زراعة الارز بالحقل المستديم وبرنامج التسميد

من اهم عمليات زراعة الارز بالارض المستديمة اجراء عملية التسميد العضوى والتسميد المعدنى على النحو التالى.

يراعى وضع سماد سوبر فوسفات الجير على الارض البلاط قبل الحرث بمعدل ١٠٠ كجم من سماد سوبر فوسفات الاحادى ١٥ ٪ او اضافة ٤٠ كجم للفدان من سوبر فوسفات الثلاثى ٣٧ ٪ ، ويلزم اضافة الفوسفات اذا كان المحصول السابق غير بقولى .

وفى حالة الزراعة بعد محصول بقولى يفضل عدم اضافة السماد الفوسفاتى ،و فى حالة اضافة السوبر فوسفات يجب عدم اضافتة فى وجود الماء لان ذلك يشجع على تكوين الريم .

يتم تجهيز الارض بالحرث الجيد ثم تترك الارض للتشميس و التهوية لمدة من ٣ – ٥ ايام ثم يتم إضافة السماد الازوتى بمعدل ٢٠٠ كجم من سماد سلفات النشادر ٢٠،٥ ٪ او اضافة ١٠٠ كجم من سماد اليوريا ٤٦ ٪ وخاصة فى حالة اصناف سخا ١٠٢ او صنف سخا ١٠٤ او صنف سخا ١٠٦ ، اما فى حالة الاصناف سخا ١٠٥ و صنف جيزة ١٨٢ وصنف الياسمين المصرى و اصناف الارز الهجين يفضل زيادة التسميد الازوتى الى ٣٥٠ كجم من سماد سلفات النشادر ٢٠،٥ ٪ .

وهذه المعدلات السمادية كافية جدا ولا ينصح بزيادتها كما لا يجب اضافة اى اسمدة بعد طرد السنابل ، لان ذلك يؤدى الى زيادة الحبوب الفارغة و بالتالى نقص المحصول .

كما لا يجب اضافة الاسمدة الازوتية فى وجود الماء او عند ارتفاع درجة حرارة الجو لان ذلك يزيد من نسبة الفاقد فى الحبوب .

اضافة السماد العضوى لنباتات الارز :

لا ينصح بإضافة السماد العضوى للاصناف القابلة للاصابة بمرض اللفحة مثل صنف سخا ١٠١ و صنف سخا ١٠٤ .

ويتم اضافة السماد العضوى للارض البلاط بمعدل ٥ – ٧ طن لكل فدان ، ويفضل اضافة السماد العضوى للمحصول الشتوى السابق و ذلك حتى تكون فاءدتة كبيرة لزراعات الارز .

كما يمكن اضافة السماد العضوى الكمبوست بمعدل ٢ -٣ طن / فدان وفى هذه الحالة يمكن تقليل نسبة السماد المعدنى الازوت بنسبة ١٥ – ٢٠ كجم من الازوت يتم اضافة ٥٠ كجم من اليوريا للفدان فقط .

كما يجب اضافة ١٠ كجم من كبريتات الزنك قبل الشتل وذلك عند ظهور نقص عنصر الزنك على النباتات وهى عبارة عن تلوين بنى على جانبى العرق الوسطى يشبة صدأ الحديد وعند ذلك يتم اضافة كبريتات الزنك وتجفيف الحقل لمدة تكفى لتهوية التربة و مساعدة النباتات على امتصاص العناصر الغذاءية من التربة.

كما يمكن رش نباتات الارز بمحلول كبريتات الزنك بمعدل ٢ كجم / فدان يتم اذابتها فى ٢٠٠ لتر ماء، او الرش بالزنك المخلبى بمعدل واحد كجم لكل فدان تذاب فى ٢٠٠ لتر ماء .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page