث تقزم وتظهر الاوراق مرخاة ( ذابلة ) .

ايفرجرو للاسمدة

اما نباتات الطماطم المصابة بالفيروس مبكرا فى اول الموسم ربما لا تعطى ثمارا ، اما النباتات التي تصاب بعد انتاج الثمار فتظهر على الثمار تبقعات حلقية صفراء اللون والثمار التى مازالت خضراء يظهر عليها مساحات مرتفعة نسبيا مع وجود حلقات باهتة .

اما على الثمار الناضجة تظهر هذه الحلقات واضحة تماما ويتحول لون الحلقات الى اللون الاحمر او تكون هناك حلقات صفراء وحلقات حمراء .

كيفية انتقال فيروس الذبول المتبقع في الطماطم

من المهم جدا ان هذا الفيروس يعيش على الحشاءش والتى تعمل كمخزن للفيروس ، وكذلك على نباتات زهرية اخرى ، كما ينتقل الفيروس ليصيب نباتات الطماطم عن طريق بغض الحشرات مثل حشرات التربس .

مكافحة فيروس الذبول المتبقع في الطماطم

من الصعب جدا مكافحة هذا الفيروس و ذلك لأنه لهذا الفيروس الكثير من العواءل الأخرى.

كذلك وجود الحشاءش بحقول الطماطم يعتبر من أهم وساءل انتشار هذا الفيروس لذا يجب الاهتمام بمكافحة الافات الحشرية وكذلك الاهتمام بازالة الحشاءش بصفة مستمرة بحقول زراعة الطماطم .

كما يجب الاهتمام بزراعة اصناف او هجن تتحمل الاصابة بهذا الفيروس مثل هجين السوبر رد او هجين ساريا محسن هجين عرفات وكذلك هجن Ty20 – Ty70/ 48 – E448 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *