نباتاتي

طرق زراعة الكتان واهم اصناف الكتان – ميعاد الزراعةو كمية التقاوي استشاري زراعي محمود منسي

محصول الكتان من المحاصيل الاقتصادية الهامة حيث تستخدم نواتج هذا المحصول من الالياف والزيت ، حيث تستخدم الالياف فى صناعة الانسجة الكتانية على اختلاف أنواعها سواء فى صناعة قلوع المركب و خراطيم الحريق و الدوبارة بمختلف انواعها .

و يستخرج من بذور الكتان زيت الطعام كما يدخل الزيت فى صناعة البويات وكذلك كسب تغذية الحيوانات وهو من الزيوت عالية القيمة الغذاءية لذا يتم زراعة نباتات الكتان ويهتم كثيرا من المزارعين بزراعتة .

تتم زراعة الكتان عادة عقب محصول القطن او الذرة او الأرز او الفول السودانى ، ويفضل زراعة الكتان فى الاراضي الطينية الخفيفة او الاراضي الصفراء الثقيلة متجانسة الخصوبة ، ويجب تجنب زراعة الكتان فى الاراضي مرتفعة الملوحة حيث انه من المحاصيل الحساسة جدا للملوحة سواء ملوحة التربة او ملوحة مياة الرى .

كما ينصح بعدم زراعة الكتان فى نفس قطعة الارض فى سنوات متعاقبة انما يفضل زراعتة فى نفس قطعة الارض كل ٤ او ٥ سنوات ( دورة زراعية رباعية او خماسية ) .

ميعاد زراعة محصول الكتان :

انسب ميعاد لزراعة الكتان خلال النصف الاول من شهر نوفمبر على الا يتجاوز ذلك الاسبوع الثالث من شهر نوفمبر .

حيث ان التاخير عن هذا الميعاد يؤدى الى نقص تدريجى فى محصول القش و البذور يصل الى ٣٠ ٪ و ذلك عند الزراعة خلال شهر ديسمبر ( لا يجب زراعة الكتان بعد النصف الثانى من شهر ديسمبر ) اذن اهم ميعاد لزراعة الكتان هو الاول من شهر نوفمبر وحتى النصف الثانى من نفس الشهر ) .

تجهيز الارض لزراعة الكتان :

محصول الكتان من المحاصيل التى تحتاج إلى عناية خاصة اثناء اعداد الارض للزراعة لذلك يجب الاهتمام بتنعيم الارض و تسويتها جيدا لضمان انتظام توزيع البذور فى الارض وبالتالى ارتفاع نسبة انبات البذور كذلك الحصول على نباتات متجانسة مع انتظام نمو النباتات .

يتم تجهيز للزراعة بحرث الارض مرتين متعامدتين مع تشميس الارض بين كل حرثة واخرى ثم يتم تزحيف الارض بزحافة ثقيلة بتكسير القلاقيل مع العناية بتسوية الارض جيدا ثم تقسم الى شرائح طولية بعرض ١ – ١،٥ قصبة .

اصناف الكتان :

١ – صنف الكتان جيزة ( ٥ ) :

يتميز صنف الكتان جيزة ( ٥ ) بانتاجيتة العالية

للقش والبذور ، و هو من اصناف الكتان المقاومة لمرض صدا الكتان ، الزهرة ذات لون ازرق كبيرة الحجم تحتوى بذورة على نسبة عالية من الزيت تصل الى ٤٠ ٪ ، و الياف هذا الصنف من الكتان جيدة جدا حيث ينتج الفدان ٢،٧طن / فدان و من البذور حوالى ٦٠٠ كجم / فدان .

٢ – صنف الكتان جيزة ( ٦ ) .

يتميز صنف الكتان جيزة ( ٦ ) بانتاجيتة العالية من البذور، الا ان محصول القش اقل من الصنف جيزة (٥ ) ، وهو من الاصناف المقاومة لمرض صدا الكتان و الزهرة ذات لون ازرق كبيرة الحجم ، تحتوى بذورة على نسبة زيت تصل الى ٤٢ ٪ اما درجة الالياف فهى متوسطة .

يبلغ متوسط انتاج الفدان من القش حوالى ٢،٥ طن/ فدان و من البذور حولى ٧٠٠ كجم / فدان .

