نباتاتي

طرق تدعيم اشجار العنب قبل الزراعة لازم تعرف صح.

العنب من النباتات المتسلقة الذى يحتاج إلى دعامات لتدعيم اشجار العنب ( الكرمات )لذا يعتبر امثل النظم لتدعيم اصناف العنب المختلفة من الاسس التى تساعد فى محصول مرتفع ذو جودة عالية .

لذا يجب ان يوفر النظام المستخدم للتدعيم تعمل على تكوين مسطح خضرى موزع توزيعا جيدا و معرض للضوء والهواء و يوفر الحماية للعناقيد من اشعة الشمس و كذلك يؤدى الى انخفاض معدل الاصابة بالامراض الفطرية و اعفان الثمار و سهولة اجراء عمليات الخدمة المختلفة .

ومن اهم الطرق المستخدمة فى التدعيم نظام الواى ة نظام البارون ( التكاعيب الاسبانية ) و نظام الجبيل و نظام التليفون .

اهم نظم تدعيم اشجار العنب :

كما ذكر ان نظم تدعيم العنب العرض الرءيسى منها هو .

* تكوين مسطح خضرى موزع توزيعا جيدا و معرض للضوء والهواء .

* حماية عناقيد العنب من اشعة الشمس المباشرة

* انخفاض معدل الاصابة بالامراض الفطرية و اعفان الثمار .

* سهولة اجراء عمليات الخدمة الزراعية المختلفة.

ومن اهم نظم تدعيم اشجار العنب ما يلى :

اولا : نظام التليفون :

نظام التدعيم التليفون هو عبارة عن قاءم حديدي ارتفاعة حوالى ٢ متر منها ١٦٠ سم فوق سطح التربة و ٤٠ سم مدفونة تحت سطح التربة فى قاعدة خرسانية كما يوجد عدد ٢ عارضة الاولى العارضة العلوية بعرض ٨٠ سم والعارضة الثانية هى العارضة السفلية بعرض ٦٠ سم والبعد بينهما ٤٠ سم .

تشد الاسلاك على طرف كل عارضة بالاضافة الى سلك بالقائم الراسى على ارتفاع من ١١٥ – ١٢٠ سم .

ثانيا : نظام الواى :

نظام الواى يكون ارتفاع القاءم ١٢٠ سم فوق سطح الارض و يوجد جزء اسفل سطح التربة بعمق ٤٠ سم ، وطول الزراع من ١٠٠ – ١٢٠ سم و الزاوية بين الزراعين ١٢٠ درجة ، ويوجد على كل عارضة ثلاثة ثقوب على بعد ٢٥ ، ٣٠ ، ٤٠ سم .

ثالثا : نظام البارون ( التكاعيب الاسبانية ) :

نظام البارون هو عبارة عن قوام خشبية من اشجار الكازورينا باقطار مختلفة و اطوال مختلفة ، وخشب الاركان طولة ٣،٥ متر و قطرة حوالى ٢٠ سم و خشب الجوانب طولة حوالى ٣،٢٥ متر و قطرة حوالى ١٥ سم .

اما القوائم الوسطية فيكون طول الواحدة منها حوالى ٢،٢٠ متر و قطرة حوالى ٥ سم ، و تشد الاسلاك الرءيسية بين القوائم الداخلية على ان تكون الاسلاك رقم ٨ او رقم ١٠ .

اما الاسلاك الخارجية للتكعيبة فتكون من الصلب رقم ٨ ، اما الاسلاك الداخلية فى المسافة بين اشجار العنب تكون اقل فى السمك فتصبح رقم ١٠ او رقم ١٢ .

ويجب معالجة الخشب بازالة القلف و البزوز و وضعة فى احواض بها كبريتات نحاس ٢ ٪ لمدة ٨ ساعات مع دهان قواعد الاخشاب بالبتومين بطول واحد متر من اسفل .

و يحب الا تزيد مساحة للتكعيبة عن ٥ أفدنة ، و تتكون التكعيبة من ٤ اركان بكل ركن قائمين من الخشب يشد بينهما سلك من اربعة جوانب .

الجوانب تثبت بها قوائم خشبية تشد الاسلاك بينهما للتعامد مع بعضها تكون شبكة من السلك لنمو المجموع الخضرى عليها .

رابغا : نظام الجبيل ؛

فى نظام الجبيل يكون ارتفاع القاءم الراسى ١٥٠ سم فوق سطح التربة و طول الزراع ١٨٠ سم فوق سطح التربة وتكون الزاوية بين الزراعين ١٢٠ درجة و هناك التحام بين طرفى الزراعيين من اعلى بحيث يكون ارتفاع نقطة الالتحام عن سطح التربة ٢٥٠ سم و يوجد ٤ ثقوب على كل زراع الاول على بعد ٢٠ سم ( الاسفل ) والثانى على بعد ٢٥ سم والثالث على بعد ٣٥ سم عن الثانى والاخير على بعد ٤٠ سم .

اترك رد