زراعة نخيل الزينة – اقسام نخيل الزينة وأهم انواع نخيل الزينة نخل الواشنطونيا

النخيل من ذوات الفلقة الواحدة و ينتمي إلى فصيلة Fam.Palmaceae .

والنخيل عبارة عن نباتات خشبية لها ساق صلب مميز إلى خشب ونخاع وحزم وعاءية ومعظم انواع النخيل لها ساق واحدة والقليل منها له عدة سيقان .والبعض الآخر يكون سرطانات أو فساءل أو خلف والبعض منها لا يعطى فساءل .

عادة تكون الساق مستديرة ومعظم الأنواع غير متفرعة ما عدا النوع Salial Palmetto ونخيل الدوم  .

والأوراق فى معظم الأنواع تخرج من قمة الساق وتكون مندمجة .

أقسام النخيل .

يتم تقسيم أنواع النخيل إلى قسمين أساسيين كلاتى .

القسم الأول: النخيل الريشي Pinnate or feather leaved :

النخيل الريشي يتميز بأن الأوراق مركبة وريشية الشكل، ويتبع هذا القسم أغلب أنواع نخيل الزينة .

القسم الثانى: النخيل المروحي Palmate or fan leaved .

النخيل المروحي يتميز بأن اوراقة مروحية الشكل .

القسم الاول : النخيل الريشي .

وأهم الانواع المنتشرة وإلتى توزع فى الحداءق الاتى .

١ – نخيل جوز الهند Cocos nuecifesa (Co conut) .

يصل ارتفاع نخلة جوز الهند إلى ٢٧ – ٣٠ متر ، الساق ملساء قاءم أو ماءل وقطر الساق يصل إلى ٣٠ – ٦٠ سم ، يحدث أنتفاخ للساق بالقرب من سطح الأرض ، وفية الأوراق ريشية يتراوح طولها ما بين ٦ –  ٨ متر ، وعنق الورقة طولة ١ – ٢ متر ، وطول الوريقات ما بين ٦٠ – ٩٠ سم ، وتظهر ألثمار فى عناقيد وكل عنقود يحتوى على ١٢ – ٢٠ ثمرة ،وهو من النخيل الذى يتحمل الملوحة المرتفعة ،يصلح للزراعة فى شواطيء البحار والأنهار ، ولا تصلح زراعتة بالشوارع ، وذلك لطبيعة نمو الساق الماءل ، كما يزرع بنجاح حول النافورات والبحيرات الصناعية .

٢ – نخيل سبيدوفونكس سارجنتا ( Sargent – chrry palm ) :

وفية الساق طولة يصل إلى ٧ – ٨ متر ، أملس لونة رمادى ، وجذوع النخلة غير منتظم ماءل فى النمو ، يصل قطر الجذع إلى ٣٠ سم تقريبا ، يحدث أنتفاخ فى وسط الساق، والأوراق ريشية يبلغ طولها من ١٢٠ – ١٨٠ سم لونها أخضر داكن من السطح العلوى والسطح السفلى لونة أخضر فاتح ، والوريقات الوسطية يبلغ طولها ٤٠ – ٤٥ سم ، وعنق الورقة يتراوح طولة بين ١٥٠ – ٢٢٠ سم ، وتحمل ثمار لونها برتقالي ويبلغ قطر ألثمرة ٢ سم تقريبا .

٣ – نخيل أريكا Arca alicae :

نخيل أريكا من أنواع النخيل إلتى تنجح زراعتة فى الأراضي الرملية ، يعطى عدد كبير من السيقان الرفيعة ، يبلغ طول النخلة ١٨٠ – ٣٠٠ سم ، ويبلغ طول الأوراق ما بين ٩٠ – ١٨٠ سم تقريبا.

  ٤ – نخيل ارينجا Arenga pinnata ( Sugar palm) :

يعرف نخيل أرنجا بنخيل السكر ، وهو نشأ فى الهند ، وهو سريع النمو يبلغ طول النخلة حوالى ١٢ متر والورقة ريشية طولها ٩ متر و الوريقات يبلغ طولها ٩٠ سم وعرضها ٧ – ٨ سم ، ويعتبر هذا النوع من النخيل هو مصدر للسكر فى الهند حيث يستخرج السكر من من طلع النخلة بعد قطعة فيسيل منة السكر ، كما أن اليافة قوية تصلح لعمل الحبال الجيدة.

٥ – نخيل أريكاسترم Cocos plumosa or Queen palm : 

وهو من النخيل الذى يعطى سيقان طويلة ملساء ويظهر على الساق بقايا أعناق الأوراق ، والأوراق ريشية تزرع بالحداءق لجمال شكلها ،ويزرع أيضا وسط النجيل والمسطحات الخضراء وفى الشوارع .

