زراعة الزيتون طريقة تكاثر الزيتون بالعقل بالترقيد بالعقل بالفسائل  اصناف وانواع الزيتون زيتية وغير زيتية والتميز بين كلا منها.

تقسم أصناف الزيتون طبقا للغرض من استخدامها إلى أصناف لأستخراج الزيت وأصناف مزدوجة الغرض . جهات

يجب أن تتوفر فى زيتون الماءدة الصفات الاتية :

١ – يجب أن تكون الثمار كبيرة الحجم وسميكة اللب ملساء القشرة .

٢ – أن تكون للثمار مقدرة على تحمل التداول سهلة التصنيع ذات نواة صغيرة الحجم ملساء غير ملتصقة باللحم .

٣ – أن تتحمل الثمار الحفظ وذات طعم مقبول بعد التصنيع  .

٤ – أن يكون نسبة الزيت فى الثمار مرتفعة وتتراوح بها بين ١٢ – ١٥ ٪ حيث يكسب الزيت طعما مقبولا للثمار.

ومن أهم هذه الأصناف صنف العجيزى الشامى وصنف المنزانيلو وصنف الحامض والكلاماتا وصنف البيكول .

ومن أهم هذه الأصناف الكروناكى وصنف الكوراتينا وصنف المراقى وصنف الاربيكون.

أما بخصوص الأصناف المذدوجة الغرض يجب أن تجمع فى فى مواصفاتها  بين كلا المغرضين وأهمها .

صنف البيكول والمنزانيللو والوطيقن .

أهم أصناف الزيتون المنتشر زراعتها :

١- صنف الزيتون التفاحى :

صنف الزيتون التفاحى من أهم الأصناف المنتشر زراعتة ويتميز بالثمار كبيرة الحجم وألثمار مستديرة تزن من ٨ – ١٦ جم ، النواة خشنة الملمس ملتصقة قليلا باللحم وتشكل ١٣٪ من وزن الثمرة ، ونسبة الزيت ٥ – ٧ ٪ .

وتستخدم الثمار فى التخليل الأخضر فقط ، وتنضج مبكرا فى أواخر شهر أغسطس وحتى نهاية شهر سبتمبر .

وهذا الصنف حساس للإصابة بحفار الساق ودودة أوراق الزيتون الخضراء ولا تتحمل ألثمار الحفظ لمدة طويلة .

٢ – صنف الزيتون العجيزى الشامى :

وهو من الأصناف المحلية المنتشر زراعتة وفية ألثمار كبيرة الحجم تميل إلى الاستطالة تزن من ٧- ١٠ جم وتستخدم ألثمار فى التخليل الأخضر فقط وتتحمل الحفظ لمدة طويلة .

٣ – صنف الزيتون العجيزى العقصى :

وهو صنف محلى وهو يشبة إلى حد كبير صنف العجيزى الشامى إلا أن ألثمرة اصغر حجما وتزن من ٦ – ٨ جم وألثمار عريضة القاعدة ومدببة من الرأس مع انحناء خفيف ، وتستخدم ألثمار فى التخليل الأخضر ، وتنضج فى شهر اكتوبر وشهر ديسمبر .

٤ – صنف الزيتون الحامض :

وهو من الأصناف المحلية ، ألثمار متوسطة الحجم إلى كبيرة تميل التى الاستطالة ومنتفخة من الأسفل وتزن حوالى ٥  – ٨ جم ، النواة خشنة نوعا وملتصقة قليلا باللحم وتشكل ١١٪ من وزن ألثمرة ، نسبة الزيت ١٦ – ١٨ ٪ ، تستخدم ألثمار فى التخليل الأخضر والأسود وتنضج من شهر سبتمبر وحتى شهر نوفمبر .

٥ – صنف الزيتون الوطيقن :

فى هذا الصنف ألثمار متوسطة الحجم تميل إلى الاستطالة تزن حوالى ٤ – ٦ جم تستخدم فى التخليل الأخضر واستخراج الزيت الذى تتراوح نسبتة بين ١٨ – ٢٠ ٪ ، وتنضج ألثمار من شهر سبتمبر وحتى شهر نوفمبر .

٦ – صنف الزيتون المراقى:

وهذا الصنف يحتوى على نسبة عالية من الزيت حيث تصل نسبة الزيت به حوالى ٢٥٪ ، ألثمرة ، متوسطة الحجم تميل إلى الاستطالة تزن حوالى ٣ – ٦ جم يبدأ موسم الجمع خلال شهر نوفمبر وحتى شهر ديسمبر .

