فصيلة النباتات الشوكية ( Cactus Plants or Cacti ) .

التوزيع الجغرافى للنباتات الشوكية :

النباتات الشوكية هى نباتات برية Wild فى موطنها الطبيعة حيث البيئة المناسبة لنموها الجيد .

حيث يوجد اغلبها فى الصحارى الامريكية ، كما انها تنمو فى المناطق القاحلة الصحراوية فى البرازيل و بوليفيا و كذلك فى كاليفورنيا و شيلى و المكسيك وجزر الهند الغربية .

كما تنمو بصورة جيدة فى غابات امريكا الاستوائية .

البيئة المناسبة للنباتات الشوكية :

تنقسم هذه النباتات من البيئة التى تنمو بها الى مجموعتين.

المجموعة الاولى :

( Desert cacti ) :

اى النباتات الشوكية النامية فى المناطق الشبة صحراوية و الصحراوية .

المجموعة الثانية :

( Forct cacti ) :

اى النباتات الشوكية النامية فى غابات امريكا الاستوائية الممطرة وهى تتميز بانها ذات طبيعة متسلقة حيث تعيش متطفلة على الاشجار و الجدران ، لاكنها لا تحصل على الغذاء منها ، انما تتخذها فى صورة دعامات للتسلق عليها.

كما تتميز النباتات الشوكية بأنها شديدة الجاذبيه ذات ازهار جميلة الشكل.

كذلك سيقان هذه النباتات الشوكية بأنها مبططة تشبة الاوراق .

التصنيف النباتى للنباتات الشوكية :

هذه النباتات الشوكية تنتمى آلى فصيلة واحدة تسمى cactaceae وهذه الفصيلة تتميز بأن معظم تعطى ثمارا تؤكل ، وان اعداد كبيرة منها ذات صفات علاجية من حيث انها تزرع بغرض استخراج العقارات الطبى ، والبعض الآخر منها يستخدم كاسيجة فى المناطق الصحراوية و الجافة .
كما يصل عدد افراد هذة الفصيلةعلى١٥٠٠نوع تتبع ٢٥٠ جنسا موطنها الاصلى امريكا الاستوائية ، حيث انها تحود فى البيئة الصحراوية الجافة ، والجنس الوحيد الموجود فى العالم القديم هو جنس Rhipsalis الموجود فى قارة أفريقيا.

الوصف النباتى للنباتات الشوكية:

تتميز النباتات الشوكية بأنها بدون اوراق ، و الساق متحورة الى اشكال سميكة جدا لحمية عصارية ، وقد تكوت ذات شمل كروي او أسطوانى او عمودية تحمل علي سطحها اشواك تخرج من هذة الوسائد اشواك ، تميز هذه الوسائد النباتات الشوكية .

تختلف هذه الأشواك فى الشكل و الطول والحجم و اللون و العدد ، وكذلك نظام ترتيبها على أضلع النباتات .

فصيلة الكاكتس :

فى هذه الفصيلة لا يتميز الغلاف الزهرى الى كاس و تويج ، وتسمى هذه الوحدات الغلاف الزهرى التبلات ، تتدرج وحدات الغلاف الزهرى فى الحجم و اللون من الخارج الى الداخل فهى صغيرة مخضرة من جهة الخارج ، كبيرة ملونة من جهة الداخل .

كما ان الأسدية عديدة و المبيض سفلى مكون من ٤ كرابل الى العديد من الكرابل وذو قلم واحد والمشيمية جدارية و الثمرة عنبة تحتوى على بذور عديدة ، حيث يتم الاكثار عن طريق هذه البذور .

التزهير فى فصيلة الكاكتس :

تزهر نباتات فصلية الكاكتس خلال فصل الربيع ، وهذا بعد الفصل الرءيسى فى التزهير ، وهناك البعض منها يزهر على مدار العام .

وبعض نباتات هذا النباتات تنتهى حياتها بعد التزهير و انتاج البذور ، وتبدا النباتات دورة جديدة بعد انتاج البذور. حيث يتم الاكثار عن طريق زراعة البذور.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page