زراعة نبات الليليم ( الليس ) Faster lilies or lilies .

تفصيل المقالة

الاسم العلمى لنبات الزينة الليليم ( الليس ) :

Lillium sp . L .

العاءلة التابع لها نبات الزينة الليليم ( الليس ) :

Liliaceae :

الوصف النباتى لنبات الزينة الليليم ( الليس ) :

نبات الزينة الليليم او الليس من الابصال الحقيقية الحرشفية الشتوية ، يتراوح ارتفاع النبات من ١٣٥ – ٢٠٠ سم ، و توجد الازهار فى نورة متعددة الأشكال و الالوان .

فقد تكون الازهار بيضاء او صفراء او برتقالية او حمراء أرجوانية بنفسجية او قد تكون وردية اللون ، كما قد تكون متعددة الالوان و ايضا قد تكون عطرية او غير عطرية .

ويحتوى جنس الليليم على ما يقرب من ١٠٠ نوع نشأ معظمها فى المناطق المعتدلة من قارة اوروبا و شمال امريكا ووسط وشرق اسيا ، وتعتبر اليابان و امريكا ثم هولندا اهم ثلاث دول منتجة لليليم ( الليس ) على التوالى .

و ترجع اهمية نبات الزينة الليليم ( الليس ) الى انه من ازهار القطف الهامة على النطاق التجارى ، كما يمكن زراعة النباتات فى اصص للمعارض او تزرع فى اصص للمعارض او يتم زراعتها فى احواض خاصة فى الاماكن النصف ظل .

اهم انواع و اصنافة نبات الزينة الليليم ( الليس ):

١- النوع L . longiflorum Thunb ومن اصنافة الصنف Exemium ، وهو يعتبر من اجمل الاصناف التجارية حيث ان نوراتة صغيرة بيضاء اللون صافية و متدلية الى حدا ما .

٢ – النوع L .davidii Ducharle ومن اهم اصنافة Unicolor حيث ان نوراتة ذات لون برتقالى محمر .

٣ – النوع L . regale Wils و من اهم اصنافة Royal Gold وهو يتميز بأن الازهار فية صفراء نقية .

اكثار نبات الزينة الليليم ( الليس ) :

يتم اكثار نبات الزينة الليليم ( الليس ) بعدة طرق هى :

١ – الاكثار الجنسى لنبات الليليم ( الليس ):

يتم الاكثار الجنسى بواسطة البذور بغرض الحصول على اصناف او سلالات جديدة ويفضل زراعة البذور الحديثة حيث ان بعض الانواع تفقد حيويتها بالتخزين .

مع ملاحظة ان بذور الليليم ( الليس ) لها طور سكون يمكن التغلب علية بالتخزين على درجة حرارة من ٥ – ٨ درجات مؤية لعدة اسابيع ثم يتم زراعتها بعدها فى مواجير زراعة او صناديق زراعة او يتم زراعتها فى الاحواض مباشرة .

٢ – الاكثار الخضرى لنبات الزينة الليليم ( الليس ) :

يتم الاكثار الخضرى بعدة طرق للحصول على الصنف المنزرع وهى الطريقة الاكثر شيوعا للحصول على الازهار بغرض القطف التجارى ويتم الاكثار الخضرى بعدة طرق وهى :

* – طريقة الحراشيف الورقية :

فى هذه الطريقة يتم تفصيص حراشيف الابصال الكبيرة الناضجة لاحتوائها على ٥٠ ورقة حرشفية فى المتوسط ، ثم يتم غمس قواعد الحراشيف فى اى مادة مطهرة مثل الفحم النباتي او مادة الفيتافكس ٢٠٠ المطهرة ، وبعد ذلك يتم نثرها على ارضية الحوض المجهز لزراعتها .

او يتم نثر الحراشيف بعد المعاملة على سطح تربة مواجير زراعة ، بحيث لا تتلامس الحراشيف مع بعضها البعض ، ثم يتم ريها بالتشبع و تتراوح درجة الحرارة المناسبة لزراعة الحراشيف حوالى من ١٨ – ٢٠ درجة مؤية .

وبعد الانبات يتكون من ٢ – ٣ بصيلات عند قاعدة الورقة الحرشفية المنزرعة ، علما بانة تحتاج البصيلات الناتجة الى سنتين حتى تصل الى الحجم المناسب للتزهير .

* – طريقة زراعة البصيلات :

تتم زراعة البصيلات التى تتكون على البصلة الام او على السوق المدفونة تحت سطح التربة، كما تتكون فى ابط الاوراق العليا كما فى حالة L .lubliferum L. وهى تسمى بصيلات هواءية ، حيث تجمع هذه البصيلات بعد نضجها و تزرع خلال فصل الربيع و تربى لمدة عامين حتى تصل الى الحجم المناسب لانتاج الازهار .

*- طريقة زراعة الابصال :

تتكون بصلة الليليم من اوراق حرشفية و قرص قاعدى وهو ساق متحورة منضغط وقمة نامية و جذور ليفية متصلة بالقرص القاعدى و هذه يجب الحفاظ عليها من الكسر او الجفاف قبل زراعة الابصال بوضعها فى بيت موس رطب للحفاظ على الجذور الموجودة على قاعدة الابصال و يجب توفير رطوبة حولها بنسبة من ٣٠ – ٥٠ ٪ .

يتم تقسيم ابصال الليليم ( الليس ) الى اربع مجموعات تجارية حسب طول محيطها وتكون المجموعة الاولى من ١٥ – ١٧،٥ سم و المجموعة الثانية من ١٧،٥ – ٢٠ سم والمجموعة الثالثة من ٢٠ – ٢٢،٥ سم والمجموعة الرابعة من ٢٢،٥ – ٢٥ سم .

كسر طور السكون لابصال الليليم ( الليس ) :

بعد جمع ابصال الليليم تخزن فى بيت موس رطب او تربة رطبة على درجة حرارة منخفضة من ١،٥ -٧ درجة مؤية لمدة ٦ اسابيع و هذه المعاملة تؤدى الى سرعة الانبات مع الحصول على تجانس تام فى النمو .

هذا بالاضافة الى تبكير ميعاد التزهير ، الا ان هذه المعاملة قد تؤدى الى خفض ارتفاع النباتات و كذلك تقليل عدد العقد و عدد الاوراق وقد تؤدى ايضا الى تقليل عدد الازهار هذا بالمقارنة بالنباتات غير المعاملة بالبرودة .

كما تتم معاملة الحراشيف الداخلية للابصال بالأشعة تحت الحمراء يزيد من سرعة الانبات ، كما ان معاملة الابصال الساكنة بالجبريلين يدفع الابصال لكسر سكونها الا انه يقلل من عدد الأزهار الناتجة بكل نبات .

اما تعريض الابصال بعد حصادها لدرجة حرارة مرتفعة ( أعلى من ٢١ درجة مؤية ) يؤدى الى عدم الازهار تماما ، وتكوين ابصال كاذبة على القمة النامية للنباتات بعد من ٩ – ١٢ شهرا .

كما انه عند تعريض الابصال الكاذبة لدرجة حرارة ١٨ درجة مؤية يدفعها الى تكوين براعم زهرية بعد حوالى ٦٥ يوما من بدء المعاملة ، الا ان الازهار الناتجة تكون منخفضة الجودة .

كما وجد ان تخزين الليليم لمدة ٤٠ يوما على درجة حرارة منخفضة حوالى ٤،٥ درجة مؤية يؤدى الى زيادة تركيز المواد المنشطة ( الجبريلينات ) فى الحراشيف الداخلية .

كما ان زراعة ابصال الليليم المعاملة بالبرودة على درجة حرارة بين ١٥،٥ – ٢١ درجة مؤية يؤدى الى زيادة تركيز الجبريلينات ، اما ترك الابصال فى المخزن لفترة اطول من ٤٠ يوما يؤدى الى بدء انخفاض تركيز الجبريلينات .

دفع ابصال الليليم ( الليس ) للأزهار :

يتم دفع ازهار الليليم ( الليس ) للازهار باحد الطرق الاتية :

١ – التبريد الصناعى للابصال :

حيث يتم تعريض ابصال الليليم ( الليس ) للتبريد عن طريق وضع الابصال فى اكياس من البلاستيك محاطة بتربة رطبة مثل الرمل او البيت موس ثم تعرض لدرجة حرارة تتراوح من ٤،٥ – ٧،٥ درجة مؤية لمدة ٦ اسابيع ثم بعد ذلك يتم زراعة الابصال .

٢ – درجات تبريد متحكم فيها :

حيث يتم تعريض الابصال الى درجة حرارة تتراوح بين ١٦،٧ – ١٨،٣ درجة مؤيدة لمدة ٣ اسابيع ، ثم يتم تعريض الابصال الى درجة ٤،٥ درجة مؤية لمدة ٦ اسابيع .

على ان المعاملة بأى من الطرق السابقة يجب ان يتبعها معاملة بالنهار الطويل وقت انبات البصلة وذلك للتاكد من الحصول على تهيئة سريعة للأزهار ومن فوائد ذلك الاتى :

* انبات سريع للابصال المنزرعة .

* الحصول على انبات متجانس .

* الحصول على ازهار مبكر .

ميعاد زراعة ابصال الليليم ( الليس ) :

يتم زراعة ابصال الليليم ( الليس ) ابتداء من شهر اغسطس وحتى شهر ديسمبر ، ويفضل الزراعة على عروات بين كل منها اسبوعين بهدف اطالة موسم ازهار النباتات بعد ٤ – ٥ شهور من زراعة الابصال .

طريقة زراعة ابصال الليليم ( الليس ) :

يتم عزيق الارض جيدا و تعرض للشمس حوالى اسبوعين ثم تضاف الاسمدة العضوية المتحللة و تخلط جيدا بالتربة ثم تروى الارض بعد تسوية سطحها .

بعد الجفاف المناسب يتم ازالة الحشاءش ثم يتم تقسيم الارض الى احواض عرضها من ١ – ١،٥ متر ويتم تخطيط الاحواض بمعدل ٢ – ٣ سطر / لكل حوض ثم يتم زراعة الابصال عليها فى جور المسافة بينها من ٣٠ – ٦٠ سم .

يتم زراعة ابصال الليليم على عمق يتراوح بين ٢٠ – ٣٠ سم من قاعدة البصلة حتى سطح التربة بمسافة من ٣٠ – ٦٠ بين البصلة والاخرى .

اما فى حالة الابصال التى تخرج من جذورها من قاعدة البصلة كما فى حالة النوع L.candidum تزرع البصلة على عمق من ١٠ – ١٥ سم فقط من سطح التربة.

كما انه هناك اختلاف طبيعى بين حجم البصلة ألمنزرعة و سرعة انباتها وكذلك الاستجابة للمعاملة بدرجات الحرارة المنخفضة ، كما يمكن الزراعة فى اصص بمعدل بصلة واحدة بكل اصيص يتناسب مع حجم البصلة .

العوامل المؤثرة على نمو وازهار ابصال الليليم ( الليس ) :

هناك عوامل مؤثرة على نمو وازهار ابصال الليليم ( الليس ) من تلك العوامل المؤثرة ما يلى:

١ – درجة الحرارة :

يؤدى ارتفاع درجات الحرارة عن المعدل الامثل اثناء موسم النمو الخضرى ( فى الشتاء) الى ضعف النمو و تقليل عدد الازهار الناتجة لكل نبات .

وعلى العموم تخزن ابصال الليليم المستوردة على درجة حرارة ٤،٥ درجة مؤية لمدة ٦ اسابيع لكسر طور السكون ثم تزرع ، وعند الرغبة فى تاخير موعد الازهار تخزن الابصال على درجة الصفر المؤى وتكون الابصال اثناء التخزين محاطة بتربة رطبة فى اكياس من النايلون وذلك للمحافظة على الابصال من الجفاف ، الا ان طول مدة التخزين هذه قد تقلل من عدد الأزهار المنتجة على النبات .

وعند خروج الابصال من مخزن التبريد الى مكان الزراعة يتم رفع درجة حرارة للتربة بحيث تكون من ١٥،٥ – ١٨ درجة مؤية ، لان ذلك يناسب نمو الجذور و تكوين الاوراق .

و يراعى عدم وصول درجة الحرارة فى التربة الى اكثر من ٢١ درجة مؤية على الاطلاق و ذلك حتى لا يلغى تاثير التربة مما ينتج عنة تاخير موعد الازهار ، كما قد الى استطالة سريعة لسلاميات الشمراخ الزهرى ، وينتج نباتات ضعيفة ذات ازهار قليلة وكذلك جودة منخفضة .

وعندما يصل طول النبات الى حوالى ١٥ – ٢٠سم تبدا فى تكوين البراعم الزهرية ويناسب ذلك درجة حرارة محدودة تتوقف على الصنف فمثلا الصنف Nelba White يناسبة ١٧،٥ درجة مؤية.

اما الصنف Ace White يناسبة ١٣ درجة مؤية لمدة تتراوح بين ٣ – ٤ اسابيع ، اما بعد ظهور البراعم الزهرية و حتى مرحلة التفتح الكامل للازهار ، فان ذلك يناسبة درجة حرارة تتراوح بين ٢١ – ٢٧ درجة مؤية و انخفاض درجة الحرارة عن ذلك يؤخر تكوين البراعم الزهرية .

٢ – تاثير طول النهار :

يحتاج نبات الليليم الى فترة طويلة من الاضاءة ، لذا يجب توفير الاضاءة الصناعية خلال فصل الشتاء مع رفع درجة الحرارة بمقدار ٢ – ٣ درجة مؤية عن المعدل المناسب للاسراع فى النمو و التبكير فى موعد الازهار .

كما ان طول النهار يزيد من طول السيقان ، علما بان نباتات الليليم ليس لها استجابة ضوءية محدودة ، و بالتالى تزهر النباتات تحت ظروف النهار الطويل و النهار القصير على حدا سواء .

٣ – تاثير غاز ثانى اكسيد الكربون على نباتات الليليم ( الليس ) :

وجد ان غاز ثانى اكسيد الكربون فى الجو المحيط بالنباتات يؤدى الى استطالة النباتات مع عدم التاثير على موعد التزهير ، لذا لا ينصح برفع تركيز غاز ثانى اكسيد الكربون عند انتاج الليليم فى الاصص .

٤ – تاثير غاز الايثيلين على نباتات الليليم ( الليس ) :

غاز الايثيلين له تاثير ضار على ابصال الليليم فقد يؤدى إلى وقف أو تأخير الانبات و تشوة البراعمPH الزهرية

٥ – التربة المناسبة لزراعة ابصال الليليم ( الليس ) :

يفضل زراعة ابصال الليليم ( الليس ) فى تربة معقمة وعميقة وتكون ايضا جيدة الصرف و التهوية و ذات قوام خفيف او متوسطة القوام وغنية بالمواد العضوية و ذات PH بين ٦ – ٦،٥ .

و يناسب نبات الليليم الاماكن الظليلة وقد لوحظ ان زراعة ابصال النوع L .regale فى مكان مظلل ادى الى ضعف نموها ولاكن تكونت كمية من الابصال على الساق فوق سطح الارض بخلاف التى زرعت معرضة للشمس من نفس النوع وفى نفس النوع وفى نفس الحديقة امكن استعمال هذه الابصال بنجاح لاكثار هذا النوع .

٦ – رى نباتات الليليم ( الليس ) :

يتم رى الابصال بعد زراعتها كل ٤ – ٥ ايام فى الاراضى الخفيفة و كل ٦ – ٨ ايام فى الاراضي الثقيلة و يستمر فى الرى حتى ما بعد قطف الازهار ثم يبدا فى تقليل الرى بالتدريج و عند اصفرار المجموع الخضرى يتم وقف الرى تماما .

٧ – عملية عزيق الارض المنزرعة بنباتات الليليم ( الليس ) :

يتم العزيق سطحيا لازالة الحشاءش الغريبة و تقليب الاسمدة المعدنية فى التربة و تهوية التربة ، ويتم ذلك بين الريات عند الجفاف المناسب .

٨ – تدعيم نباتات الليليم ( الليس ) :

يتم التدعيم عند وصول النباتات الى طول ١٥ سم حيث يجب التدعيم للحصول على ساق مستقيمة و قوية .

٩ – تسميد نباتات الليليم ( الليس ) :

يتم اضافة الاسمدة العضوية المتحللة جيدا اثناء اعداد الارض للزراعة بينما تضاف الاسمدة المعدنية اثناء موسم النمو نثرا او تكبيشا و انسب سماد كيماوى كامل هو NPK نيتروجين : فوسفور : بوتاسيوم بنسبة ٨ : ٨ : ١٧ ، يتم اضافة السماد الكيماوى على دفعات نصف شهرية .

كما يمكن استخدام سماد ساءل مكون من ٧٥ جم من سماد كبريتات الامونيوم + ٣٠٠ جم من نترات الكالسيوم / ١٠٠ لتر ماء يتم تسميد النباتات به كل ١٥ يوما بداية من ظهور الساق من البصلة المنزرعة .

كما يمكن استخدام برنامج اخر وهو كلاتى :

* تسميد النباتات اسبوعيا و حتى ظهور البراعم الزهرية و يصل متوسط طولها من ١ – ٢ سم ، وذلك باستخدام نترات كالسيوم بمعدل ١٨٧ جرام / ١٠٠ لتر ماء + نترات بوتاسيوم بمعدل ٩٤ جم / ١٠٠ لتر ماء ثم بعد ذلك يضاف سماد نترات كالسيوم فقط بمعدل ٢٥٠ جم / ١٠٠ لتر ماء اسبوعيا ، وينصح باستخدام هذا البرنامج من التسميد اذا كانت التربة حامضية .

* او يضاف عند اول رية سماد مركب ٢٥ نيتروجين+ ٢٥ جم بوتاسيوم بمعدل ٢٥٠ جم / ١٠٠ لتر ماء ثم يخفض الى ٢٠٠ جم /١٠٠ لتر ماء على ان يضاف مع كل رية .

تكوين البراعم الزهرية فى نباتات الليليم ( الليس ) :

تتكون البراعم الزهرية فى الليليم بعد زراعة الابصال و بلوغ النمو الخضرى حوالى ١٥ – ٢٠ سم فى الارتفاع و يتوقف ذلك على العوامل الاتية :

١ – نضج البصلة و حجمها .

٢ – طريقة التهيئة لدفع الابصال للتزهير .

٣ – المعاملة بالنهار الطويل حيث لابد من توفير مصدر للإضاءة الصناعية خاصة خلال فصل الشتاء لان انخفاض الاضاءة خلال فترة تكوين البراعم الزهرية يؤدى الى تساقط البراعم و عدم اكتمال نضجها و تطورها .

٤ – درجة الحرارة الساءدة خلال موسم النمو .

تقليع ابصال الليليم ( الليس ) و تخزينها :

يفضل ترك ابصال الليليم فى التربة مع توفير العوامل اللازمة لنمو الابصال و البصيلات الجديدة خاصة اثناء انتظام درجات الرطوبة ، وعند الرغبة فى تقليع الابصال يتم ذلك فى شهر سبتمبر و بحرص شديد خوفا من تلف الازهار او تفكك الحراشيف وبعد التقليع مباشرة توضع الابصال فى مخازن التبريد .

او يتم زراعة الابصال للحصول على ازهار مبكرة بتقليع الابصال بعد ٦ اسابيع من قطف الازهار ، ثم تخزينها على درجة حرارة ١٠ درجة مؤية لمدة ٦ اسابيع تزرع بعدها مباشرة و بذلك يبدا الازهار فى نهاية شهر نوفمبر و اواءل شهر ديسمبر .

معاملات ما بعد حصاد :

١ – قطف الازهار كاملة التفتح بالرغم من جودة تلوينها الا انها تتاثر كثيرا بالاضرار الميكانيكية نتيحة عملية النقل و ايضا تشغل حيزا كبيرا خلال عملية النقل .

٢ – قطف الازهار عند بداية انتفاخ عدد قليل من البراعم و بداية ظهور اللون بها مما يسهل من عملية النقل و تقليل الاضرار الميكانيكية ويفضل القطف فى هذه المرحلة .

٣ – قطف الازهار فى مرحلة البرعم المغلق وهى تكون عند بداية عملية التلوين فى البتلات وهى مرحلة غير جيدة ، مما يؤثر على جودة الازهار و تظهر العيوب التجارية الخاصة بلون الازهار .

مراحل قطف ازهار الليليم ( الليس ):

١ – مرحلة ظهور اللون فى البرعم الاول .

٢ – مرحلة ظهور اللون فى ٢ – ٣ براعم .

٣ – مرحلة عدم تفتح البرعم الاول .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: