نباتاتي

زراعة اشجار تابوبيا ( من اشجار الزينة )

الاسم العلمى لاشجار تابوبيا :

Tabebuia rosea ( Berol ) DC

الاسم الانجليزى لاشجار تبيبويا:تبيبويا

Pink Pour

الموطن الاصلى لاشجار تابوبيا :

Ecuador :

الوصف النباتى لأشجار تبيبويا :

اشجار تبيبويا من الاشجار المتساقطة الاوراق فى فصل الشتاء و يصل ارتفاع الاشجار الى ٩ متر و الاوراق راحية مركبة مكونة من ٣ – ٥ وريقات مطولة اهليجية يبلغ طولها حوالى ٢٠ سم .

الازهار فى اشجار تابوبيا ذات لون وردى بنفسجى وهى جذابة وجميلة جدا توجد فى نورات طرفية طولها حوالى ٣٠ سم تتفتح بعد نضجها مباشرة .

اكثار اشجار تابوبيا :

تتكاثر اشجار تبيبويا عن طريق زراعة البذور بعد نضجها مباشرة ، حيث يتم زراعة البذور خلال فصل الربيع فى مواجير زراعة او صناديق زراعة وتوالى بالخدمة حتى تنبت وتكون مجموع جذرى مناسب حيث يتم تفريدها فى اكياس زراعة او اصص مناسبة .

بعد ذلك يتم تدويرها فى اصص اكبر وهكذا حتى يتم زراعتها فى الارض المستديمة.

كما يتم اكثار اشجار تبيبويا عن طريق العقل حيث يتم اخذ العقل من فرع عمرة اكثر من عام على ان تحتوى العقلة على عدد ٤ عيون ويتم غرس عين واحدة مع ازالة نصف الورقة وترك باقى الورقة على الفرع ( المقصود قص نصف الورقة فى جميع الاوراق على العقلة) وتزرع فى تربة جيدة خصبة وتوالى بالرى ثم يتم تدويرها فى اصص اكبر حتى يتم زراعتها فى الارض المستديمة .

رى اشجار تابوبيا :

يتم رى اشجار تبيبويا باعتدال دون تغريق او تعطيش انما حسب حاجة النبات مع مراعاة طبيعة التربة والظروف البيئية بالمنطقة.

تسميد اشجار تابوبيا :

يتم تسميد اشجار تبيبويا بالسماد العضوى جيد التحلل خلال الخدمة الشتوية فى شهر ديسمبر بمعدل ١٠ كجم + ٢٠٠ جم من سماد السوبر فوسفات ١٥ ٪ / شجرة من عمر ٥ – ١٠ سنوات .

كما يتم التسميد بالسماد الكيماوى المتعال NPK ١٩ – ١٩ – ١٩ نيتروجين – فوسفور – بوتاسيوم بمعدل ٣٠٠ جم على دفعتين الدفعة الاولى خلال شهر مارس و الدفعة الثانية خلال شهر اغسطس .

زراعة اشجار تبيبويا فى الحداءق المنزلية:

يتم زراعة اشجار تبيبويا فى الحداءق المنزلية لجمال الازهار وتزرع ايضا وسط احواض الزهور بالحديقة مما يعطيها جمالا خلاب .

استخدامات اشجار تبيبويا:

١ – تزرع اشجار تبيبويا فى الحداءق كاشجار زينة و خاصة فى موسم التزهير .

٢ – يستخرج من قلف الاشجار الداخلى عقار طبى لعلاج مرض السرطان وايضا لعلاج اللوكيميا ، كما يفيد فى علاج كثيرا من الالتهابات المزمنة .

٣ – يصنع ايضا من قلف اشجار التبيبويا مراهم لعلاج الامراض الجلدية الفطرية و الفيروسية.

اترك رد