طرق زراعة واكثار الموز

الموز من الفواكة ذات القيمة الغذائية المرتفعة ، فضلا عن عن صفاتة الاخرى التى تجعل فى مقدمة الفواكة في معظم بلاد العالم .

حيث ان الموز يحتل مكانة خاصة فى انظمة الغذاء منخفضة الدهون و الكوليسترول والملح ، وذلك لان الموز يحتوى على كميات ضئيلة جدا من الصوديوم ويكاد! يخلو من الدهون وهو فعلا يخلو تماما من الكوليسترول وفى نفس الوقت يبلغ فية مستوى البوتاسيوم الى ٤٠ ملليجرام / ١٠٠ جم من الثمار .

لذلك يتم وصف الموز كغذاء لكبار السن وذوى الوزن الزائد , كما ان الموز غذاء محبب جدا للاطفال وصغار السن وذلك لطعمة الحلو وخلوا من البذور وسهولة تقشيرة .

كما ان الموز يحتوى على نسبة عالية جدا من الميلاتونين الذى ثبت اهميتة فى تنظيم العمليات الحيوية و تأخير الشيخوخة .

كما ان الموز مفيد جدا فى علاج قرحة المعدة وكذلك علاج القولون و الاسهال فى الاطفال ، كما ان الموز يحتوى على نسبة عالية من فيتامين C و فيتامين A .

كذلك يصنع من بعض سلالات الموز النشوية يصنع منها المنتجات الغذائية مثل بعض منتجات الحلوى والدقيق ( دقيق الموز ) و مسحوق الموز الذى يدخل فى كثير من انواع الحلوى والمواد الغذاءية .

طرق اكثار الموز :

لا تستخدم البذور فى اكثار الموز ، لذلك تستخدم طرق الاكثار الخضرى هى الوسيلة الوحيدة لاكثار الموز ويتم اكثار الموز باحد الطرق الاتية .

اولا : اكثار الموز بالكورمات( Corms ) :

الكرومات هى الساق الحقيقية لنبات الموز و تسمى القلقاسة ، وتستعمل القلقاسة او الكورمة كاملة او تقطع الى أجزاء متعدد يراعى فى اعدادها ان يحتوى كل منها على برعم واحد على الاقل على ان يتم تطهيرها باحد المبيدات الفطرية لحين زراعتها مع الحرص فى منعا لتعفنها.

ويفضل استخدام الكورمات التى لم تزهر بعد ، كما يراعى تقشير قواعد الاوراق والتخلص من البرعم الطرفى للكورمة سواء زرعت كاملة او مجزءة ، كما يجب ازالة الجذور القديمة عند إعدادها للزراعة .

كما يجب الحرص التام عند زراعة الكورمات ان تكون خالية من النيماتودا ، ويمكن الحصول على الكورمات من المزارع القديمة وتسمى احيانا باسم الكتلة .

ثانيا : اكثار الموز عن طريق البزوز او الفكوك :

البزوز او الفكوك Peepers هى الخلفات الصغيرة قبل تفتح اوراقها وهى تنشأ من نشاط البراعم على على الكورمة الأصلية و تشبهها فى التكوين لكنها صغيرة الحجم وهى مرحلة نمو وسطية ما بين البراعم الساكنة على سطح الكورمة و الخلفات التى خرجت اوراقها فوق سطح التربة .

وتستخدم الفكوك كوسيلة ناجحة لاكثار الموز وتكون الفكوك صغيرة الحجم مخروطية الشكل يتراوح طولها ما بين ٢٠ – ٣٥ سم ، ويتم زراعة الفكوك فى المشتل اولا لمدة عام ثم تقلع وتغرس فى الارض المستديمة وهى الطريقة الشاءعة فى زراعة الموز .

ثالثا : اكثار الموز عن طريق الفساءل او الخلفات :

الفساءل او الخلفات Suckers هى المرحلة التى تصل اليها البزوز عندما تتقدم فى النمو و تخرج اوراقها و تتفتح فوق سطح التربة .

و يبدا ظهور الخلفات حول نباتات الامهات بعد زراعتها بفترة خلال موسم النمو سواء حول الام او حول الخلفات البالغة ما عدا اشهر الشتاء.

وتختلف احجام الخلفات التى تصلح للزراعة فى المكان المستديم باختلاف الصنف المنزرع .

ويجب ان تكون الخلفات بحجم مناسب يضمن نجاحها اذا كانت سوف تزرع فى الارض المستديمة مباشرة .

اما اذا كانت الخلفات صغيرة الحجم او غير مكتملة فيجب زراعتها فى المشتل اولا ويتم زراعتها فى الارض المستديمة بعد ان تصل الى الحجم المناسب للزراعة فى الارض المستديمة .

والخلفات هى من اهم وأكثر الوساءل شيوعا فى اكثار الموز ، ويمكن الحصول عليها يفصلها والنبات الام قاءم بعكس الكورمات و البزوز التى يتطلب اعدادها اقتلاع النبات الام .

تصنيف الخلفات تبعا لدرجة نموها كلاتى :

١ – الخلفات السيفية :

وهى الخلفات الصغيرة فى اول مراحل النمو حيث تكون اوراقها سيفية الشكل خالية من الانصال و يتراوح طولها ما بين ٣٠ – ٥٠ سم ، وهى انسب وساءل الاكثار فى المشتل .

٢ – الخلفات الماءية :

وهى الخلفات السطحية ذات اوراق عريضة ،وهذه الخلفات تكون قلقاسية صغيرة الحجم و نموها الخضرى كبير ، ولا ينصح باستخدام هذه الخلفات نظرا لعدم نجاحها فى المشتل .

٣ – الخلفات البالغة :

وهى الخلفة التى اكتمل نموها الخضرى واوشكت على الازهار ، ويختلف طولها حسب الصنف المنزرع .

وعموما عند استخدام الخلفات كوسيلة لاكثار الموز بالمشتل اولا يجب قرطها لارتفاع ١٠ سم من قمة الكورمة ويجب التخلص من البرعم الطرفى لإتاحة الفرصة لخروج اكبر عدد من البراعم الجانبية وذلك حتى يمكن الحصول على اكبر عدد الخلفات .

ولزراعة المشتل يجب مراعاه الاتى:

* ان تكون البزوز او الخلفات الصغير حديثة النمو وذلك حتى لا تصل الى الازهار بالمشتل .

* ان تكون ذات كورمات كبيرة جيدة التكوين .

* ان تكون خالية من الامراض الفيروسية .

* ان تكون اوراقها ملتفة اذا وجدت .

* ان يكون مكان الفصل مستويا .

* ان يعامل مكان الفصل بالمطهرات الفطرية والمناسبة .

تجهيز وزراعة مشتل الموز :

يتم اختيار ارض المشتل بحيث تكون صفراء جيدة التهوية جيدة الصرف ،خالية من الديدان الثعبانبة وبعيدة عن الاراضي السابق زراعتها بالموز او الخضر ويمكن زراعة المشتل فى الأراضي الرملية مع الاهتمام التام بعملية الرى والصرف والتسميد .

يجرى اعداد المشتل فى خلال شهر ديسمبر وشهر يناير بان يتم حرث الارض حرثا جيدا وتنعيم التربة واضافة السماد العضوى جيد التحلل بمعدل ٣٠ متر مكعب / فدان ثم تخطط الارض بمعدل ٨ خطوط بالقصبتين .

يتم زراعة البزوز او الخلفات على مسافة ٧٥ – ١٠٠ سم من بعضها حسب الحجم مع مراعاة دفن القلقاسة بعمق ١٠ – ١٥ سم ثم تقسم الارض بالبتون و القنى الى أحواض صغيرة و تروى بانتظام دون تغريق او تعطيش

ويتم زراعة عدد ٥٠٠٠ – ٧٠٠٠ من الخلف او البزوز او اجزاء كورمات.

وتتم زراعة المشتل عادة خلال منتصف شهر فبراير وحتى اخر شهر مارس ، تمكث الخلفات بالمشتل حوالى عام مع مرعاة الرى المنتظم ومكافحة النيماتودا .

ويجب الاهتمام بتسميد مشتل الموز كلاتى :

حيث يحتاج فدان المشتل الى ٢٠٠ – ٤٠٠ كجم سماد ازوتى + ٢٠٠ كجم من سماد سلفات البوتاسيوم و ذلك خلال شهر يونيو وشهر يوليو ويجب عدم الاسراف فى التسميد حتى لا تزهر النباتات بالمشتل مما يقضى عليها .

كما يجب مقاومة الحشاءش واقتلاع النباتات التى يظهر عليها مرض تورد القمة او التبرقش بمجرد ظهورها حتى لا تكون مصدرا لعدوى باقى النباتات بالمشتل .

تقليع الشتلات بعد تربيتها :

يتم تقليع الشتلات من المشتل بعد زراعتها بالمشتل خلال شهر فبراير وشهر مارس من العام التالى ،

وقبل التقليع يجب إزالة جميع الاوراق ما عدا الورقة الملفوفة ( البلعوم ) و ورقتين حولها لحمايتها قبل التقليع مباشرة مع مراعاة عدم جرح الاوراق اثناء قلع الكورمات مع تنظيف الكورمات من الجذور .

شروط الفساءل الجيدة :

يجب ان تتوفر بعض الشروط فى الشتلات الناتجة من المشتل و الصالحة للزراعة فى المكان المستديم وهى كلاتى:

١ – ان تكون خالية من الامراض الفيروسية والنيماتودا.

٢ – ان تكون الساق الكاذبة مخروطية الشكل يستدق من محيطها حتى قمتها.

٣ – ان تكون القلقاسة كبيرة الحجم ممتلئة بالمواد الغذائية و ورقة البلعوم سليمة ملفوفة.

٤ – ان لا يقل طولها عن ١٢٠ – ١٥٠سم فى الأصناف الطويلة ( مثل المغربى و الويليامز و الجراندنين ) ولا يقل طولها عن ٨٠ – ١٠٠ سم فى الاصناف القصيرة مثل ( الهندى و البسراى ) .