تصميم شبكة رى بالرش خطوات وصور

تصميم شبكات الرى بالرش هو رى النباتات بالحقل المنزرع على هيئة رزاز ماء أو فى صورة نقط صغيرة من الماء وبحجم مناسب ومعتدل مصمم لسد حاجة النباتات من ماء الري وهو يشابه ماء الامطار ، حيث تتساقط المياة فوق سطح التربة على هيئة رزاز لا يزيد معدل تساقطه عن معدل امتصاص التربة للماء الازم للري بالرش.

للاستشارة والحصول علي افضل سعر وخدمات التركيب ممكن تراسلني واتس

وذلك لتفادي الفاقد من المياة عن طريق الرى السطحى ، ويغطى الرشاش بالرش الأرض المراد ريها بكمية من المياة تكفى للوصول إلى الحد الأمثل للري للمحتوى الرطوبى فى منطقة نمو الجذور للشبكة وبأقل فاقد يضيع بالتسرب العميق التصميم الجيد لشبكة الري بالرش عامل مهم واساسي.

تصميم شبكات الري بالرش

ويجب أن يراعى عند استعمال نظام ألرى بالرش عدم تعريض الرزاز للتبخر وكذلك انتظام توزيع الماء على سطح ألتربة .

المكونات الأساسية لنظام الري بالرش :

عند البدء فى إنشاء شبكة إلرى بالرش يجب توافر المكونات الآتية .

١ – الرشاسات.

تطورت صناعة الرشاشات واتخدت اشكال مختلفة وكثرت انواعها بما يلبى حاجة تطوير شبكات إلرى بالرش ،وقد بدأت عن طريق عمل ثقوب فى المواسير لتخرج منها المياة مندفعة لرى الزراعات المجاورة لهذه المواسير .ثم تحسنت بمرور الوقت وأصبحت المياة تتدفق من الرشاسات على هيئة رزاز تحت تأثير الضاغط الموجود فى المواسير لتغطى مساحة داءرية حول الرشاش وتخرج المياة من الرشاش أما من فتحة واحدة أو فتحتين أو ثلاثة فتحات على الأكثر.

ويتراوح قطر داءرة الرشاش من صفر إلى ٣ متر للرشاش الصغير إلى ٢٠٠ متر للرشاش الكبير والذي يطلق علية مدفع الرش .

ويختلف قطر الرشاش من ٢ مم إلى ٣٠ مم ، وتعمل انواع الرشاسات المتعددة بضواغط مختلفة تتراوح من ١٠ متر إلى ٨٠ متر وبالتالى يختلف التصرف وقطر داءرة الرشاش لكل نوع من الرشاشات .

أهم مكونات شبكة الرى بالرش :

تتوقف أقطار الشبكة المراد إقامتها حسب التصرف بكل خط بداية من محطة الضخ وحتى أبعد رشاش بالأرض المراد إقامة الشبكة بها ( المساحة المنزرعة ) .

وتختلف نوعية المواسير المستخدمة حسب نظام إلرى المتبع والمراد اقامتة وهل هو نظام ثابت أم نظام نصف ثابت أو نظام متحرك بالكامل ، وأيضا حسب ضاغط المياة المطلوبة داخل المواسير وهل هذه الخطوط مدفونة ام ظاهرة فوق سطح الأرض .

ويستخدم فى الشبكة أنواع عديدة من الوصلات والقطع الخاصة والمحابس.

٣ – محطة الطلمبات.

تتكون محطة الطلمبات من طلمبة واحدة أو أكثر حتى تضخ الماء بالتصرف المطلوب وحسب التصميم الخاص بالشبكة وهل تتغذى بالمياة من مصدر سطحى ( ترعة أو نهر ) أو من مياة جوفية ( بئر) حسب المتوفر فى المنطقة التى سوف تقام بها الشبكة .

كما يجب تزويد محطة الطلمبات بوحدات ترشيح سواء رملية أو حصى أو شبكات من الحديد الصلب أو من اى من الوسائل الأخرى لترشيح المياة وتنقيتها من الشوائب  العضوية أو الغير عضوية وحتى لا تسد هذه الشوائب الرشاشات اثناء الرش ورى النباتات بالمزرعة.

كما من الممكن أن تكون محطة الطلمبات ثابتة أو متحركة على جرار مثلا يستمد مياهة من ترعة جانبية بطول الخط .

مميزات الرى بالرش .

١ – عدم الحاجة لتسوية ألتربة وهو مطلب هام فى نظام الرى السطحى مما يوفر كثيرا من تكاليف البنية الرئيسية لإقامة المزرعة ، حيث من الممكن أن رى الأرض بدون تسوية ، ويؤدى ذلك إلى الحفاظ على خصوبة الطبقة السطحية من ألتربة ( منطقة إنتشار الجذور ) .

