نباتاتي

زراعة اشجار كاريوبترس تسميد ري اكثار

زراعة اشجار كاريوبترس تسميد ري اكثار .

الاسم العلمى لاشجار كاريوبترس :

Caryoperis incana

الاسم الانجليزى لشجرة كاريوبترس :

bluebeard .

زراعة اشجار كاريوبترس تسميد ري اكثار
زراعة اشجار كاريوبترس تسميد ري اكثار

الموطن الاصلى لشجرة كاريوبترس :

China – Japan :

الوصف النباتى لشجرة كاريوبترس :

شجرة كايروبترس من اشجار الزينة التى يتم زراعتها فى الحداءق المنزلية و الحداءق العامة لما تتميز به من سكل جميل .

شجرة كاريوبترس من الاشجار متساقطة الاوراق شتاء وهى من الاشجار متهدلة الافرع ، و يصل ارتفاع الشجرة الى حوالى ٢ – ٣ متر.

والاوراق فى شجرة كاريوبترس متقابلة بيضاوية الشكل مطولة و مسننة الحافة لونها رمادى مزرق وهى ايضا وبرية الملمس من اسفل الاوراق .

اما الازهار فهى بنفسجية اللون مزرقة قليلا تخرج فى نورات سيمية وهى تزهر خلال فصل الشتاء وفصل الربيع .

اكثار اشجار كاريوبترس :

يتم اكثار اشجار كاريوبترس عن طريق زراعة البذور التى يتم زراعتها فى صناديق الزراعة او فى مراقد خاصة حتى يتم خروج الاوراق الحقيقية ثم يتم تفريدها فى اكياس زراعة او فى اصص مناسبة على ان يتم تدويرها كلما ذات فى الحجم حتى تصل الى الطول المناسب لزراعتها فى الارض المستديمة .

ايضا يتم اكثار اشجار كاريوبترس عن طريق العقل التى يتم الحصول عليها من افرع مسنة وبالسمك المناسب ( بقطر حوالى ٢ سم ) حيث يتم زراعة العقل فى احواض بها مخلوط من الطمى + البيت موس بنسبة ١ : ١ حيث يتم زراعة العقل والاهتمام بها مع تدويرها باستمرار حتى تصل الى الطول المناسب لنقلها الى الارض المستديمة .

تسميد اشجار كاريوبترس:

يتم تسميد اشجار كاريوبترس بالسماد العضوى جيد التحلل خلال فصل الشتاء اثناء الخدمة الشتوية بمعدل ١٠ كجم من السماد العضوى جيد التحلل + ١٥٠ جم من سماد السوبر فوسفات ١٥ ٪ مع التقليب الجيد للتربة حول الاشجار بعد اضافة السماد العضوي .

كما يتم إضافة السماد الكيماوى المتكامل NPK بمعدل ٢٥٠ جم / شجرة عمر من ٥ – ١٠ سنوات على ان يتم ذلك خلال شهر مارس وشهر اغسطس اى على دفعتين بالتساوي .

تقليم اشجار كاريوبترس:

يتم تقليم اشجار كاريوبترس خلال فصل الشتاء وذلك بازالة الافرع الجافة و المكسورة وايضا الافرع المشوهة.

رى اشجار كاريوبترس :

اشجار كاريوبترس من الاشجار المتساقطة فى الشتاء لذا يجب الاهتمام بالرى جدا خلال فصل الربيع وفصل الصيف على ان يقلل جدا خلال فصل الشتاء مع ملاحظه عدم التعطيش او التغريق خلال فصل الربيع وفصل الصيف .

زراعة اشجار كاريوبترس فى المنزل:

اشجار كاريوبترس من الاشجار جميلة الشكل خاصة أنها من الاشجار المتهدلة الاغصان مما يضفى عليها جملا لذا يرغب كثير من الناس زراعتها فى حديقة المنزل او فى حداءق السطح.

استخدامات اشجار كاريوبترس:

من اهم استخدامات اشجار كاريوبترس هو زراعتها بالحداءق المنزلية الخاصة وكذلك فى الحداءق العامة وذلك لجمال شكلها وجمال أغصانها المتهدلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *