نباتاتي

عمليات الرى و التسميد فى الموالح ( فى الأراضي التى تروى بالغمر )

من المهم جدا الاهتمام بعمليات الرى والتسميد فى الاراضي التى تروى بالغمر على النحو التالى :

اولا : فى مرحلة الخدمة الشتوية خلال شهر ديسمبر وشهر يناير وشهر فبراير :

١ – عملية الرى :

يتم رى اشجار الموالح خلال تلك الفترة على الحامى ( رية خفيفة ) ، وتتوقف طول الفترة بين الريات على نوع التربة وطبيعة المناخ بكل منطقة .

ويتم الرى باحد النظم التالية مع مرعاة عدم لمس المياة لجذع الشجرة مع ازالة الحشاءش باستمرار وعدم الاسراف فى ماء الرى

* طريقة الرى بالحلقات :

فى هذه الطريقة يتم عمل حلقات حول الاشجار بما يتناسب مع عمر وحجم الشجرة بحيث يكون عرض البتن فى حدود ٢٥ – ٣٠ سم حتى لا يدخل الماء و يلامس جذع الشجرة مع تقسيم الارض الى احواض بداخل كل حوض من ١٢ – ١٦ شجرة حسب مستوى استواء الارض و قوام التربة بحيث تقل فى الاراضي الخفيفة و تزداد فى الاراضي الثقيلة و يتم رى كل حوض من فتحة خاصة .

* طريقة الرى بالبواكى :

يتم تنفيذ هذه الطريقة باقامة بتون على جانبى كل خط من الاشجار على حدود المجموع الخضرى و بذلك يكون عرض الباكية العمالة ( التى يوجد بداخلها الاشجار ) حوالى من ١ – ١،٥ متر بما يتناسب مع حجم وعمر الشجرة .

وفى هذه الحالة تغمر مياة الرى البواكى البطالة وقد يتم عمل خطوط فى الباكية البطالة لتوفير ماء الرى ، وتعتبر هذه الطريقة من اسهل الطرق فى الرى مع انخفاض تكاليفها وهى ايضا تناسب مع التربة الثقيلة .

٢ عملية التسميد :

يتم اضافة السماد العضوى المتحلل جيدا سنة بعد اخرى ( اى سنة تسميد والسنة التالية بدون تسميد ) نثرا فى منطقة البلل بمعدل ١٠ -١٥ متر مكعب / فدان ويقلب سطحيا فى التربة او ٤ طن من الكمبوست / فدان بمعدل ٢٠٠ كجم على جانبى الشجرة كل سنتين فى الارض الطينية بينما يضاف سنويا تحت خط الرى ( الرى بالتنقيط ) فى الاراضي الرملية .

* على ان يتم اضافة ٥, كجم الى واحد كجم من الكبريت الزراعى الناعم /شجرة .

* فى نظام الرى يتم اضافة من ١ – ١،٥ كجم من سماد السوبر فوسفات الاحادى ١٥ ٪ /شجرة سنويا نثرا بين الصفوف فى المنطقة المبتلة .

* اضافة محسن تربة مثل الجبس الزراعى بمعدل واحد كجم / شجرة

٣ – تقليم الاشجار :

يتم تقليم اشجار الموالح بعد جمع الثمار مباشرة ويفضل الانتهاء من عمليات التقليم قبل بداية شهر فبراير ، مع مراعاة المحافظة على مشاي الخدمة بين الاشجار بما يتناسب مع مسافات الزراعة و ارتفاع الاشجار .

وفى البرتقال الصيفى يمكن اجراء عملية التقليم فى الفترة من منتصف شهر يونيو الى منتصف شهر يوليو بعد جمع المحصول اذا تعذر التقليم الشتوى .

اما فى الاشجار التى تحدث بها ظاهرة المعاومة اى حمل سنة وتوقف الحمل فى السنة التالية يكون التقليم خفيف عقب سنة الحمل الغزير و العكس فى سنة الحمل الخفيف.

ويتم الاتى فى عملية التقليم :

١ – تسهيل الممرات بين الاشجار مع تحديد ارتفاع الاشجار.

٢- ازالة الافرع الجافة و المصابة و المكسورة مع جزء من الخشب الحى .

٣- خف الافرع المتزاحمة و العرضية .

٤ – ازالة السرطانات و الافرخ الماءية فى حالة وجودها فى اماكن متزاحمة ، وفى حالة وجود الافرخ الماءية فى مكان مناسب فيمكن الاستفادة منه فى ملء الاماكن الخالية و ذلك بتطويشها او ثانيها.

٥ – ازالة الافرع المتجهة الى اعلى بحيث يتراوح ارتفاع الشجرة بين ٢،٥ – ٣،٥ متر على ان يكون القطع فى نقطة التوزيع

٦ – تطويش الافرع الجانبية فى حالة تداخل الاشجار مع بعضها بحيث تترك مسافة بين الاشجار مع بعضها و بعضها تتراوح من ١،٥ – ٢ متر حسب مسافات الزراعة .

٧ – فى حالة تخزين الثمار على الأشجار يتم التقليم بحرص شديد .

٨ – رش الاشجار بعد التقليم بمركب اوكسى كلورو النحاس بمعدل ٣ كجم + مادة ناشرة مثل ترايتون / ٦٠٠ لتر ماء ( تضاف المادة الناشرة ترايتون ١٩٥٦ بمعدل ٥٠ سم مكعب / ١٠٠ لتر ماء )

اترك رد