٦ – نخيل كاريوتا Caryota mitis :

يعرف نخيل كاريوتا بنخيل ذيل السمكة نظرا لشكل الأوراق الذى يشبة زعانف السمكة ، وهو من النخيل صغيرة الحجم لا يزيد طول النخلة عن ٧ – ٨ متر ، وتكون سرطانات أو خلف قرب سطح الأرض وبأعداد كبيرة لذلك تظهر فوق سطح التربة مجموعة كبيرة من السيقان الملساء ويحتاج إلى أرض رطبة باستمرار .

٧- نخيل شميدوريا Chamaedorea sp : 

ساق نخيل الشيمدوريا مقسم إلى ما يشبة العقد والسلاميات ، ويشبة كثيرا نبات البامبو ، والاوراق تظهر فى قمة الساق ومنة الانواع الاتية .

١ – شميدوريا الجانس : Chamaedorea elegans :

وهو من أنواع ألنخيل إلتى تصلح للتنسيق الداخلى ( داخل المنازل ) وهو من أكثر انواع النخيل التى يقبل الكثيرين على اقتناءة .

٢ – شميدوريا جرامينيفوليا : Chamaedorea  graminifolia :

وتميز هذا النوع من النخيل بأن الأوراق ذات لون أخضر فاتح .

٣ – شميدوريا برانجليا : Chamaedorea pringlei :

فى هذا النوع من النخيل ذو ساق قصيرة ، تستخدم فى التنسيق الداخلى ( داخل المنازل ).

٤ – شميدوريا سارتورا : Chamaedorea  sartori :

  وفى هذا النوع من النخيل يصل ارتفاعه إلى أكثر من ٣ متر وتعطى أوراق طويلة .

٥ – شميدوريا ستولونيفرا : Chamaedorea stoloifera :   

فى هذا النوع من النخيل الأوراق غزيرة تخرج فى مجموعات من قاعدة الساق ، ويمتاز بأن الأوراق رفيعة .

٨ – نخيل كنتيا : Kentia belmoreana :

هذ من هذا النوع من النخيل الأنواع الاتية .

١ – Kentia blmoreana :

وهو نخيل ذو منظر جميل ، خالى من الأشواك ، الاوراق ريشية الشكل ، جذع النخلة قاءم تعطى ساق واحدة ، والأوراق طويلة يبلغ طولها حوالى ١٨٠ سم ولها عنق مستدير طويل وتستخدم بكثرة فى التنسيق الداخلى بالمنازل .

٢ –  Kentia canterburyana :

وهذا النوع يشبة النوع السابق إلا أن الأوراق تكون فية اطول من النوع السابق يصل طول الأوراق إلى ٣ متر .

٣ – Kentia canterburyana :

وهذا النوع من النخيل خالى من الأشواك والساق سميكة ويبلغ طول النخلة حوالى ١٠ متر، الأوراق ريشية خضراء فاتحة وهى كثيرة العدد مقوسة ، تعطى شكل الشمسية ، والأوراق ريشية عريضة تنجح زراعتة خارج المنازل فى الحداءق وتجود زراعتة داخل المنازل فى التنسيق الداخلى .

٩ – نخيل جايوزيا :Gaussia attenuate :

يصل أرتفاع النخلة من ١٨ – ٣٠ متر ، وهو يشبة النخيل الملوكي فى شكل الأوراق ولاكن إلا أن اوراقة قصيرة عن أوراق النخيل الملوكي ، جذع النخلة يتراوح قطرة ما بين ١٥ – ٢٠ سم ، تعطى ثمار لونها أحمر.

١٠ – نخيل ماسكارينا :  Mascarena :

فى هذا النوع من النخيل الساق أملس ، منتفخ عند القاعدة أو تحت قواعد الأوراق العليا ، وتأخذ النخلة شكل الزجاجة ولذا سمى النخيل الزجاجية والورقة تحمل عدد كبير من الوريقات .

١١ – نخيل الفونكس Phoenix SPP :

جنس نخيل الفونكس يحتوى على العديد من الأنواع النتشرة منها أنواع نخيل البلح  وجميعها تعطى أوراقا ريشية وهى تستعمل كنباتات للزينة فى التنسيق الداخلى داخل المنازل .

يختلف شكل النخلة على حسب النوع فمنها ما هو له ساق طويلة أو قزمية والبعض منها يعطى عديد من السيقان والبعض منها لا يعطى سيقان . ومن أهم أنواع نخيل الفونكس الاتى .

١ – نخيل فونكس كاترينسس  P.canariensis :

فى هذا النوع من النخيل النخلة يصل طولها إلى ١٠ متر ، الأوراق ريشية ، تصلح للزراعة فى الشوارع والحدائق وفوق المسطحات الخضراء.

 *  نخيل البلح : P.dactylifeia :

كما يعرف نخيل البلح بالنخيل العربى الأفريقى ، وهو مصدر للبلح ، والأوراق طويلة خشنة لونها أخضر رمادى ، يتكاثر بالخلفة .

*  نخيل ركتيناتا : P.ertinata :

فى هذا النوع من النخيل النخيل سريع النمو يعطى عدد كبير من السرطانات من القاعدة ،لذلك تظهر النخلة بعدد كبير من السيقان عند ترك الفساءل بدون فصل وفية الساق رفيعة.

١٢ – النخيل الملوكي ( رويستونيا ) : Roystonea spp .

يزرع النخيل الملوكي بالحداءق ويتراوح طول النخلة ما بين ٢٧ – ٣٠ متر والساق من أسفل سميك وقطرة يتراوح ما بين ٦٠ – ٨٠ سم والساق منتفخة قليلا ولون الساق رمادى فاتح ، أملس وقرب القمة يكون لون الساق أخضر فاتح ولون الأوراق أخضر داكن ، الأوراق ريشية يبلغ طولها ٤ متر والوريقات طولها ٦٠ – ٩٠ سم .، وتوجد الثمار فى عناقيد وهى مستديرة يبلغ طولها ١،٥ سم تقريبا .

١٣ – نخيل سياجرس ودى ليانا :Syagrus weddelliana :

وهو من النخيل قصير الإرتفاع ، يستخدم فى التنسيق الداخلى داخل المنازل ولا يزيد إرتفاع النخلة عن ٢ – ٣ متر والساق اسطواني قاءم ويبلغ طول الأوراق ٩٠ – ١٢٠ سم وطول الوريقات حوالى ١٢ – ١٥ سم .

١٤ – نخيل ميرليا Veitchia merrilli :

وهذا النوع من النخيل متوسط الإرتفاع والأوراق ريشية مقوسة ويصل طول النخلة الى ٧ – ٨ متر، لون ألثمار احمر ناصع ويتم زراعتها داخل الحداءق الصغيرة .

القسم الثانى : النخيل المروحي

ومن أهم أنواعه الاتى:

   ١ -نخيل كاميروبس   Chamaerops humilis :

نخيل كاميروبس من النخيل القزمى ، يزرع فى المساحات الصغيرة ، الأوراق مروحية عرضها حوالى ٦٠ سم صلبة مفصصة تفصيص غاءر والساق قصيرة طولها حوالى ٦٠ – ٩٠ سم ، وقد يصل طولها إلى ٣ متر فى بعض الأحيان ويكون سرطانات أو فساءل .

٢ – نخيل لافيستونيا Livistona spp :

جنس لافيستونيا يحتوى على العديد من ألافرع ،  الأوراق مروحية ذات لون أخضر لامع ،العنق علية أشواك والساق لونة بنى .

٣ – نخيل ثرتشارديا تريستونيا Pritchardia thurstoni :

وفية الجذع قاءم أملس ، يبلغ طولة ٨ – ١٠ متر وعرض الورقة ٩٠ سم ليس عليها أشواك ولا تتحمل الرياح .

٤ – نخيل برتشارديا باسيفيك Pritchardia pacifica :

وفية الجذع أملس طولة ١٠ متر والأوراق جميلة جذابة وعرض الورقة يصل إلى ١٠٠ سم ليس عليها أشواك وعنق الورقة طولة ٩٠ سم ولا تتحمل الرياح.

٥ – نخيل رابس Rhapis  spp :

يحتوى هذا الجنس على عدد كبير من الأنواع وهو نموه بطىء والأوراق مروحية يغطى النخلة عدد من السيقان تشبة الغاب وقطر الساق لايزيد عن ٢،٥ سم والساق مغطاة بالألياف.

انواع نخيل الرابس كلأتى.

* رابس هيوميلز . وفية الأوراق مفصصة إلى عدد ٧ – ١٠ وريقات وحافة الورقة مسننة .

* رابس اكسلسا . وطولة لا يزيد عن ٢ – ٣ متر والأوراق مفصصة إلى ٥ – ٢٠ وريقة مدلاة قليلا

٦ – نخيل سابال بالمنتو : Sabal palmetto :

  نخيل سابال يبلغ طولى ٢٤ متر وقطر الجذع ٦٠ سم والجذع أملس ، والأوراق مروحية خضراء داكن وطول الورقة ١٥٠ سم ويعطى ثمار لونها أسود طولها ١ سم

٧ – نخل الواشنطونيا    washingtonia spp  :

وهو نخيل طويل يبلغ طول النخلة ٢٤ متر وقطر الجذع حوالى ٦٠ سم ولا يتحمل البرودة وطول الورقة ٩٠ – ١٥٠ سم وعنق الورقة طولة ٩٠ – ١٥٠ سم يصلح للزراعة فى الشوارع والحدائق والطرق الزراعية .

٩٠

أضف تعليق

You cannot copy content of this page