زراعة الخيار في البيوت المحمية انتاج خيار الصوب

يتم زراعة الخيار تحت الصوب المحمية لإنتاج ثمار خيار على الجودة وكذلك محصول وفير ويدر دخلا كبيراً للمزارعين لذا يجب الالمام بمراحل إنتاج الخيار تحت الصوب المحمية .

كمية التقاوى الازمة لزراعة الصوبة القياسية

تحتاج الصوبة القياسية ( ٥٤٠ متر مربع ) ألى حوالى ٤٠ – ٥٠ جم من البذور وهذه الكمية من البذور تنتج حوالى ١٢٠٠ – ١٥٠٠ شتلة .

التربة المناسبة لزراعة الخيار تحت الصوب المحمية :

تنجح زراعة الخيار تحت الصوب بجميع انواع الأراضى ان تكون جيدة الصرف وجيدة التهوي وخالية من الآفات والأمراض الفطرية ، وتجود زراعة الخيار تحت الصوب فى الأراضى الصحراوية الرملية الجيدة الصرف ، ويراعى ان تكون متعادلة الملوحة والقلوية ويكون ( PH ) أى حالة التربة من ناحية الملوحة والقلوية وإلتى يجب أن تكون فى حدود ٥,٥ – ٦,٥ ( رقم ال PH ) .

إعداد الصوبة لزراعة الخيار :

قبل البدء فى زراعة البذور بالمشتل يجب الإهتمام پأعداد وتجهيز الصوبة وذلك حتى تكون جاهزة لزرعة الشتلات بها .

ويتم تجهيز الصوبة لزراعة الشتلات بها كلاتى .

١ – يتم حرث الارض حرثتين متعامدتين لتنعيم ألتربة وإزالة الحشاءش .

٢ – تسوية ألتربة جيدا ثم غمرها بالماء أكثر من مرة للتخلص من الأملاح الناتجة من الزراعات السابقة وذلك لان نبات الخيار من النباتات الحساسة جدا للملوحة المرتفعة .

٣ – إصلاح الشبابيك والابواب وتترك مفتوحة بصفة مستمرة أثناء عملية الغسيل والتجهيز وحتى تساعد على جفاف التربة وتحسين خواصها الطبيعية .

جدول تسميد الخيار في البيوت المحمية

٤ – إضافة الاسمدة العضوية جيدة التحلل والخالية من الحشاءش ويتم إضافة ٥ متر مكعب من الأسمدة العضوية الجيدة التحلل وذلك للصوبة وإلتى يبلغ مساحتها ٥٤٠ متر مربع + ٧٥ كجم من سماد السوبر فوسفات ١٥٪ + ٢٥ كجم من سماد سلفات النشادر ٢٠,٥٪ + ٥٠ كجم من سماد سلفات البوتاسيوم ٤٨٪ + ٥٠ كجم من الكبريت الزراعى وتخلط وتقلب جيداً بالتربة .

٥ – يتم رفع المصاطب بمعدل ٥ مصاطب بالصوبة القياسية ( ٩× ٦٠ متر ) بحيث يكون عرض المصطبة من ١- ١،٥ متر وبارتفاع ٦٠ سم .

٧ – يتم فرد خراطيم إلرى بمعدل ٢ خرطوم مع تثبيت الخراطيم بمشابك من السلك على شكل حرف ٨ وذلك حتى لا يتغير مكان الخراطيم وتكون ثابتة ، ثم يتم رى الصوبة حتى يتم تخمر المصاطب وأيضا التخلص من حرارة السماد العضوى .

٨ – يتم فرد الملش الاسود على المصاطب للمحافظة على درجة حرارة ألتربة خاصةً اثناء الليل وأيضا منع الحشاءش من النمو والانتشار .

٩ – يتم عمل فتحات بالملش الاسود بطول المصطبة وذلك لزراعة الشتلات مكان الفتحات مع الحرص أن يكون مكان زراعة الشتلات على بعد ٥ سم من فتحات النقاطات على خرطوم إلرى .

زراعة مشتل الخيار :

١ – يتم إحضار صوانى زراعة الشتلات ويتم تطهيرها بالفورمالين بتركيز ٤ فى الألف لمدة ١٥ دقيقة ثم تترك لتجف .

٢ – يتم تجهيز خلطة الزراعة فى الصوانى وتتم بخط البيت موس + الفيرموكيوليت ( ١ – ١ ) + سوبر فوسفات + نترات نشادر + سلفات البوتاسيوم + سلفات الماغنسيوم + كربونات الكالسيوم + مبيد فطرى ويتم الخلط والتقليب الجيد ثم يتم ملأ الصوانى جيداً بها .

٣ – يتم تغطية الصوانى بشيت بلاستيك للمساعدة على ذوبان الأسمدة المضافة .

٤ – تزرع البذور بمعدل بذرة واحدة فى كل عين مع تغطية التربة بطبقة خفيفة من التربة .

٥ – ترص الصوانى فوق بعضها البعض وتغطى بالبلاستيك وذلك للمحافظة على درجة الحرارة للمساعدة على انبات البذور .

٦ – عندما تبدء البذور فى الأنبات يتم فرد الصوانى على حوامل بالمشتل على إرتفاع لا يقل عن ١ متر.

٧ – يتم رى الصوانى بانتظام ورشها بالمطهرت للوقاية وعلاج الأمراض الفطرية .

٨ – عندما تظهر ورقتين حقيقتين على الشتلة تصبح جاهزة للنقل للزراعة فى الأرض المستديمة .

زراعة الخيار في البيوت البلاستيكية في الامارات

تتميز زراعة الخيار في البيوت البلاستيكية في الامارات كبداية زراعية تشهد طفرة في النمو في الامارات والعديد من المزارعين اتجهو الي انشاء البيوت البلاستيكية للاستفادة القصوي من زراعة الخضروات ومنها زراعة الخيار

أضف تعليق

You cannot copy content of this page