كيفية زراعة الجزر تسميد كمية تقاوي سقي حصاد

يعتبر الجزر من اهم محاصيل العاءلة الخيمية Umbelli Ferea ، يزرع الجزر بغرض الحصول على الجذر الذى يتكون من السويقة الجنينية السفلى والجزء العلوى المتضخم من الجزر يتم استهلاكة اما طازجا او مخللا او يدخل فى صناعة المربى .

ويعتبر الجزر ذو قيمة غذاءية عالية فيحتوى كل ١٠٠ جم طازجا من الجزر على ٤٢ سعر حرارى ٨٨،٢ جم ماء و ١،١ جم بروتين و ٢، جم دهون و ٩،٧ جم كربوهيدرات و ١ جم الياف  كما يحتوى على نسب مختلفة من البوتاسيوم والماغنسيوم .

الوصف النباتى للجزر :

الجزر نبات عشبى حولى او ذو حولين ويتوقف ذلك على الصنف المنزرع ودرجة الحرارة الساءدة فى الشتاء.

١ – الجذور :

الجذر الأولى قوى ويتعمق بسرعة فى التربة فى بداية النمو ، وتنشأ الجذور الجانبية على امتداد الجذر الرءيسى وتكون كثيفة فى المنطقة السطحية ( ٥ – ١٠ ) العلوية تنمو أفقيا لمسافة ٦٠ سم الى ٧٠ سم و تتعمق حتى ٩٠ – ١٥٠ سم قرب نضج النباتات .

هذا ويتكون الجذر من منطقتين رءيسيتين هما .

* القلب الخارجى :  وهو يعتبر مخزن السكر الرءيسى .

* القلب الداخلى : ويعتبر انه كلما كان حجم القلب الداخلى صغيرا أى يزداد حجم القلب الخارجى وتتحسن نوعية الجذر .

الساق والأوراق:

ساق الجزر قصيرة فى موسم النمو الاول وتحمل الساق مجموعة  من الأوراق المتزاحمة وتطول الساق اكثر فى الموسم الثانى ، ويصل ارتفاع ساق نبات الجزر الى نحو حوالى ٦٠ – ١٢٠ سم .

الاوراق فى نبات الجزر مركبة متضاعفة و يتكون كل منها من ٢ – ٣ أزواج من الوريقات ووريقة طرفية .

الازهار :

الازهار فى نبات الجزر خنثى فى نورة خيمية ،وتوجد النورات الخيمية فى كل ساق وتفرعاتها الاولية والثانوية ، كما ان التلقيح خلطى ويجب تواجد خلايا النخل لتقوم حشرات النحل بعملية التلقيح ومن المهم جدا توفير عدد ٥ خلايا نحل لكل فدان وذلك حتى يتم التلقيح الخلطى بصورة ممتازة .

اصناف الجزر :

١ – الصنف البلدى :

فى هذا الصنف النمو الخضرى قوى غير متجانس فى شكل ولون وحجم الجذور و تاخذ الجذور اللون البنفسجي القاتم وهو لون القلب الخارجى ، كما ان منطقة القلب الداخلى كبيرة ذات لون أبيض أو اصفر ، وهذا الصنف لا يقبل الكثير من المزارعين على زراعتة .

هذا وقد تم انتاج سلالات محسنة من الصنف البلدى تتميز بالمواصفات الاتية ؛

* استقامة الجذور وعدم تفرعها .

* قلة الجذور الثانوية الخارجية من الجذر الرءيسى.

* زيادة سمك منطقة القلب الخارجى و تلونة باللون البنفسجي القاتم .

* انخفاض سمك منطقة القلب الخارحى مع عدم تخشبها .

٢ – صنف الجزر شانتناى :

جذور هذا الصنف قصيرة مخروطية الشكل تستدق الى نهاية عريضة ، وهو من اكثر الأصناف انتشارأ وهو يتميز بارتفاع المحصول الناتج ، ومنة أصناف شانتناى لونج تايب وصنف شانتناى رد كورد الذى يتميز بالون القلب الداخلى البرتقالى .

٣ – صنف الجزر نانتس :

يمثل هذا الصنف مجموعة من الاصناف ذات نهاية مستديرة لونها برتقالى قاتم وجذورها غضة غير متخشبة وذلك لصغر حجم القلب الداخلى بها ،ولاكن هذا الصنف يعاب علية ضعف النمو الخضرى وسهولة الانفصال عن الحصاد ، ومن اهم الاصناف التابعة لهذا الصنف صنف نانتس سكارت وصنف نانتس اميروفدكورالس .

٤ – صنف الجزر امبراطور :

يمثل هذا الصنف مجموعة من الاصناف التى تتميز بنموها الخضرى القوى والجذور الطويلة المستدقة الناعمة واكتافها المستديرة ولونها البرتقالى القاتم من الداخل والخارج ، ومنة اصناف إمبراطور لونج وصنف امبراطور لونج ٥٨ .

٥ – صنف الجزر دانفرز:

يمثل هذا الصنف مجموعة من الاصناف التى تتميز بأنها متوسطة فى الطول بين صنف الشانتناى وصنف الإمبراطور ، وتتميز بان أكتافها مستديرة وجذورها مستدقة تدريجيا الى نهاية مستديرة ومن اهم الاصناف التابعة له صنف دانفرز لونج هاف .

التربة المناسبة لزراعة نبات الجزر : 

تجود زراعة الجزر فى الاراضي الخفيفة جيدة التهوية جيدة الصرف ، ويفضل زراعتة فى الاراضي الرملية والاراضي الطينية مع الاهتمام بعمليات التسميد والرى سواء فى الاراضي الرملية او الاراضي الطينية.

كمية التقاوى اللازمة لزراعة فدان جزر :

يلزم توفير كمية من التقاوى حوالى ٣ – ٥ كجم من البذور لزراعة فدان من الجزر .، ولا ينصح بشتل الجزر وذلك لأسباب اقتصاية ولأن النباتات المشتولة تنتج جذور ملتوية وغير منتظمة الشكل .

ميعاد زراعة نباتات الجزر :

* تتم زراعة الصنف البلدى فى منتصف شهر اغسطس الى نهاية شهر سبتمبر .

* اما بالنسبة للاصناف الأجنبية تتم الزراعة من منتصف شهر الى نهاية شهر فبراير .

زراعة الجزر :

تتم زراعة الجزر على جانبى ريشة الخط حيث يتم تخطيط الأرض بمعدل ١٢ -١٤ خط بالقصبتين ويتم سر البذور على جانبى الخط .

كما يمكن زراعة الجزر فى أحواض ٢ × ٣ متر وتتم الزراعة فى الأحواض فى سطور على بعد ٢٥ سم او تتم نثرا فى الأحواض.

تسميد نباتات الجزر :

عند تجهيز الارض لزراعة الجزر يجب اضافة السماد العضوى جيد التحلل الخالى من الحشاءش والامراض الفطرية بمعدل ٢٠ متر مكعب / فدان .

كما يضاف ٢٠٠ كجم من سماد سلفات النشادر ٢٠،٥٪ + ٢٥٠ كجم من سماد سوبر فوسفات ١٥ ٪ + ١٠٠ كجم سلفات بوتاسيوم ٤٨ ٪ ، حيث تضاف على دفعتين الدفعة الاولى بعد شهر من الزراعة والثانية بعد الدفعة الاولى بثلاث اسابيع .

نضج نبات الجزر :

يتم النضج بعد ٣ – ٤ شهور من الزراعة فى الجو المعتدل الحرارة وتزيد عن ذلك قليلا عند انخفاض درجات الحرارة ، ويتم الحصاد عندما يبلغ قطر الأكتاف ٢ – ٣ سم ، ويتم الحصاد اما يدويا باوتاد من الصلب حيث يتم حصاد الجذور الكبيرة وتترك الجذور الصغيرة او يتم الحصاد باستخدام الآلات الخاصة بذلك