معرفة الاسبرجس الجيد صفات وجودة من زراعة الي تخزين

من اهم صفات مهاميز الاسبرجس الجيدة و الصالحة للاستهلاك ما يلى:

* ان نكون المهاميز مستقيمة وغير ملتوية .

* ان تكون المهاميز غضة و طازجة .

* ان تكون المهاميز  جيدة وغير متليفة.

*  ان تكون قمة المهاميز مندمجة و البراعم غير متفتحة .

* ان لا يظهر على المهاميز غير مصابة حشريا .

* ان تكون المهاميز غير مقصوفة او مجروحة . 

تدريج مهاميز الاسبرجس حسب القطر :

١ – ان يكون قطر المهاميز اقل من ١،٢  سم ويطلق علية الرتبة C .

٢ – ان يكون قطر المهاميز من ١،٢ – ١،٥ سم ويطلق عليها الرتبة B .

٣ – ان يكون قطر المهاميز من ١،٥ – ١،٨ سم ويطلق عليها الرتبة A .

٤ – ان يكون قطر المهاميز اكبر من ١،٨ سم ويطلق عليها الرتبة A A أو الرتبة Jambo .

و يتم قطع المهاميز على حسب الطول المطلوب ، ثم ترص فى حزم يتراوح وزنها من ٤٠٠ – ٥٠٠ جم ثم تعد للتسويق بغسلها وربطها بحيث تكون قمة المهاميز كلها فى اتجاة واحد وفى مستوى واحد ثم تقطع من قواعدها بحيث تصبح متساوية فى الطول .

ويتم تجميع المهاميز اما خضراء او بيضاء يجب ان يتم تسويقها بسرعة خوفا عليها من التدهور نتيجة لفقد الرطوبة و بالتالى زيادة نسبة الألياف بها وتفقد المظهر الطازج كما يجب الاحتفاظ بها فى وضع افقى حتى لا يحدث التواء بها ويفقدها الشكل المناسب للتسويق .

تخزين مهاميز الاسبرجس  :

افضل درجة حرارة لتداول وتخزين مهاميز الاسبرجس هى من ١ – ٢ درجة مؤية مع وجود رطوبة نسبية لا تقل عن  حوالى ٩٥ ٪  ، حيث يمكن ان تبقى المهاميز بحالة جيدة تحت هذه الظروف لده ١٠ – ١٤ يوم .

٠اهم عيوب مهاميز الاسبرجس :

.تتعرض مهاميز الاسبرجس لعيوب عديدة تفقدها قيمتها التسويقية ومن اهم تلك العيوب الاتى :

١ – مرارة مهاميز الاسبرجس :

بعد فترة من التعرض لظروف جوية و حرارية غير مناسبة بعد الحصاد حيث تتكون داخل انسجة المهاميز مادة التانينات و السابونينات المرة Asparasoponin بالقرب من قاعدة المهماز بينما الاسبرجس الأخضر لا يحتوى ولا يتعرض لهذه التغيرات وهذا يفسر الطعم الأحلى للأسبرجس الاخضر عن الاسبرجس الابيض .

٢ – عفن قمة المهاميز :

من اهم عيوب المهاميز الفسيولوجية التى تظهر بعد الحصاد وهو مرتبط بالظروف التى نمى فيها النباتات قبل الحصاد وخاصة درجة الحرارة فكلما قلت درجة الحرارة كلما قلت احتمالات الاصابة بالعفن فى قمة المهاميز ، كما ان محتوى قمة المهاميز من السكروز يؤثر فى عفن قمة المهاميز فكلما ذات نسبة السكروز زادت الاحتمالات بإصابة القمة بالعفن .

٣ – تفتح قمة المهاميز (الترييش) :

تحدث هذه الظاهرة اذا تركت المهاميز لتنموا اكثر مما ينبغى وخصوصا عند ارتفاع درجة حرارة الجو حيث تزداد سرعة استطالة السلاميات واستطالة البراعم الجانبية ومن ثم تتفتح هذه البراعم .

٤ – تشقق مهاميز الاسبرجس :

تصاب مهاميز الاسبرجس بالتشقق بعد الحصاد و تتأثر نسبة الإصابة بدرجة الحرارة التى كانت عليها النباتات قبل الحصاد  فتزيد نسبة الإصابة بالتششق وذلك عند وجود فرق كبير بين درجة حرارة الهواء والأتربة حيث ان ارتفاع درجة حرارة الجو مع ارتفاع سرعة الرياح تزيد من ظهور هذه الظاهرة .  

٥ – ارتخاء مهاميز الاسبرجس :

تحدث هذه الظاهرة مع وجود الصقيع حيث يؤدى الى الاضرار بالمهاميز النامية فوق سطح التربة حيث تؤدى البلورات الثلجية الى تمزق الخلايا مما يجعل المهاميز مرتخية بعد ذوبان الثلج ويكون الارتخاء مصاحبا بزيادة اللون الاخضر وتكون المهاميز ايضا ماءية المظهر .

٦ – انحناء مهاميز الأسبرجس:

يحدث انحناء مهاميز الاسبرجس نتيجة الرياح الجافة المصاحبة بالرمال حيث تؤدى إلى جفاف جانب المهماز المواجة للرياح وموت الخلايا فى هذا الجانب فى حين تنمو الخلايا الموجودة فى الجانب المعاكس للرياح و ينتج عن ذلك انحناء المهماز .

٧ – ظاهرة الساق الأجوف فى مهاميز الاسبرجس :

غالبا ما يحدث تجويف المهماز من المنتصف نتيحة وجود رطوبة ارضية عالية مصحوبة بارتفاع فى مستوى النيتروجين بالتربة ( زيادة التسميد بالنيتروجين عن المقننات الموصى بها) .

٨ – ظاهرة جفاف وذبول مهاميز الاسبرجس :

غالبا ما تجف المهاميز وتذبل بعد فترة قصيرة من ظهورة فوق سطح التربة وخاصة فى الاراضي الرملية وذلك نتيحة للنقص الشديد فى الرطوبة الارضية وعدم الاعتناء بعملية الرى ، ويبدا الجفاف من قمة المهماز ثم يمتد الى باقى المهماز ويصبح اسود اللون .

٩- تخشب او تصلب مهاميز الاسبرجس :

تحدث ظاهرة تخشب او تصلب مهاميز الاسبرجس نتيجة زيادة الفترة التخزينية للمهاميز بعد الحصاد ويبدأ التخشب او التصلب من قاعدة المهاميز وتتقدم الى الاعلى بصورة تدريجية مما يقلل من طول الجزء الصالح للاستهلاك ، و عموما يزداد التصلب او التخشب بزيادة عمر المهاميز وكذلك زيادة طولة التى تنتج اساسا من ارتفاع درجة الحرارة اثناء الفترة التخزينية .

١٠ – ظاهرة عفن مهاميز الاسبرجس بالكامل :

ومن اهم اسباب تعفن مهاميز الاسبرجس بالحقل واثناء نموها هو اصابتها بفطر Phytophtnora megasperma var sogae و تحدث الاصابة بسبب زيادة نسبة الرطوبة الأرضية وعدم الانتظام فى عملية الرى ، حيث تظهر الاصابة على شكل بقع ماءية على السيقان بالقرب من سطح التربة و تستطيل هذه البقع ويصبح لونها بنى فاتح ، وغالبا ما يكون العفن محصور فى احد جوانب الساق ، مما يؤدى الى ميل الساق بشدة فى اتجاة الجانب المصاب ، وقد تمتد الاصابة الى الجذور اللحمية وتتم مكافحة المرض باحد المبيدات الفطرية الموصى بها .