نباتاتي

عفن ثمار الموالح العفن الاخضر والعفن الازرق.

عفن ثمار الموالح العفن الاخضر والعفن الازرق
عفن ثمار الموالح العفن الاخضر والعفن الازرق

مرض العفن الاخضر والازرق فى ثمار الموالح يصيب ثمار الموالح فى جميع زراعات الموالح ، و يتواجد المرض فى الحقل وايضا اثناء تعبئة المحصول فى محطات التعبئة وفى غرف التخزين وأثناء عمليات النقل وفى اماكن تسويق الموالح.

الفطر المسبب للعفن الازرق فى الموالح : Penicillium italicum Wehmer :

الفطر المسبب لعفن الاخضر فى الموالح : Penicillium digitatum Sace :

ينتشر المرض من موسم الى اخر فى زراعات الموالح عن طريق الجراثيم الكونيدية و تحدث العدوى الاولية بالجراثيم الكونيدية المحمولة بالهواء وتصيب الثمار عن الجروح.

و يكشف مرض العفن الأخضر بسرعة عند درجة حرارة ٢٤ درجة مئوية ، أما مرض العفن الأزرق يتكثف عند درجة حرارة حوالى ١٠ درجات مئوية .

أعراض الإصابة بمرض العفن الأخضر والعفن الازرق.

.

تظهر على الثمار المصابة بقع مائية من أنسجة القشرة تكون طرية و مشبعة بالماء سهلة الوخز و ينمو الميسليوم الأبيض للفطر المسبب على الثمار و تكشف جراثيم الفطر الزرقاء على الثمار ولهذا سمى بالعفن الأزرق .

وفى حالة العفن الأخضر يلاحظ تكشف الجراثيم الكونيدية وتكون خراء اللون ولهذا سمي العفن الأخضر ، ويلاحظ فى العفن الاخضر ان الحافة منتظمة وان الميسليوم الأبيض يسبق تكون الجراثيم ، إلا أن العفن الاخضر يختلف عن العفن الازرق ونصفى الاتى:

١ – التجرثم فى العفن الأزرق على مسافة ضيقة من الميسليوم والحافة غير منتظمة بعكس العفن الأخضر حيث تحاط الجراثيم الكونيدية الخضراء اللون بحزام واسع من الميسليوم الأبيض و الإصابة بالعفن الأزرق اقل انتشارا من العفن الأخضر، حيث ينتقل الأخير من الثمار المصابة على الثمار السليمة و يتغلغل داخل الانسجة بعكس العفن الأزرق.

٢- كما ان العفن الازرق يظل على الثمار منذ تخزينها فى المخازن فى الظروف الباردة حتى الصيف و ينتشر بسرعة فى كراتين التعبئة وعند التخزين على درجات حرارة ١٠ مئوية أو تزيد الى ١٢ درجة مؤية

وقد يلاحظ تواجد العفن الأزرق والأخضر معا على نفس الثمرة .

مكافحة مرض العفن الأخضر والعفن الازرق فى الموالح.

.

١ – تجنب تعريض الثمار للجروح خاصة أثناء عملية الجمع والفرز والتعبئة مع تجنب جمع الثمار اثناء هبوط المطر او فى وجود الندى صباحا وذلك لأن الرطوبة المرتفعة تساعد على حدوث انتشار الاصابة .

٢ التخزين في أماكن جيدة وعلى درجات حرارة مناسبة تقل عن ١٠ درجة مئوية .

٣ – الاهتمام بتطهير وتعقيم معدات التعبئة مع الاهتمام بنظافة المكان جيدا .

٤ – الفرز واستبعاد الثمار المصابة و إعدامها خارج محطات التعبئة

٥ – معاملة الثمار بعد الجمع واثناء الغسيل بال( Thiabendazole ) TBZ او الامازاليل ثم اجراء عملية التشميع .

٦ – الرش بأحد المبيدات المطهرة مثل مبيد فطرى توبسن ام ٧٠ لمكافحة الاعفان وخاصة قبل الجمع بحوالى ٣ أسابيع .

اترك رد