زرعة نبات ايفوربيا شوكة المسيح / Crown of thorns . Christ Plant .

نبات شوكة المسيح من النباتات العصيرية ( الصبارات ) ويتميز بوجود اشواك حادة على الساق .

الاسم العلمى لنبات شوكة المسيح:

Euphorbia splendens Bigger .

الموطن الاصلى لنبات شوكة المسيح :

زرعة نبات ايفوربيا شوكة المسيح
زرعة نبات ايفوربيا شوكة المسيح

South Africa . Madagascar Arabia .

الوصف النباتى لنبات شوكة المسيح :

نبات شوكة المسيح من النباتات العصيرية وهو من النباتات العصيرية المدادة ، ويصل طولة الى حوالى ٢ متر .

ويتكون نبات شوكة المسيح من سوق اسطوانية متصلة يوجد عليها اشواك حادة جدا يبلغ طولها حوالى واحد سم .

كما ان لنبات شوكة المسيح العديد من الافرع المتصلة بالساق وهذه الافرع قد تكون مبرومة نوعا ما وقد تكون خالية من الاوراق .

و عند ظهور الاوراق فى نهاية الافرع تكون منتشرة وذات شكل مستدير تميل الى الاستدارة الكاملة ، كما ان الاوراق عصارية ذات حافة لونها اخضر لامع .

كما تظهر ازهار نبات شوكة المسيح خلال فصل الربيع و اوءل فصل الصيف وهى ازهار ذات لون اخضر لامع محاطة بزوج من القنابات الحمراء الدموية او قد تكون برتقالية وهذا يرجع الى الظروف البيئية من حرارة الجو ونسبة الرطوبة به .

ومن اهم مميزات نبات شوكة المسيح انه فى حالة وجودة فى مناطق معتدلة الحرارة وايضا معتدلة الرطوبة من الممكن ان يزهر طوال العام .

اكثار نبات شوكة المسيح :

يتم اكثار نبات شوكة المسيح عن طريق العقل اى اخد جزء من النبات يبلغ طولة حوالى من ٢٠ – ٢٥ سم على ان يتم ترك تلك العقل فى الشمس فترة من الوقت اى حوالى من ٢ – ٣ اسابيع متصلة و ذلك حتى تجف الى حدا ما حيث يتكون النسيج المريستيمى .

حيث يتم زراعة العقل المناسبة بعد تعريضها للشمس فى مراقد خاصة فى تربة مسامية حيدة الصرف مع الاعتناء بالعمليات الزراعية من رى و صرف جيد ،

وعند نمو النبات و يصل طولة الى حوالى ٣٠ – ٤٠ سم يتم تفريدة فى اصص او اكياس زراعة حتى يصل طولة الى حوالى واحد متر حيث يتم زراعتة فى الارض المستديمة .

رى نبات شوكة المسيح :

نبات شوكة المسيح من النباتات العصيرية التى يحب الاهتمام بها فى عملية الرى حيث انها لا تحتاج الى رى غزير انما يكون بمقنن مناسب حسب الظروف الجوية والبيئية فى المنطقة الموجود بها النبات.

تسميد نبات شوكة المسيح :

يحتاج نبات شوكة المسيح الى السماد العضوى جيد التحلل على ان يضاف اثناء الخدمة الشتوية خلال شهر دبسمبر او شهر يناير على ان يكون بمعدل حوالى ٣ كجم + ٢٠٠ جم من سماد السوبر فوسفات ١٥ ٪ / نبات عمر ٣ – ٥ سنوات .

كما يجب الاهتمام بالتسميد الكيماوى المتعادل من النيتروجين + الفوسفور + البوتاسيوم ١٢ – ١٢ – ١٢ بمعدل ٢٠٠ جم / نبات عمر ٣ – ٥ سنوات على ان تتم الاضافة على دفعتين متساويتين الدفعة الاولى خلال شهر مارس والدفعة الثانية خلال شهر اغسطس .

زراعة نبات شوكة المسيح فى المنزل :

نبات شوكة المسيح من التباتات التى يرغب و يحب الكثير من الناس زراعتها فى الحداءق فى وسط احواض الزهور او على الجوانب من اليمين والشمال كذلك يتم زراعتها فى اصص مناسبة ويتم وضعها على النوافذ حيث تتدلى وتعطى شكلا جميلا للنوافذ .

استخدامات نبات شوكة المسيح :

١ – يتم زراعة نبات شوكة المسيح بغرض الزينة فى الحداءق المنزلية وكذلك بالحداءق الصخرية

٢ – نبات شوكة المسيح من النباتات التى تجود زراعتها فى المناطق الدافئة وكذلك المناطق ذات الشمس الساطعة

٣ – تجود زراعة نبات شوكة المسيح فى الاراضي الرملية والتى تعمل على تثبيت التربة الرملية .

٤ – نبات شوكة المسيح تجود زراعتة فى شرفات المنازل لتزينها حيث انه يعطى ازهارا ذات لون برتقالي او خضراء لامعة ذات زوج من القنابات الحمراء جميلة الشكل مما يبعث البهجة فى النفس .