٢ – إرتفاع كفاءة إلرى وتوصيل المياة إلى النباتات بصورة جيدة تصل الى  ٨٥ – ٩٠ ٪ عند الاستخدام إلجيد للشبكة ايضا فى حالة التصميم المتميز.

٣ – توفير مساحة الأرض إلتى تشق بها قنوات الرى وتكاليف الانشاء والتبطين لهذه الترع والمساقى .

٤ – توفير كميات الأسمدة المضافة للنباتات وإلتى كانت تضيع مع ماء إلرى بالغمر.

٥ – يساعد نظام الرى بالرش على توفير المياة خاصة مع نوعية الأرض ذات المسامية العالية وإلتى كانت تهدر بعيدا عن منطقة الجذور مثل الأراضى الرملية مع مرعاة التصميم الخاص بالشبكة المراد إقامتها.

٦ – التحكم فى الرى الجيد وتوصيل كميات المياة أللازمة للنباتات وحسب حاجة النباتات دون أسراف فى المياة .

مشاكل إنشاء شبكة الرى بالرش .

١ – إرتفاع التكاليف الاولية لنظام الرى بالرش.

٢ -:نقص العمالة المدربة على إنشاء شبكات إلرى بالرش كذلك العمالة المدربة على تشغيل الشبكة بصورة جيدة .

٣ – لا يحب اتباع نظام إلرى بالرش بالاراضى الطميية وإلتى يكون فيها معدل الترشيح ضعيف مما يجعل الماء يتجمع فوق سطح ألتربة ، لذا يجب الإحتياط التام عند انشاء شبكات إلرى بالرش فى الأراضى الطميية .

٣ – يجب الحيطة التامة عند إنشاء شبكة الرى بالرش فى المناطق التى تزيد بها نسبة الرياح .

٤ – عند انشاء شبكة رى بالرش فى الأراضى الطميية يجب غسيل التربة من الأملاح وذلك بغمرها بالمياة من وقت لآخر .

٥ – يجب الحرص التام من سرقة اجزاء الشبكة المصنوعة من النحاس أو الحديد .

٧ – تحتاج إدارة شبكات إلرى بالرش إلى إدارة قوية وذات خبرة جيدة فى إدارة وتشغيل شبكات إلرى بالرش.

نظم تشغيل شبكات الرى بالرش .

قد تكون شبكات الري بالرش ثابتة أو متحركة ( على جرار ) أو تكون نصف متحركة ، ويتم إختيار الطريقة المناسبة بعد عمل الدراسات التامة لعمل شبكات إلرى بالرش .النظام الثابت لشبكة الرى بالرش

وفى هذا النظام أى النظام الثابت تكون الطلمبة وشبكة المواسير والرشاشات ثابتة فى أماكنها وقد تنقل الرشاشات على خطوط الرشاسات ، وهذا النظام هو الأكثر فى التكاليف الأنشاءية والأقل فى العمالة وتكاليف الصيانة .

ويتم إستخدام هذا النظام فى الحالات إلتى يصعب فيها نقل الخطوط مثل مناطق الأشجار حيث تكون الرشاشات عالية ومن غير الممكن فكها وتجميعها ثانيا .

النظام النصف ثابت لشبكة إلرى بالرش .

وفى هذا النظام تكون الطلمبة والخطوط الرءيسية والفرعية ثابتة أما خط الرشاسات فهو المتنقل من مكان إلى آخر ويصلح هذا النظام لرى المساحات الكبيرة..

ويراعى فى هذا النظام أن يتم وضع المواسير الرءيسية والفرعية مع انحدار الأرض أو اتجاة الانحدار وليس فى الأتجاه الأعلى.

كما يجب أن لا يزيد طول خط الرشاسات عن ٢٥٠- ٣٠٠ متر وذلك حتى لا يتأثر تصرف الرشاشات بالتغير فى الضغط مع زيادة الطول.

٣ – النظام النقالى المتحرك لشبكات إلرى بالرش .

وفى هذا النظام يمكن أن تنتقل الطلمبة ويتغير وضع مواسير الخط الفرعى وخط الرشاسات حيث تروى المساحة الأولى بوضع الطلمبة والخط الفرعى وسط المساحة المراد ريها ثم يتم نقل خط الرشاشات على فتحات الخط الفرعى حتى تروى كل المساحة ثم تنقل الطلمبة والخط الفرعى مرة أخرى إلى المساحة التالية .

من افضل الشركات في الامارت

https://www.sabic.com/ar/hoi/participants/saudi-dripشركة سابك اهم شركات الري السعودية

من افضمن افضل شركات عمان

من افضل شركات قطر

من افضل شركات الري الكويت

المراجع ويكبديا الري بالرش. مكونات شبكة الري بالرش

كتبت بواسطة استشاري زراعي محمود منسي خبرة٤٠ عاما في المجال الزراعي

تصميم شبكة الري بالرش
تصميم شبكة الري بالرش

أضف تعليق

You cannot copy content of this page