نباتاتي

زراعة اشجار السابوتا – Manilkara zapota ( L ) Van Roy .

الاسم الانجليزى لاشجار السابوتا :

Sapodilla – Sapota :

الموطن الأصلي لاشجار السابوتا :

C . America:

الوصف النباتى لاشجار السابوتا –

اشجار السابوتا من اشجار الفاكهة و الزينة وهى اشجار غير تقليدية مستديمة الخضرة يصل ارتفاعها الى حوالى ٢٠ مار تقريبا..

تنتشر. الافرع فى اشجار السابوتا! افقيا وتنمو فى شكل سوارى . اما الاوراق فهى بسيطة جلدية لامعة بيضية مقلوبة الشكل مموجة الحافة وعى متجمغة فى اطراف الافرع .

اما الازهار فهى بيضاء صغيرة تخرج من اباط الاوراق ، و الثمار بيضية الشكل بنية اللون تحتوى على بذرة واحدة ، اما اللب فهو حلو المذاق يحتوى على بروتين و دهون و العديد من الفيتامينات الهامة. .

اكثار اشجار السابوتا :

يتم اكثار اشجار السابوتا عن طريق زراعة البذور عقب نضجها مباشرة ، حيث يتم زراعة البذور فى مواجير زراعة او صناديق زراعة خشبية تحتوى على بيئة مناسبة تتكون من البيت موس + الطمى + الرمل بنسبة ٢ : ١ : ١ .

كما يجب معاملة البذور قبل الزراعة باحد المبيدات الفطرية مثل مبيد الفيتافكس كابيتان او المبيد الفطرى بنليت ثم تتم زراعتة وتوالى بالخدمة الجيدة حتى تنبت وتكون مجموع جذرى مناسب وخروج الاوراق الحقيقية .

عند ذلك يتم تفريد النباتات فى اصص او اكياس زراعة مناسبة وتوالى بالخدمة حتى تصل الى الطول المناسب حيث يتم تدويرها فى اصص اكبر وهكذا حتى يتم زراعتها فى الارض المستديمة .

رى اشجار السابوتا :

تحتاج اشجار السابوتا الى الرى المنتظم دون تغريق او تعطيش انما يتم الرى حسب حالة الاشجار و احتياجاتها للرى ويتوقف ذلك على طبيعة التربة والظروف البيئية بالمنطقة كذلك يتوقف على نظام الرى المتبع سواء اكان رى بالغمر او رى بالرش او الرى بالتنقيط .

من المهم جدا الاهتمام التام بإجراء عملية الرى حيث ان زيادة الرى قد تؤدى الى تعفن الجذور و موت الاشجار ، كما ان العطش الزائد يؤدى ايضا الى حفاف الاشجار وموتها او الى عدم الحصول على المحصول المناسب و الجيد من الفاكهة .

تسميد اشجار السابوتا :

من المهم جدا الاهتمام بإجراء عملية التسميد بصورة منتظمة حيث يتم تسميد اشجار السابوتا بالسماد العضوى جيد التحلل خلال عملية الخدمة الشتوية فى شهر ديسمبر او شهر يناير بمعدل ٢٠ كجم من السماد العضوى جيد التحلل الخالى من الامراض والافات الحشرية + ٤٠٠ حم من سماد للسوبر فوسفات / شجرة عمر ٥ – ١٠ سنوات .

كما يتم التسميد بالسماد المعدنى ( الكيماوى) المتعادل NPK ١٩ – ١٩ – ١٩ نيتروحين – فوسفور – بوتاسيوم! بمعدل٤٠٠ جم على دفعتين على ان تكون الدفعة الاولى خلال شهر مارس و الدفعة الثانية خلال شهر اغسطس .

الاحتياجات الضوءية لاشجار السابوتا :

تحتاج اشجار السابوتا الى الزراعة فى الاماكن المشمسة جيدة الاضاءة ، حيث انها اذا زرعت فى اماكن منخفضة الاضاءة بعيدة عن اشعة الشمس تؤدى الى سورولة الاشجار كما انه مع زيادة الاضاءة الغير طبيعية تؤدى الى تقزم الأشجار و فى كلا الحالتين لا نحصل على اشجار ذات صفات جيدة .

لذا يحب زراعة اشجار السابوتا فى الاماكن المشمسة ذات الاضاءة المناسبة للحصول على أشجار ذات صفات جيدة و ايضا محصول مناسب من الفاكهة .

زراعة اشجار السابوتا كاشجار زينة فى الحداءق المنزلية :

اشجار السابوتا من الاشجار جميلة الشكل ذات الظل الوفير لذا تتم زراعتها فى الحداءق المنزلية كاشجار للزينة و ايضا لانتاج الفاكهة المحببة .

استخدامات اشجار السابوتا :

١ – يتم زراعة اشجار السابوتا كاشجار زينة فى الحداءق العامة و الحداءق المنزلية .

٢ – يتم زراعة أشجار السابوتا كاشجار لانتاج الفاكهة حلوة المذاق و الغنية بالمواد الغذائية..

اترك رد