زراعة شجرة القرم :

الاسم العلمى لشجرة القرم :

Avicennia marina ( Firssk ) Vicrch :

الموطن الاصلى لشجيرة القرم:

المناطق الشبة استواءية.


الوصف النباتى لشجرة القرم:

شجرة القرم من الاشجار المعمرة , وهى من الاشجار مستديمة الخضرة ، يتراوح طولها من ٤ – ٦ امتار ، وهى من الاشجار كثيرة التفريع ، كما انها تتميز بأن لها جذور تنفسية ظاهرة ، تشتمل على عديسات تنفسية تعمل على تبادل الغازات فوق سطح الارض ، يتراوح طولها ما بين ١٥ – ٢٠ سم .

الاوراق فى اشجار القرم متقابلة بسيطة على شكل بيضاوى ، لحمية كاملة الحافة ، وهى ذات قمة مدببة ، وهى ايضا مستدقة من عند نهايتها و معنقة ، وهى ذات لون اخضر لامع ملساء ، اما اسفل الورقة فهو خشن ذو لون ابيض .

النورة طرفية ، ابطية ، اما الازهار فهى صغيرة الحجم جالسة منتظمة خنثى ذات لون اصفر ، الكأس عند القاعدة ذو ٥ سبلات عريضة على شكل بيضاوى ، اما القنابات فهى ذات بيضاوى.

يتكون التويج من ٤ بتلات ذات اطوال مختلفة ذات لون اصفر ، الثمرة فى اشجار الكرم ، على شكل علبة عريضة مضغوطة ذات شكل بيضاوى يميل الى الكروى ، وهى تزهر خلال شهر مايو و شهر يونيو .

عملية اكثار اشجار القرم :

يتم اكثار اشجار القرم عن طريق زراعة البذور ، التى يتم زراعتها عند نضجها خلال فصل الصيف ، حيث بتم زراعة البذور فى صناديق زراعة خشبية تحتوى على بيئة زراعية تتكون من الكومبوست+ البيتموس ، بنسبة ٢ : ١ .

يتم رعاية البذور حتى الانبات وظهور الاوراق الحقيقية ، حيث يتم تفريد النباتات فى اصص زراعية ، حتى تصل الى طول ٢٠ سم ، حيث يتم تدوير النباتات فى اصص اكبر ، يتم الاعتناء بها من حيث الرى والتسميد حتى تتم زراعتها فى الارض المستديمة .

عملية رى اشجار القرم :

من المهم الاهتمام بعملية رى اشجار القرم ، حيث لا يجب تعطيش الاشجار او تغريقها ، حيث يتم الرى عند حاجة الاشجار التى تتوقف على طبيعة التربة و الظروف البيئية بالمنطقة.

عملية تسميد اشجار القرم :

يتم تسميد اشجار القرم باستخدام السماد المعدنى ( الكيماوى) المتعادل NPK ١٠ : ١٠ : ١٠ من العناصر السمادية الكبرى ، نيتروجين – فوسفور – بوتاسيوم بمعدل ٤٠٠ جم / شجرة .

على ان يتم تسمبد الاشجار على دفعتين متساويتين ، يتم اضافة الدفعة الاولى خلال شهر مارس اما الدفعة الثانية يتم اضافتها خلال شهر اغسطس .

كما يجب تسميد الاشجار باستخدام السماد العضوى جيد التحلل بمعدل من ٣- ٥ كجم + ٢٠٠ جم من سماد السوبرفوسفات الاحادى ١٥ ٪ / شجرة من عمر ٣ – ٦ سنوات.

عملية تسميد اشجار القرم باستخدام السماد الحيوى الصديق للبيئة:

يتم تسميد اشجار القرم باستخدام السماد الحيوى الصديق للبيئة ، بدلا من استخدام السماد المعدنى ( الكيماوى) الضار للبيئة:

اهم الاسمدة الحيوية المستخدمة:

١ – استخدام البكتريا المثبتة للنيتروجين الجوى، مثل بكتريا الازوتوباكتر .

٢ – استخدام فطر التريكوديرما الذى يساعد النباتات على امتصاص الفوسفات الصخرى الموجود بالتربة.

٣ – استخدام حمض الهيوميك الذى يساعد التربة على الاحتفاظ بماء الرى بدلا من فقدة عن طريق الرشح ، خاصة فى الاراضى الرماية والأراضي الخفيفة.

كما يساعد حمض الهيوميك الاشجار على امتصاص العناصر الصغرى الموجودة بالتربة ، مثل عنصر الماغنسيوم وعنصر الكالسيوم و عنصر الحديد كذلك عنصر الزنك وعنصر المنجنيز ، ايضا باقى العناصر الصغرى الموجودة بالتربة .

التربة المناسبة لزراعة اشجار القرم:

من المهم زراعة اشجار القرم فى ارض خصبة جبدة الصرف جيدة التهوية ، حتى تنمو ىارلشجا ر بصورى حصل

فواءد اشجار القرم:

١ – يتم زراعة اشجار القرم فى الحداءق والمتنزهات العامة .

٢ – يتم زراعة اشجار القرم فى المناطق الصحراوية حيث تستخدم الاوراق غذاء للحيوانات مثل الماغز و الأغنام.

أضف تعليق

You cannot copy content of this page