٣- صنف الكتان جيزة ( ٧ ) : ٣

يتميز صنف الكتان جيزة ( ٧ ) بتفوقة على صنف الكتان التجارى جيزة ( ٥ ) فى محصول القش و البذور وهو مقاوم لمرض صدا الكتان ، الزهرة ذات لون ازرق تختزل بذورة على نسبة عالية من الزيت تصل الى ٤٠ ٪ والياف هذا الصنف على درجة عالية من الجودة .

يبلغ متوسط محصول الفدان من القش ٣ طن / فدان ، و متوسط انتاج البذور حوالى ٧٥٠ كجم / فدان .

٤ – صنف الكتان جيزة ( ٨ ) :

يتميز صنف الكتان جيزة ( ٨ ) بارتفاع محصول القش و البذور ، الزهرة ذات لون ازرق مع وجود لون بنفسجى عن حواف البتلات تحتوى البذور على نسبة عالية من الزيت تصل ٤٢ ٪ ، اما الالياف فهى جيدة جدا .

يبلغ متوسط محصول الفدان من القش الى حوالى ٣،٩ طن / فدان و يبلغ متوسط انتاج البذور حوالى ٨٠٠ كجم / فدان .

معدل التقاوى اللازمة لزراعة فدان كتان:

اولا : كمية التقاوى اللازمة لزراعة فدان من الكتان فى الاراضي عالية الخصوبة:

يتأثر محصول الكتان الى حدا كبير بمعدل التقاوى والحصول على محصول مرتفع من القش و البذور ، حيث يبلغ معدل التقاوى فى الارض الخصبة حوالى ٤٠ كجم / فدان عند الزراعة باستخدام ماكينات التسطير .

اما عند الزراعة بطريقة البدار فيحتاج الفدان الى حوالى ٦٠ كجم من التقاوى/ فدان .

ثانيا : كمية التقاوى اللازمة لزراعة فدان من الكتان فى الاراضي الصحراوية :

يفضل الزراعة بمعدل ٧٠ كجم / فدان فى حالة الارضي الصحراوية عالية الخصوبة ، اما فى الأراضي متوسطة الخصوبة فان معدل التقاوى يصل الى ٨٠ كجم / فدان .

طرق زراعة الكتان :

يتم عمل الشرائح حيث يتم نثر البذور مع عمل البتون والقنى ثم عمل احواض يتراوح طولها من ١،٥ – ٢ قصبة .

كما يتم زراعة الكتان باستخدام ماكينات التسطير فى سطور على ان يكون المسافة بين السطر والاخر حوالى ١٤ سم .

رى نباتات الكتان :

يحتاج محصول الكتان الى حوالى ٥ – ٦ ريات خلال موسم النمو ، على ان تكون الرية الاولى بعد البدار على الحامى ، ثم رية المحاياة ( الرية الثانية ) ثم يتم الرى تقريبا كل ٢١ يوما .

كما يراعى عدم تعطيش نباتات الكتان على الاطلاق اثناء فترة النمو الثمرى وذلك للحصول على محصول جيد من القش والبذور .

تسميد نباتات الكتان :

يتم التسميد فى الاراضي الخصبة بإضافة السماد الفوسفاتى اثناء خدمة الأرض بمعدل ١٥ وحدة فوسفور ( ١٠٠ كجم من سماد السوبر فوسفات ١٥ ٪) .

كما يتم اضافة ٤٥ وحدة أزوت/ فدان على دفعتين الاولى قبل رية المحاياة والنصف الاخر قبل الرية الثانية.

اما فى الاراضي الرملية فيتم اضافة ١٠٠ كجم من سماد السوبر فوسفات الاحادى ١٥ ٪ + ٥٠ كجم من سماد سلفات البوتاسيوم ٤٨ ٪ قبل الحرثة الاخيرة + ٧٥ وحدة ازوت من سلفات النشادر ٢٠،٥ ٪ او نترات النشادر ٣٣،٥ ٪ ولا يفضل استخدام سماد اليوريا لنباتات الكتان .

مقاومة الحشاءش فى زراعات الكتان :

يجب الاهتمام التام بإزالة الحشاءش فى زراعات الكتان ، وخاصة حشيشة الحارة و حشيشة الصامة حيث يسبب وجود الحشاءش فى نقص حاد بالمحصول من القش والبذور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *