نباتاتي

شبكات الري والصرف، التخطيط والتصميم الهندسي مجموعات التحكم

بداية عند انشاء شبكة الرى الحديث يجب تسوية الارض جيدا بحيث لا تتعدى الارتفاعات و الانخفاضات فى الارض عن زاوية ٣٠ ٪ حتى يمكن وصول الماء الى النقاطات او الرشاشات بطريقة ميسرة .

وبداية يتم تركيب شبكة الرى الحديث على النحو التالى :

١ – بعد الانتهاء من تركيب مجموعة التحكم الرئيسية يتم عمل محبس بقطر الخط الرءيسى .

٢ – بكوع بنفس القطر يتم تركيب محبس رءيسى على الخط الرءيسى ويتم تركيب الخط الرءيسى على عمق ٨٠ – ١٠٠ سم من سطح التربة ونقوم بمد الخرطوم او المواسير( P.V .C ) المستخدمة .

٣ – يتم وضع الخرطوم او المواسير على طول الخط الذى يكون قد تم حفرة مسبقا على ان يكون مستقيما ١٠٠ ٪ ١٠٠ ويتم توصيل الخراطيم بعضها ببعض عن طريق الوصلات حتى نهاية الارض ثم نقوم بتركيب راس خط يكون فى نهايتها طبة او محبس حتى يتم فتحها عند اجراء عملية الغسيل للشبكة .

٤ – يتم تركيب ركاب ( سدل ) عند بداية تقسيم الأحواض ثم نقوم بتركيب ريزر بطول يساوى ثلثين عمق الخط الرءيسى لنصعد به إلى أعلى ( الريزر عبارة عن ماسورة يتم تركيبها على الركاب للصعود الى اعلى تقريبا على ٣٠ سم من سطح الارض ) ثم نقوم بتركيب الخط تحت الرءيسى .

٥ – الخط تحت الرءيسى يتم تركيب على الخط الرءيسى و يتجة الى الى يمين الارض وشمالها اى من الجهتين وعند هذه النقطة وعند الركاب و الريزر الخارج من يتم تركيب مجموعة الرى الرءيسية التى تتركب من الاتى .

مجموعة التحكم فى الرى الرءيسية:

* بداية الريزر بطول يساوى ثلثى عمق الخط الرءيسى .

* يتم تركيب حرف T من الحديد المجلفن وعدد ٢ محبس الاول الى اليمين والثانى الى اليسار وتركب المحابس بنبل حديد على اليمين ونبل على اليمين .

* يتم تركيب عدد ٢ كوع للنزول الى اسفل من اليمين ومن اليسار وعن طريق عدد ٢ نبل يتم نزول المجموعة الى الاسفل على عمق ٣٠ سم من سطح الارض.

* يتم تركيب عدد ٢ راس خط من الجهتين لتوزيع الخط تحت الرءيسى الى اليمين والى اليسار .

* يمتد الخط تحت الرءيسى الى نهاية قطعة الارض من الجهتين وفى نهاية كل جهة يتم تركيب راس خط فى نهايتها اما طبة او محبس حتى يتم غسيل الخط بواسطتها .

* ثم يتم تركيب الخط الفرعى لتوزيع الماء عن طريق خطوط الرى بقطر ٢ بوصة وعلى البعد الذى بالتصميم النهاءى للشبكة .

مجموعة التحكم فى الرى الفرعية :

هذه المجموعة تماثل فى التركيب مجموعة التحكم فى الرى الرءيسية من حيث التركيب حيث تحتوى على

* يتم عمل الركاب الخاص بها حسب التصميم الموضوع للشبكة

* ترتفع الى اعلى على سطح الارض وتتكون من عدد ٢ محبس على اليمين وعلى اليسار وعدد ٢ كوع بمقاس المجموعة وكذلك عدد ٤ نبل حديد بعدد ٢ نبل لكل محبس ثم عدد ٤ كوع اثنين فى الاعلى و اثنين فى الاسفل .

* يتم تركيب خراطيم الرى الفرعية حتى نهاية الارض من الجهتين ومن المعروف ان كل جهة من المجموعة يتم تركيب خطوط الرى التى

* يتم تركيب خطوط الرى ال ١٨ مم او ١٦ مم على جهتى المجموعة وتمتد حتى نهاية الارض حسب التصميم الموضوع للشبكة من البداية .

* يتم تركيب النقاطات على بعاد مختلفة وحسب نوع المزروعات مثلا النخيل على بعد ٨ متر و المانجو على بعد ٥ متر وهكذا و يتوقف عدد النقاطات على عمر الاشجار فيتم تركيب نقاط واحد للأشجار الصغيرة او الشتلات ويزداد مع زيادة عمر الاشجار .

على ان يراعى الاتى عند تركيب النقاطات :

١ – يتم عمل تخريم مكان خروج الخط ال ١٨ مم او ١٦ مم على ان يتم تركيب جلد مانع تسرب.

شبكات الري والصرف، التخطيط والتصميم الهندسي pdf
شبكات الري والصرف، التخطيط والتصميم الهندسي
شبكات الري والصرف، التخطيط والتصميم الهندسي pdf
شبكات الري والصرف، التخطيط والتصميم الهندسي pdf

٢ – يتم تركيب كوع ١٨ او ١٦ مع بداية خرطوم الرى .

٣ – يتم تخريم مكان النقاط بخرامة مناسبة حتى لا يحدث تسريب للمياة من الخط .

٤ – يتم تركيب نهاية ١٨ مم او ١٦ مم فى نهاية خرطوم النقاطات .

هذه فكرة مبسطة للسادة الذين يرغبون فى إقامة شبكة رى حديث انما لابد من عمل تصميم عام للشبكة المراد اقامتها لزراعة الاشجار او اى من المزروعات الأخرى حيث يختلف التصميم فما لأشجار الفاكهة يختلف عن زراعة البرسيم الحجازى حيث ان البرسيم الحجازى يحتاج الى الرشاشات وهكذا ، ومعا الى زراعة افضل وطرق رى افضل .

اترك رد