زراعة بطيخ لب التسالى ( بطيخ الجرمة) بطيخ اللب السوبر تسميد اصناف ميعاد زراعة وقت جمع برنامج.

يعتبر بطيخ لب ألتسالى أحد أفراد العائلة القرعية Cucurbitaceae و بطيخ لب ألتسالى أو بطيخ الجرمة ينتمى إلى جنس Citrulline  ويعرف ببطيخ اللب .

القيمة الاقتصادية لمحصول بطيخ اللب :

يعتبر بطيخ لب ألتسالى من المحاصيل الاقتصادية ويزرع من أجل إنتاج لب ألتسالى وإلتى تدر دخلا مرتفعا للمزارعين المهتمين بزراعتة وينتج الفدان من بطيخ لب ألتسالى حوالى  ٥٠٠ كجم من اللب الذى يستهلك فى ألتسالى.

الوصف النباتى لبطيخ لب ألتسالى:

يشبة بطيخ اللب البطيخ العادى ذو اللحم الأحمر الذي تؤكل ثمارة من حيث المجموع ألخضرى وكذلك شكل ألثمار المستدير وأيضا فى طبيعة الأزهار ، ولا يمكن التفريق بينة وبين البطيخ العادى بمجرد النظر إلى المجموع الخضرى او شكل ألثمار.

أما الاختلاف بين بطيخ اللب والبطيخ العادى فى حجم ووزن ألثمار حيث تكون ثمار بطيخ اللب صغيرة الحجم ، كما انه هناك اختلافا كبيرا فى لون لحم ألثمار ، فبطيخ اللب  يكون لون اللحم فئة أبيض أو أبيض مصفر على خفيف ، اما بطيخ الذى يؤكل يكون لون اللحم فية أحمر أو وردى او أصفر حسب الصنف .

وطبيعة الأزهار فى بطيخ اللب منفصلة كما فى البطيخ العادى الذى تؤكل ثمارة حيث بحمل النبات الواحد أزهار مذكرة وكذلك أزهار خنثى بمعنى انه وحيد الجنس وحيد المسكن .

التلقيح والإخصاب فى بطيخ اللب :

يتم التلقيح فى بطيخ اللب عن طريق الحشرات وذلك بسبب انفصال الجنس ، ويعتبر نحل العسل من أهم الحشرات إلملقحة نظرا لقدرتة على حمل حبوب اللقاح من الأزهار المذكرة إلى الأزهار الخنثى بواسطه رجلية الخلفية المهينة لذلك ، كما لون الأزهار الأصفر يعد جذابا لحشرات النحل ، لذا يجب توفير عدد ٢ خلية نحل لكل فدان منزرع بطيخ لب الحصول على نسبة مرتفعة من البذور الجيدة الممتلئة .

ومن أهم مشاكل بطيخ اللب ولأنه خلطى التلقيح فانه يحدث تداخل بين البطيخ العادى الذى يؤكل وبطيخ اللب ولذا تظهر صفات غير مرغوب فيها مثل لون اللحم الذى يصبح وردى بدلا من اللون الأبيض ، كما أن البذور الناتجة بطيخ اللب تكون ذات حواف سوداء وهذا يقلل من قيمتها التسويقية .

أهم أصناف بطيخ اللب ( بطيخ الجرمة) :

ليس هناك أصناف لبطيخ اللب ولاكن هناك سلالات نتجت من إلانتخاب وتختلف تلك السلالات عن بعضها فى اللون الخارجى للثمار فمنها ما هو أخضر داكن مخطط ومنها ما هو أصفر فاتح ذات خطوط خضراء داكنة ومنها ما هو اخضر فاتح بدون تخطيط ، كما تختلف السلالات عن بعضها البعض فى شكل اللب فمنها ما هو لب صغير أو لب كبير الحجم وهذا يؤثر على تسويق اللب وتحديد سعرة فى السوق .

ميعاد زراعة بطيخ اللب (بطيخ الجرمة)

يتم زراعة بطيخ اللب خلال الصيف وانسب ميعاد لزراعة بطيخ اللب هو شهر أبريل.

ألتربة المناسبة لزراعة بطيخ اللب ( بطيخ الجرمة )

يزرع بطيخ الجرمة او بطيخ اللب فى الأراضى الخفيفة الخالية من الاملاح ذات الصرف الجيد ، هذا وتنتشر زراعتة فى الاراضى الجديدة.

