نباتاتي

زراعة والعناية بنبات الشفليرا تسميد وري واكثار

تتبع الشفليرا عاءلة الارليا ( Araliaceae ) و تعتبر الشيفليرا من نباتات التنسيق الداخلى الورقية التى تفشل فى الازهار تحت ظروف الغرفة العادية وهى ايضا من نباتات المناطق ألأستواءية التى تعرف باسم شجرة الاخطبوط وذلك بسبب أزهارها التى تشبة الممصات الموجود على ازرع الاخطبوط .

كما تعرف باسم شجرة المظلة اشارة الى اوراقها الراحية ذات الوريقات اللامعة التى تخرج من نقطة واحدة مثل اسلاك المظلة .

و يو من نبات الشفليرا انواع عديدة و اهمها النوع S. actinophylla و هو نبات شجيرى و فية الاشجار متوسطة الحجم ، قد يصل ارتفاعها الى مترين او اكثر ، و اوراقها خضراء تحمل ما بين ٤ – ١٢ وريقة حسب عمر النبات .

وكذلك النوع S. arboricola وهو من الانواع القاءمة التى تحمل أوراقا خضراء مثل الصنف Clementine او قد تكون الاوراق مبرقشة مثل الصنف Goldcapella وهو من اكثر الانواع التجارية انتشارا .

اما نوع الشيفليرا S.digiata فهو اقل شعبية و اقل حجما و انتشارا من النوعين السابقين .

الاحتياجات الضوءية لنبات الشفليرا :

تحتاج ونباتات الشفليرا الى ضوء ساطع بعيدا عن اشعة الشمس المباشرة ، لذا يحب وضع النباتات فى الغرفة بعيدا عن اشعة الشمس المباشرة

احتياجات نبات الشفليرا الحرارية :

تحتاج نباتات الشيفليرا الى جو دافىء لا تقل درجة الحرارة خلال فصل الشتاء عن ١٢ درجة مؤية ، اما خلال فصل الصيف فتحتاج الى درجة حرارة حوالى من ٢١ – ٢٢ درجة مؤية .

رى نباتات الشفليرا :

تحتاج نباتات الشفليرا الى الغزير خلال الفترة من فصل الربيع وحتى نهاية فصل الخريف ، على ان يتم تقليل الرى خلال فصل الشتاء ، يمكن رش الاوراق برزاز خفيف من الماء عدة مرات خلال اليوم .

اكثار نباتات الشفليرا :

يتم اكثار نباتات الشفليرا عن طريق زراعة العقل الساقية خلال فصل الربيع و فصل الصيف ، كما يفضل استخدام هرمونات التجذير مثل هرمون اندول بيوتريك اسد مع تدفئة التربة لزيادة وسرعة التجذير ، كما يتم تدوير النباتات كل سنتين الى اصص اكبر فى الحجم خلال فصل الربيع ، و ذلك حتى تعطى فرصة للنبات للنمو الجيد و السريع ..

تسميد نباتات الشفليرا :

يتم تسميد نباتات الشفليرا بالسماد الكيماوى المتعادل. NPK ١٩ – ١٩ – ١٩ نيتروجين – فوسفور – بوتاسيوم ، وذلك رشا على الاوراق بمعدل واحد جرام / لتر ماء كل ١٠ – ١٥ يوم خاصة خلال فصل الربيع وفصل الخريف .

استخدامات نبات الشفليرا:

نبات الشفليرا من نباتات الزينة التى تستخدم فى التنسيق الداخلى فى المنازل ، وهو من نباتات الزينة جميلة الشكل و المبهرة جدا.

اترك رد