٧ – صنف الزيتون الخضيرى:

فى هذا الصنف ألثمار متوسطة الحجم تميل إلى الاستطالة منتفخة من الوسط تزن من ٣ – ٥ جم والنواة ملساء غير ملتصقة باللحم ، نسبة الزيت بالثمار ١٥ – ٢٣ ٪ ، تستخدم ألثمار فى التخليل الأخضر والأسود وتنضج ألثمار خلال شهر أكتوبر وحتى شهر ديسمبر .

٨ – صنف الزيتون منزانيللو :

وهو من أهم الأصناف الإسبانية ومنتشر زراعتة فى أغلب دول العالم ، ألثمار متوسطة الحجم تميل إلى الأستدارة وتزن حوالى ٤ – ٦ جم والنواة ملساء ساءبة عن اللحم وتشكل النواة ١١٪ من وزن ألثمرة وتصل نسبة الزيت به إلى حوالى ١٦ – ٢٠ ٪ وتستخدم ألثمار فى التخليل الأخضر والأسود .

٩ – صنف الزيتون بيكوال :

وهو من الأصناف الإسبانية ألثمرة متوسطة الحجم تميل إلى الاستطالة تزن من ٣ -٧ جم والنواة ملتصقة باللحم وتشكل ١٢٪ من وزن ألثمرة ،نسبة الزيت بالثمار حوالى من ١٥ – ٢٢ ٪ تستخدم ألثمار فى التخليل الأخضر والأسود واستخراج الزيت ينضج خلال شهر اكتوبر وحتى شهر يناير .

١٠ – صنف الزيتون كلاماتا :

وصنف كلاماتا من الأصناف اليونانية ويعتبر اجود أنواع التخليل الأسود وألثمار متوسطة الحجم طويلة وعريضة من القاعدة مدببة الرأس مع أنحاء خفيف ، تزن الثمار حوالى ٣ – ٧ جم ، والنواة ملساء ساءبة عن اللحم تشكل ١٠٪ من وزن ألثمرة. وتبلغ نسبة الزيت بالثمار حوالى ١٥ – ٢٠ ٪ ، تنضج ألثمار خلال شهر سبتمبر وحتى شهر أكتوبر ،ويعتبر من الأصناف صعبة الإكثار بالعقلة ويتم اكثاره بالتطعيم .

١١ – صنف الزيتون دولسى :

صنف الزيتون دولسى من الأصناف الفرنسية ، وألثمار متوسطة الحجم طويلة تزن من ٣ – ٦ جم والنواة ملساء ،ساءبة عن اللحم تشكل ١٨ ٪ من وزن ألثمرة ،ونسبة الزيت به ١٥ – ١٨ ٪ تستخدم ألثمار فى التخليل الأسود ،وتنضج ألثمار خلال شهر أكتوبر وحتى شهر ديسمبر .

١٢ – صنف الزيتون كوراتينا :

صنف كوراتينا من الأصناف الإيطالية وهو من الأصناف الجيدة جدا وألثمار متوسطة الحجم طويلة تزن ٣ – ٦ جم ونسبة الزيت بالثمار ١٥ – ١٨ ٪ وتستخدم فى التخليل الأسود وتنضج ألثمار من شهر أكتوبر وحتى شهر ديسمبر .

١٣ – صنف الزيتون فرانتويو :

صنف الزيتون فرانتويو من الأصناف الإيطالية ،وفية ألثمار صغيرة مستطيلة تزن ٢ – ٣ جم والنواة ملساء ساءبة عن اللحم تشكل ٢٠ ٪ من وزن ألثمرة ،ونسبة الزيت من ١٨ – ٢٣٪ وتنضج ألثمار خلال شهر سبتمبر وحتى شهر نوفمبر وتستخدم لأستخراج الزيت .

١٤ – صنف الزيتون اربيكوين :

صنف الزيتون اربيكوين من الأصناف الإسبانية وألثمار صغيرة مستديرة تزن حوالى ١ -٢ جم والنواة ملساء ساءبة عن اللحم وتشكل حوالى ١٦٪ من وزن ألثمرة ونسبة الزيت بالثمار حوالى ١٧ – ٢٠٪ وتنضج ألثمار خلال شهر نوفمبر وشهر ديسمبر.