كمية التقاوى اللازمة لزراعة واحد فدان من بطيخ اللب ( بطيخ الجرمة )

يحتاج الفدان إلى حوالى ١ كجم من التقاوى الجيدة ،حيث يوضع فى الجورة الواحدة من ٣ – ٤ بذور .

أهم طرق زراعة بطيخ اللب ( بطيخ الجرمة)

لا تختلف كثيرا طرق زراعة بطيخ اللب عن طرق زراعة البطيخ العادى ، فهو يزرع كبطيخ مسقاوى على مصاطب أو يزرع فى خنادق مثل الزراعة البعلية معتمدا على الماء الأرضى وأيضا قد يزرع فى الأراضى الرملية المستصلحة حديثا وإلتى تعتمد على إلرى بالتنقيط .

ويمكن زراعة بطيخ اللب على مصاطب عرضها ١٢٠ سم وتكون المسافة بين النبات والآخر ٥٠ سم ، ويتم زراعة نباتين فى الجورة الواحدة وذلك للحصول على اكبر عدد من ألثمار ، حيث ان الغرض من الزراعة هو الحصول على اللب .

ومن المهم معرفة أن كمية البذور داخل ألثمار يتوقف على عملية التلقيح فقد تحمل ألثمار الصغيرة عدد اكبر من البذور اكثر من الثمار كبيرة الحجم .

وتحمل الثمار عدد من البذور يتراوح بين ٢٠٠ – ٢٥٠ بذرة لذلك ينصح بجلب خلايا النحل بمعدل ٢ خلية للفدان الواحد .

عملية رى بطيخ اللب ( بطيخ الجرمة)

يجب الإهتمام التام بعملية إلرى وبطيخ اللب يتحمل العطش اكثر من البطيخ العادى لذا يجب الإهتمام بتنظيم عملية الرى .

تسميد بطيخ اللب ( بطيخ الجرمة)

عند اجراء عملية تجهيز الأرض لزراعة بطيخ اللب يجب عدم الأسراف فى التسميد الأزوتى حتى لا يعطى النبات مجموع خضرى قوى على حساب النمو الزهرى لذا يجب الاهتمام بمعدلات التسميد وعند تجهيز الأرض للزراعة يجب اضافة المعدلات الآتية من الأسمدة.

١٥ متر مكعب من السماد العضوى جيد التحلل+٢٠٠ كجم من سماد السوبر فوسفات ١٥٪ + ٥٠ – ١٠٠ كجم من الكبريت الزراعى + ٥٠ كجم من سماد سلفات النشادر ٢٠،٥٪ + ١٠٠كجم من سماد سلفات البوتاسيوم ٤٨٪ .

ويتم إضافة كميات الأسمدة المذكورة سابقا عند إعداد الأرض للزراعة ثم يتم التسميد خلال حياة النباتات بالمعدلات الموصى بها .

برنامج تسميد بطيخ اللب من خلال مياة إلرى ٤ مرات أسبوعيا ( رى بالتنقيط )

اولا : مرحلة النمو الخضرى حيث يتم إضافة الكميات الاتية من الأسمدة.

٢ كجم من سماد نترات النشادر + ٤ كجم من سماد سلفات البوتاسيوم + ٥، لتر حمض فوسفوريك .

ثانيا : مرحلة التزهير والعقد حيث يتم اضافة الكميات الآتية من الاسمدة.

٣ كجم من من سماد نترات النشادر + ٤ كجم من سماد سلفات البوتاسيوم + واحد لتر من حمض الفوسفوريك .

ثالثا : مرحلة النمو الثمرى وامتلاء البذور حيث يتم اضافة الكميات الاتية من الاسمدة.

٢ كجم من سماد نترات النشادر + ٦ كجم من سماد سلفات البوتاسيوم + واحد لتر من حمض الفوسفوريك .

جمع ثمار بطيخ اللب :

يتم جمع ثمار بطيخ اللب بعد حوالى ١٠٠ يوم من الزراعة .

ويجب ترك ألثمار حتى مرحلة ما بعد النصح حيث يصبح لون ألثمار الخارجى أصفر وتصبح ألثمار عصيرية أى يتحول لحم ألثمار إلى ماء تتجمع فية البذور ، وهذا يسهل عملية استخراج البذور ويتم استخراج البذور من ألثمار أما يدوياً أو بواسطة وماكينات خاصة .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: