كيفية زراعة زهور الزينيا تسميد زري

الزينيا – Zinnia
Zinnia elegans ( F. Compositae)
نبات زهور الزينيا من الحوليات التى تعطى هامة متعددة الأشكال و الالوان على حامل نورى يصل طولة الى حوالى ١٠٠ سم – ١٢٠ سم .

بعضها مفرد ومنها ايضا النصف مجوز و المجوز ، وهى من الزهور المفضلة فى القطف التجارى .

اما الاصناف المفرد والنصف مجوز فعادة يتم زراعتها فى الاحواض لتجميل الحداءق العامة والمنزلية .

كيفية تكاثر نبات الزينيا.

يتم تكاثر نباتات الزينيا بالبذور ، التى تنبت فى خلال اسبوع او ١٠ أيام عند درجة حرارة ٢٠ – ٢١ درجة مؤية .

و تتم زراعة بذور الزينيا فى مواجير او صناديق زراعة ثم يتم تفريدها بعد اكتمال ظهور الاوراق الفلقية وقبل ان تتعمق الجذور فى التربة .

حيث يتم زراعة كل بادرتين او اثنين معا فى اصيص رقم ٨ وبعد حوالى ٤٥ يوم يتم نقلها ( تدويرها ) فى اصيص اكبر بقطر ٢٥ سم .

ويتم زراعة نبات واحد بالاصيص او يتم زراعتها فى الارض المستديمة فى كل جورة نبات واحد فى صفوف وبين النبات والاخر ٣٠ سم .

فى البداية يتم تجهيز الارض جيدا بإضافة السماد العضوي الجيد التحلل على ان يضاف سماد السوبر فوسفات و النيتروجين و سماد البوتاسيوم NPK وتنعم الارض جيدا و تسوى وتقام الخطوط حيث يتم الزراعة على الخطوط وعلى بعد ٣٠ سم بين النبات والاخر هذا فى الزراعة التجارية لقطف الازهار للتسويق .

او يتم زراعتها فى احواض تتوقف مساحتها حسب مساحة الحديقة التى سوف تزرع بها لتجميل الحديقة سواء الحداءق العامة او الحداءق الخاصة .

عمليات خدمة نباتات الزينيا.

١ – رى نباتات الزينيا.

يجب الاهتمام التام برى نباتات الزينيا بحيث لا يتم تعطيش او تغريق النباتات على الاطلاق ويجب ملاحظة الحالة الجوية ودرجات الحرارة الساءدة ويجب عدم الاسراف فى الرى حتى لا ترتفع رطوبة التربة وتسبب الكثير من الأمراض الفطرية واعفان الجذور .

٢ – تطويش و سرطنة نباتات الزينيا :

يتم التطويش على الاصناف ذات النورات الكبيرة ( المجوز ) للحصول على نورات متوسطة علية الجودة بالعدد المناسب ، حيث تزال القمة النامية للفرع الرءيس ، فتبدا الافرع الجانبية فى الظهور على طول الفرع ، حيث ينتخب منها العدد المناسب لطول وقوة الفرع و يزال ما عدا ذلك .

تنمو الافرع الجانبية المنتخبة لتنتهى كل منها بنورة جيدة حيث يؤدى ذلك الى طول موسم الازهار .

** عملية السرطنة لنباتات الزينيا :

تتم عملية السرطنة عند الرغبة فى الحصول على نورات كبيرة الحجم فتجرى عملية السرطنة وذلك بازالة البرعم البراعم الجانبية الموجودة على الفرع الرءيسى اولا باول وبذلك توفر الغذاء للبرعم الطرفى .

وبذلك نحصل على نورة كبيرة الحجم عالية الجودة وقد أمكن استخدام الالار ( ب – ٩ ) بتركيز ٣٠٠ جزء فى المليون بعد اسبوعين من الزراعة فى الارض المستديمة وقد ادى ذلك الى تحسين شكل النباتات و كذلك دفعها للتفريع الغزير .

٣ – تسميد نباتات الزينيا :

يتم اضافة السماد العضوى جيد التحلل بمعدل ١٠ متر مكعب / فدان ولا يتم اضافة الاسمدة الكيماوية خاصة الاسمدة الازوتية اثناء تجهيز الارض للزراعة .

ويمكن تسميد نباتات الزينيا تكبيش اسفل النباتات بالمعدلات الاتية .

* ١٠٠ كجم سماد سلفات نشادر ٢٠،٥٪

* ١٠٠ كجم سلفات بوتاسيوم ٤٨ ©

٢٠٠ كجم سماد سوبر فوسفات الكالسيوم ١٥ ٪

وذلك مرة واحدة او مرتين بعد الزراعة بحوالى ٣٠ يوم مع مراعاة ان تتم الاضافة فى الاراضي الرملية التى تروى بالتنقيط على ه او ٦ دفعات مع مياة الرى .

ازهار نباتات الزينيا :

عادة تحتاج نباتات الزينيا الى ٣ شهور لانتاج ازهار الربيع والخريف بينما تحتاج إلى شهرين فقط لانتاج ازهار الصيف ، ويمكن الحصول على ازهار الزينيا خلال الفترة من شهر مايو وحتى شهر اكتوبر ويتوقف ذلك على ميعاد الزراعة .

قطف ازهار الزينيا :

يمكن الحصول على ازهار الزينيا من بداية شهر مايو وحتى نهاية شهر اكتوبر ويتوقف ذلك على موعد الزراعة .

و يتم قطف ازهار الزينيا فى الصباح الباكر بعد تفتحها تماما اى بعد التكوين الكامل للازهار الشعاعية و القرصية .

ويتم القطف باطول حامل نورى ، ثم تزال الاوراق الموجودة على الثلث القاعدى لهذا الحامل وذلك لانها تتعفن بسرعة عند وضعها فى الماء وتعيش النورات بعد قطفها حوالى ١٠ ايام بصورة جيدة مع اضافة نسبة قليلة من السكر الى ماء الحفظ او الفازات .

زهور الزينيا