١٥ – صنف الزيتون كروناكى :

صنف الزيتون كروناكى من الأصناف اليونانية والثمار صغيرة طويلة منتفخة من الوسط ،تزن ألثمرة حوالى ١ – ١،٥ جم والنواة ساءبة عن اللحم تشكل ١٨ ٪ من وزن الثمرة ، نسبة الزيت بالثمار من ١٦ – ٢٤ ٪ وهو من أفضل الأصناف العالمية لأستخراج الزيت وتنضج ألثمار خلال شهر نوفمبر وشهر ديسمبر .

١٦ – صنف الزيتون شملالى :

صنف الزيتون شملالى من الأصناف التونسية ، وفية ألثمار صغيرة مستطيلة تزن ١ جم تقريبا والنواة ملساء ساءبة عن اللحم تشكل ١٨٪ من وزن ألثمرة ، ونسبة الزيت حوالى ١٥ – ٢٠ ٪ وتنضج ألثمار خلال شهر اكتوبر وشهر نوفمبر .

إكثار الزيتون :

غالبا لا تعطى زراعة بذور الزيتون نباتات مطابقة للصنف ، لذلك يعتبر الإكثار الخضرى للأصناف التجارية المرغوبة هو الأسلوب الأمثل لإنتاج الشتلات سواء بالتطعيم على أصول بذرية أو خضرية أو باستخدام العقل بأنواعها المختلفة .

سواء بالسرطانات المفصولة من أشجار نامية على جزورها ، ويجب الاهتمام بخلو الاجزاء النباتية المستخدمة فى الإكثار من الإصابة بالأمراض أو الآفات وأن تؤخذ من امهات معتمدة عالية الإنتاج.

ويتم إنتاج الشتلات باستخدام أحد الطرق الاتية .

اولا : العقل الخشبية .

يتم تجهيز العقل خلال الفترة من شهر ديسمبر إلى شهر فبراير حيث يتم تجهيز نوعان من العقل .

النوع الاول : بسمك ٢ – ٤ سم وطول ٢٠ – ٢٥ سم وتزرع رأسيا بالمشتل مع ترك ٢ – ٣ سم فوق سطح ألتربة ،

النوع الثانى : يؤخذ من العقل بسمك ٤ – ٨ سم وطول ٢٥ – ٣٠ سم وتزرع أفقيا بأرض المشتل .

ويتم عاملة قواعد العقل بمحلول اندول حامض البيوتريك بتركيز ٣٥٠٠ جزء فى المليون لمدة ٥ – ١٠ ثوانى مع تجريح قواعد العقل وذلك للمساعدة على تنشيط التجذير فى العقل .

ثانيا : العقل الساقية ذات الاوراق :

ويطلق عليها أيضا العقل النصف غضة أو النصف خشبية أو النحت طرفية ، وتتميز هذه الطريقة بقلة التكلفة بالمقارنة بالطرق الأخرى مع إمكانية تجهيز العقل على مدار العام .

كذلك من مميزات هذه الطريقة أن ألفترة الزمنية لانتاج الشتلات قصيرة وتمتاز أيضا بأصالة الصنف .

يتم تجهيز العقل بطول ١٢ – ١٥ سم من نموات يقل عمرها عن عام من مزارع أمهات الإكثار على أن يكون القطع القاعدى أسفل عقدة مع ترك ٤ -٦ أوراق بقمة العقلة ويتم غمس العقل بمحلول اندول حمض بيوتريك بتركيز ٣٥٠٠ جزء فى المليون لمدة ٥ – ١٠ ثوانى ثم يتم زراعتها فى صناديق زراعة أو أحواض تحتوى على الرمال + البيت موس بنسبة ٢ : ١ ثم تنقل الصناديق إلى أماكن الإكثار تحت الضباب أو داخل صوب مغطاة بشبك تظليل ٦٥٪

ثالثا : السرطانات:

حيث يتم فصل السرطانات بكعب (جزء من الجذع )خلال شهر يناير وشهر فبراير ثم يتم قرطها بطول نصف متر وتزال جميع ألافرع الجانبية ثم تزرع فى أرض المشتل داخل أكياس بلاستيك وتوالى بالرى والتسميد

رابعا : التطعيم :

يعاب على هذة الطريقة أنها تحتاج إلى وقت أطول وتكاليف انتاج أكثر ،بالمقارنة بالطرق الأخرى ويتم اللجوء إلى هذه الطريقة فى الحالات الاتية .

١- تطعيم الأصناف صعبة الإكثار بالعقلة مثل صنف الكلاماتا .

٢- التطعيم على أصول لها مواصفات خاصة .

٣ – تستخدم فى اصناف تتحمل الجفاف مثل صنف الشملالى .

٤- تستخدم فى أصول تتحمل الملوحة مثل البيكوال والاربيكوين .