نباتاتي

زراعة نبات ايو نيم Aeonium arboreum

نبات ايو نيم من فصيلة نباتات الودنة Family . Crassulaveae وهى نباتات عصيرية ( صبارات) و اغلب نباتات هذه الفصيلة اما على شكل شجرة او شجيرات غصونها عصيرية وعادة الاوراق فيها متقابلة جالسة لحمية متجمعة على شكل وردة و النورة خيمية كاذبة و الازهار فى هذا الجنس خماسية الاجزاء.

الاسم العلمى لنبات ايو نيم :

Aeonium arboreum.

varopurpureum Hort .

الموطن الاصلى لنبات ايو نيم :

Southern Mediterranean Region .

الوصف النباتى لنبات ايو نيم :

نبات اي نيم من النباتات العصيرية ، يصل ارتفاعة الى حوالى ١٠٠ سم ، و فية الساق قاءمة قليلة التفريع و الاوراق عديدة تكون قمة هامة وردية الشكل يبلغ قطرها حوالى ٢٠ سم و الاوراق ملعقية ( شكل الملعقة ) ذو قمة مستقيمة .

وعند سطوع الشمس على النبات بصبح لون الاوراق احمر ، و الازهار فى نبات ايو نيم تظهر فى شكل نورة راسيمية طويلة يصل ارتفاعها الى حوالى من ٢٥ – ٣٠ سم و هى برتقالية اللون تميل الى الاحمرار فى ضوء الشمس .

رعاية نبات Aeonium arboreum

تسميد Aeonium arboreum.

ري Aeonium arboreum.

اكثار النباتAeonium arboreum.

اكثار نباتAeonium arboreum ايو نيم :

يتم اكثار نبات ايو نيم عن طريق العقل ، حيث يتم اخذ جزء من النبات بطول حوالى من ٢٠ – ٢٥ سم ويتم زراعتة قاءم فى تربة خفيفة من البيت موس والطمى بنسبة ١ : ١ فى مرقد خاصة أو اكياس زراعة او اصص مناسبة على ان يوالى بالخدمة والرى المنتظم حتى ظهور الاوراق واكتمال المجموع الجذرى حيث يتم تفريدها او تدويرها فى اصص مناسبة حتى يتم نقلها الى الارض المستديمة.

رى نبات ايو نيم :

نبات ايو نيم يحتاج الى رى منتظم دون اسراف او تعطيش على الاطلاق حيث ان زيادة الرى قد تؤدى الى تعفن الجذور وبالتالى موت النبات ، لذا يجب الرى دون تغريق او تعطيش على الاطلاق .

تسميد نبات ايو نيم:

يمكن اضافة السماد العضوى جيد التحلل الخالى من الامراض الفطرية بكميات قليلة انما من المهم التسميد بالسماد الكيماوى المتكامل NPK ١٢ – ١٢ – ١٢ بمعدل من ١٠٠ – ١٥٠ جم/ نبات مكتمل النمو على دفعتين او ثلاث دفع دون اسراف فى التسميد ، مع مراعاة ان يتم التسميد فى بداية فصل الربيع ومع بداية فصل الخريف .

استخدامات نبات ايو نيم :

من اهم استخدامات نبات ايو نيم هو زراعتة فى الحداءق المنزلية فى وسط احواض الزراعة او فى مدخل الحديقة من ناحية اليمين ومقابل له من ناحية الشمال حتى يصبح هناك تماثل بالحديقة يضفى الشكل الجمالى لها .

Aeonium arboreum
Aeonium arboreum

اترك رد