زراعة اشجار الزجاجة ( شجرة البرميل ) / Queenslnad Bottle Tree تسميد ري استخدمات

الاسم العلمى لشجرة الزجاجة ( البرميل ) :

Brachychiton rapestris

Brachychiton rapestris
Brachychiton rapestris

( L.indl ) Benth .

الموطن الاصلى لشجرة الزجاجة ( البرميل ) :

Queensland .

الوصف النباتى لشجرة الزجاجة ( البرميل ) :

شجرة الزجاجة ( البرميل ) من اجمل اشجار الزينة التى يتم زراعتها فى الحداءق المنزلية الفخمة و الحداءق العامة ذات الصفات المتميزة .

وهى من الاشجار مستديمة الخضرة وهى تتميز بجذعها المتضخم الذى يشبة البرميل ، الاوراق فى شجرة الزجاجة ( البرميل ) فى الاشجار كاملة النضج راحية مفصصة من ٣ – ٩ فصوص .

اما الازهار فهى عنقودية قطيفية الملمس ، والثمار صغيرة يوجد بها من ٢ – ٤ بذور .

اكثار اشجار الزجاجة ( البرميل ) :

يتم اكثار اشجار الزجاجة ( البرميل ) عن طريق زراعة البذور ، التى يتم زراعتها فى صناديق الزراعة فى تربة مسامية جيدة الصرف مكونة من الطمى + البيت موس بنسبة ١ : ١ على ان يتم رعايتها جيدا مع الاهتمام بالرى المنتظم دون تغريق او تعطيش.

وعند ظهور الاوراق الحقيقية يتم تفريدها فى اصص مناسبة او اكياس زراعة مع الاهتمام بالنقل و التفريد حتى تصل الى الطول والحجم المناسب لزراعتها فى الارض المستديمة .

رى اشجار الزجاجة ( البرميل ) :

يتم رى اشجار الزجاجة ( البرميل ) بانتظام دون تغريق او تعطيش هذا بالرغم من ان اشجار الزجاجة ( البرميل ) تتحمل العطش الى حدا ما ولاكن نقص مياة الرى من الممكن ان يؤثر على نمو الاشجار نموا منتظم وجيد لذا يجب الاهتمام بعملية الرى جيدا دون تغريق او تعطيش .

تسميد اشجار الزجاجة ( البرميل ) :

تحتاج اشجار الزجاجة ( البرميل ) الى التسميد الجيد و المرتفع سواء السماد العضوى او السماد الكيماوى .

حيث يتم التسميد بالسماد العضوى جيد التحلل اثناء الخدمة الشتوية بمعدل ٢٠ كجم من السماد العضوى جيد التحلل الخالى من الامراض الفطرية + ١ كجم من سماد السوبر فوسفات ويضاف الى التربة نثرا حول الاشجار خلال شهر ديسمبر .

كما يتم اضافة السماد الكيماوى من العناصر الكبرى من النيتروجين و الفوسفور و البوتاسيوم المتكامل NPK المتكامل ١٩ – ١٩ – ١٩ بمعدل ٢٥٠ جم / شجرة عمر من ٥ – ١٠ سنوات على دفعتين الدفعة الاولى خلال شهر مارس و الدفعة الثانية خلال شهر اغسطس .

زراعة اشجار الزجاجة ( البرميل ) فى الحداءق المنزلية:

يتم زراعة اشجار الزجاجة ( البرميل ) فى الحداءق المنزلية وسط الحديقة او وسط احواض الزهور بالرغم من ارتفاع ثمنها جدا الا انها من اجمل اشجار الزينة لذا تزرع لجمال شكلها الرائع جدا .

استخدامات اشجار الزجاجة ( البرميل) :

شجرة الزجاجة من اجمل واروع اشجار الزينة و ذلك لشكل جذعها المنتفخ مثل البرميل حيث يتكون الجذع من طبقتين الطبقة الخارجية لحفظ الماء و الطبقة الداخلية تحتوى على مادة جيلاتينية سكرية تمكن الشجرة من تحمل فترات جفاف طويلة الى حدا ما .

أضف تعليق

You cannot copy content of this page