زراعة وتسميد البرسيم المسقاوى فى الاراضي الرملية ( الاراضي الجديدة ) .

البرسيم المسقاوى من اهم محاصيل الاعلاف التى يتم زراعتها من اجل الحصول على اجود انواع الاعلاف الخضراء التى تكفى احتياجات الغذاءية لجميع الحيوانات ، سواء الابقار او الجاموس او الماعز و الاغنام كذلك يستخدم لتغذية الطيور و الارانب

الاحتياجات المناخية للبرسيم المسقاوى :

يحتاج البرسيم المسقاوى إلى مناخ معتدل خلال فترة نحوه بداية من الراعة و حتى اخذ المحصول طوال فترة وجودة فى الارض خاصة خلال الفترة من بداية الزراعة وحتى الانبات حيث يجب ان تكون درجة حرارة الجو ما بين ١٨ – ٢٥ درجة مؤية تقريبا .

التربة المناسبة لزراعة البرسيم المسقاوى :

نجود زراعة البرسيم المسقاوى فى الاراضي الخصبة جيدة الصرف جيدة التهوية الخالية من الاملاح ، سواء ملوحة التربة او ملوحة ماء الرى ..

كما يجب ان تكون التربة متعادلة الحموضة و القلوية ، حيث يجب ان يكون PH الغربة من ٥،٥ – ٦،٥ تقريبا حتى تنمو النباتات بصورة جيدة .

كنية التقاوى لزراعة واحد فدان من البرسيم المسقاوى :

من المهم الاهتمام بتوفير كمية التقاوي اللازمة لزراعة واحد فدان من البرسيم المسقاوى ،حيث يحتاج الفدان الى حوالى من ١٥ – ٢٠ كجم / فدان .

زراعة و تسميد البرسيم المسقاوى فى الاراضي الرملية ( الأراضي الجديدة ) :ش

عند زراعة البرسيم المسقاوى فى الاراضي الرملية يجب اتباع الخطوات الاتية :

١ – عند زراعة البرسيم المسقاوى فى الاراضي الرملية الجديدة ، يجب اجراء عملية غسيل للارض ، حيث يتم تقسيم الارض الى احواض..

٢ – يت غمر الاحواض بالماء ، يتم ترك الاحواض المغمورة بالماء لمدة من ١٠ – ١٥ يوما

٣ – بعد اجراء عملية غسيل الارض ينم أخذ عينة من الارض و اجراء تحليل للارض لمعرفة العناصر المعدنية الناقصة و العناصر المعدنية الزاءدة خاصة العناصر الصغرى مثل الحديد و الزنك والمنجنيز والعناصر المعدنية الصغرى الاخرى .

٤ – بعد جفاف الارض بعد إجراء عملية الغسيل ، يتم اضافة السماد العضوى جيد التحلل بمعدل من ٢٠ – ٢٥ متر مكعب +٢٠٠ كجم من سما السوبرفوسفات الاحادى ١٥٪ .

٥ – بتم حرث الارص بعد اضافة السماد العضوي خرثتين متعامدتين ، ثم يتم تسوية الارض جيدا يفضل استخدام الليزر فى التسوية

٦- يتم تركيب شبكة ا لرى بالرش حسب التصميم المناسب لطبيعة الارض

٧ -يتم عمل خطوط فى الارض بعرض ٣٠ سم وبعمق من ٣ – ٥ سم، وان يكون بين الخط والاخ من ١٥ – ٢٠ سم .

٨ – يتم وضع كمبوست داخل الخطوط ، التى سوف يتم زراعة التقاوى فيها

٩- يتم احضار التقاوى بمعدل من ٢٠ – ٢٥ كجم / فدان ، على ان يتم معاملة التقاوى قبل زراعتها كلاتى :

* يتم معاملة التقاوى قبل زراعتها باستخدام مبيد فطرى مكافح لاعفان التربة + محلول هرمون منشط للجذور مثل نحاول هرمون اندول بيوتريك اءيد ( حسب التوصيات الموصى بها) ، كما يجب معاملة التقاوى بلستخدام الصمغ العربى كمادة ناشرة مع المبيد والهرمون المنشط للجذور ( بالمعدلات)الموصى بها )

١٠ – يتم زراعة التقاوى داخل خطوط الكمبوست و يتم تغطيةعا بقليل من الرمل .

١١ – بعد زراعة التقاوى فى خطوط الكمبوست ، يتم رى النباتات باهتمام لمدة قد تصل الى من ٦ – ٨ ساغات متواصلة .

١٢ – يتم الاهتمام بعملية الرى خاصة عند بداية زراعة النباتات .

١٣ – عند وصول طول النباتات الى حوالى من١٠ – ١٥ سم يان٦ التسميد باستخدام بكتريا الازوتوباكتر الازوتوباكتر حتى اساعد النباتات على امتصاص النيتروجين الجوى الذى يساعد النباتات على النمو بصورة جيدة .

١٤ – عند وصول النباتات الى طول حوالى من ٣٠ – ٤٠ سم يتم تسمبد النباتات باستخدام الهيوميك اسيد ، الذى يساعد الارض على الاحتفاظ. بماء الرى ، بدلا من فقدا عن طريق الرشح .

كما ان الهيوميك اسيد يساعد النباتات على امتصاص العناصر الصغرى الموجودة بالتربة مثل عنصر الحديد و عنصر الزنك و عنصر المنجنيز ، كذلك باقى العناصر. الصغرى الموجودة بالتربة.

١٥- عند و صول طول نباتات البرسيم المسقاوى الى طول حوالى من ٥٠ – ٦٠ سم بعد خوالى من ٦٠ – ٧٠ يوما من الزراعة ، يتم اخذ الحشة الاولى من البرسيم المسقاوى ، على ان بتم الحش على ارتفاع من من ١٠ – ١٥ سم من سطح الارض

١٦ – بعد اجراء عملية حش نباتات البرسيم المسقاوى يتم تسميد الارض بابسماد الازوتى باستخدام سماد سلفات النشادر ٢٠،٦ ٪ بمعدل من ٥٠ – ٧٥ كجم / فدان .

١٧ – بعد الحشة والأولى بحوالى ٣٠ – ٣٥ يوما يتم اخذ الحشة الثانية ويتم التسميد باستخدام سلفات النشادر ٢٠،٦ ٪ .

١٨ – من المهم الاهتمام بعملية الرى بعد الحش و التسميد المنتظم حتى يتم الحصول على محصول مرتفع وجيد المواصفات .

استخدامات البرسبم المسقاوى :

١ – يستخدم البرسيم المسقاوى كعلف اخضر للحيوانات مثل الجاموس و الابقار و الماعز و الاغنام ، كذلك يستخدم كعلف اخضر لجميع انواع الطيور و الارانب .

٢ – يتم عمل السيلاج من البرسبم المسقاوى .

٣ – يتم تخزين البرسبم النسقاوى بتحويلة الى دريس جاف ، ستخدم كعلف فى حالة عدم وجود علف اخضر

٤ – البرسبم المسقاوى من محاصيل الاعلاف التى تدر دخلا كبيرا و مرتفع للمزارعين..

٥ – باتباع الاسلوب المذكور سابقا فى زراعة وتسميد البرسبم المسقاوى فى الاراضي الرملية( الاراضي الجديدة ) ، يتم الحصول على محصول جيد و مرتفع .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page